تحدث السكتات الدماغية والنوبات القلبية بشكل مفاجئ، وبعضها بدون أعراض تسبقها، ولا تفرق بين الشباب والمسنين، وجاءت دراسة جديدة لتكشف عن مفاجأة، في إمكانية التنبؤ بتلك النوبات قبل حدوثها بـ30 عاما، بحسب موقع الشرق الأوسط، نقلاً عن مجلة «نيو إنجلاند» الطبية.

أجرى مجموعة من الباحثين دراسة جديدة، وتم الاختبار على بعض الأنواع من التحاليل، يمكن أن تتنبأ بحدوث النوبات القلبية قبل 3 عقود من حدوثها، وكشفت النتائج أن اختبار «سي آر بي»، الذي يكشف عن ارتفاع نسبة الحساسية، يعتبر تنبؤ بالمشاكل القلبية.

مؤلف الدراسة يشرح التفاصيل

مؤلفو الدراسة قالوا إن اختبار الدم الذي يفحص المؤشرات الحيوية الثلاثة، يعطي تفاصيل أكثر دقة عن صحة قلب المريض، بحسبما قاله الدكتور بول ريدكر، المؤلف الرئيسي للدراسة.

وأجرى الأطباء اختبارات دم لحوالي 30 ألف امرأة أمريكية على مدى 30 عاماً، وذلك في فترة التسعينيات، آنذاك كانت أعمارهم في الخمسينيات، وكشفت الدراسة أن 13% فقط من المتطوعات، يعانين من مشكلات بالقلب والأوعية الدموية.

نتائج الدراسة تكشف عن مفاجأة

وكشفت نتائج الدراسة أن النساء اللاتي لديهم مستويات عالية من البروتين الدهني، مهدديين بخطر الإصابة بمشاكل القلب بنسبة 33%، أما النساء اللاتي لديهن مستويات عالية من البروتين التفاعلي، أكثر عرضة للخطر بنسبة 70 %.

وفي الوقت نفسه، يؤكد الأطباء إنه من خلال الكشف المبكر عن طريق فحوصات الدم، لأن طرق الوقاية تحد بشكل كبير من عدد المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة في القلب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوبات القلبية السكتة الدماغية القلب أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددا تجربة جائحة فيروس "كورونا".

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليا في أفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القردة "حالة طوارئ صحية" على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في أغسطسالماضي، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

مقالات مشابهة

  • مع اقتراب العام الدراسي الجديد| الشُعبة تزف بشرى سارة عن سعر بيض المائدة
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية
  • حالة الطقس الآن في مصر.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمواطنين
  • مصر في 24 ساعة| تطورات مناقشة تعديلات قانون الإجراءات الجنائية.. بشرى سارة عن السياحة
  • بشرى سارة من الأرصاد بشأن حالة الطقس غدا.. انخفاض في درجات الحرارة
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • ألم في المراق الأيمن.. علامات غير نمطية للنوبة القلبية
  • بشرى سارة لمصر.. حقيقة صفقة بيع منجم السكري للذهب
  • إيتيدا تكشف عن نتائج دراسة سوق عمل اختبار البرمجيات في مصر
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن زراعة القطن في مصر