موقع 24:
2024-09-15@01:58:54 GMT

الضغوط تتصاعد على نتانياهو لقبول صفقة الرهائن

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

الضغوط تتصاعد على نتانياهو لقبول صفقة الرهائن

يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أكبر موجة ضغط للقبول باتفاق التهدئة الذي سيفضي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن لدى حركة حماس، مع تزايد النداءات الدولية والضغط الداخلي لدفعه نحو التوصل لاتفاق.

وتزامنت النداءات الدولية والتحركات الشعبية العارمة داخل إسرائيل، مع مفاوضات مكوكية تجري بين الدوحة والقاهرة، يقودها الوسطاء في قطر ومصر والولايات المتحدة، للتوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل، إضافة لحادث عثور الجيش الإسرائيلي على جثث ست رهائن بينهم أمريكية، في نفق جنوب قطاع غزة، قتلهم آسروهم قبل فترة وجيزة من وصول الجيش لهم.


#فيديو| عشرات الآلاف من الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب لمطالبة حكومة رئيس الوزراء نتانياهو بسرعة التوصل إلى اتفاق يقضي بإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة pic.twitter.com/YtFG8SYfb5

— 24.ae (@20fourMedia) September 1, 2024
وفجرت مطالب نتانياهو، جولة المفاوضات الأخيرة، بعد أن أصر على بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا بين غزة ومصر، والبقاء في محور نتساريم وسط قطاع غزة، وهو ما ترفضه حماس بشكل قاطع.
ضغط سياسي وحث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، نتانياهو، على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع حركة حماس، من أجل إعادة الرهائن المتبقين من غزة إلى إسرائيل.
وأضاف: "يتعين على مجلس الوزراء السياسي الأمني الاجتماع فورا والتراجع عن القرار الذي اتُّخذ يوم الخميس"، في إشارة إلى قرار المجلس إبقاء القوات الإسرائيلية فيما يسمى بمحور فيلادلفيا (صلاح الدين)، في جنوب قطاع غزة، على الحدود مع مصر.

הקבינט המדיני-ביטחוני חייב להתכנס באופן מיידי ולהפוך את ההחלטה שהתקבלה ביום חמישי.

זה מאוחר עבור החטופים שנרצחו בדם קר. חייבים להשיב הביתה את החטופים שנותרו בשבי החמאס.

מדינת ישראל תבוא חשבון עם כל ראשי ומרצחי החמאס, עד האחרון שבהם.

— יואב גלנט - Yoav Gallant (@yoavgallant) September 1, 2024 ووصف زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، حكومة نتانياهو بأنها "حكومة الموت"، وحمّلهم مسؤولية مقتل الرهائن الذين كانوا محتجزين في غزة.
وحث الإسرائيليين على المشاركة في المظاهرات بإسرائيل، للضغط على الحكومة الإسرائيلية للمطالبة بالموافقة على مقترح صفقة الرهائن.

נתניהו וקבינט המוות החליטו לא להציל את החטופים. הדם הזה על ראשם.

אני קורא לכל אזרח שליבו נשבר הבוקר לבוא ב-19:00 לבגין להפגין איתנו. אני קורא להסתדרות ולמעסיקים ולרשויות המקומיות להשבית את המשק. אי אפשר להמשיך ככה. pic.twitter.com/ohqxIf3TJH

— יאיר לפיד - Yair Lapid (@yairlapid) September 1, 2024 من جانبه، قال زعيم معسكر الدولة بيني غانتس إن "نتانياهو يتردد ويلعب على الوقت لاعتبارات سياسية، لعبة تكلف حياة المزيد من الإسرائيليين".
وقال عبر حسابه على منصة "إكس": "يجب على رئيس الوزراء أن يحمي المختطفين ومواطني إسرائيل، وليس ائتلافه الذي يسيطر عليه المتطرفون"، داعياً الإسرائيليين للتظاهر 

רצח חטופינו מביא אותנו לעוד בוקר קשה וכואב, ויחד עם כל עם ישראל אני מבקש לחבק את המשפחות שקיבלו את הבשורה הקשה מכל ולחזק את צה״ל וכוחות הביטחון בהמשך עשייתם.

מולנו רוצחים מתועבים, בראשם סינוואר, ודינם אחד - מוות. הם שהביאו למותם של חטופינו.

אך לצערי, שלא כמו לוחמינו שמחרפים את… pic.twitter.com/CzZu8Q6zSi

— בני גנץ - Benny Gantz (@gantzbe) September 1, 2024 ضغط الشارع وعلى وقع خروج عشرات آلاف الإسرائيليين في مظاهرات غير مسبوقة في وسط إسرائيل، للمطالبة بالتوصل لاتفاق، أعلن الاتحاد العام لعمال إسرائيل (الهستدروت) الإضراب العام اعتباراً من صباح الإثنين، حيث سيعم الإضراب الاقتصاد الإسرائيلي بأكمله.
وبحسب رئيس الاتحاد "ستتوقف جميع عمليات الإقلاع والهبوط في مطار بن غوريون في تل أبيب من صباح الغد"، في حين ستشارك قطاعات واسعة من الأنشطة التجارية والاقتصادية في إسرائيل في الإضراب.
وأضاف "نحن بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق، وهو اتفاق أكثر أهمية من أي شيء آخر". وهذه هي المرة الأولى التي يشارك في "الهستدروت" وهو كيان قوي ومؤثر، في الفعاليات الضاغطة للتوصل لاتفاق للإفراج عن رهائن.
وفي محاولة للتقليل من تأثير هذه الخطوة، قال وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتيريتش، إن "أي شخص سيشارك في الإضراب لن يحصل على راتبه".

צר לי שבמקום שיו״ר ההסתדרות יבחר להיכנס מתחת לאלונקה של מדינת ישראל ברגעים הקשים ולתת יד לחיזוק את הכלכלה הישראלית ולתמיכה בעסקים ובמילואימניקים, הוא למעשה מגשים את חלומו של סינוואר, ובמקום לייצג את העובדים הישראלים הוא בוחר לייצג את האינטרסים של חמאס.
נתתי הנחייה לאגף השכר במשרד… pic.twitter.com/JWyJ1jYLf4

— בצלאל סמוטריץ' (@bezalelsm) September 1, 2024 كما أعلنت غالبية المدارس ومؤسسات التعليم العامة بشكل متفاوت، وأعلنت عشرات السلطات المحلية الإسرائيلية عدم تقديم الخدمات للجمهور في أقسامها المختلفة. منعطف حرج ووفق المحلل السياسي والمختص في الشأن الإسرائيلي عمر جعارة، فإن التغيرات التي تشهدها قضية مفاوضات التوصل لاتفاق تهدئة وتبادل للأسرى بين حماس وإسرائيل، أوصلت إسرائيل إلى "منعطف حرج".
وقال لـ24 إن "الوضع الحالي يذكر بالتوتر الكبير الذي شهدته إسرائيل خلال الإصلاحات القضائية وإقالة وزير الدفاع غالانت، وما تلاها من ضغط أجبر نتانياهو على التراجع تحت زخم المشاركة الواسعة".
وأضاف "الوضع فيما يخص صفقة الرهائن أكبر وأخطر على نتانياهو، حيث يضاف للعوامل الداخلية، ضغوط الوسطاء من أجل التوصل لاتفاق بشأن غزة، خاصة الولايات المتحدة التي ترغب في تسجيل إنجاز سياسي بالتوصل لاتفاق قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل".
وتابع "رغم أن الإدارة الأمريكية لا تضغط بشكل كافٍ على نتانياهو من أجل التوصل لاتفاق تهدئة، خاصة أنها تعلم أدوات الفعل الحقيقة التي تجبر نتانياهو على وقف الحرب، إلا أن استمرار الحرب بشكلها الحالي وإمكانية تطورها لحرب إقليمية، والضغط الإسرائيلي في قضية الرهائن يعني أن تتحول الحرب إلى معادلة يصعب التوقع بنتائجها، وهو ما لا تريده واشنطن".

وقال إن "نتانياهو أصبح أمام مفترق طرق لا بديل أمامه للخروج منه، إما أن يواصل الحرب ويتجاهل الضغوط الداخلية والخارجية، وهو ما سيكون له تداعيات سياسية واقتصادية كبيرة، أو أن يتخذ خطوة ستؤدي لانهيار ائتلافه الحكومي اليميني المتطرف، وبالتالي الدخول في دوامة عدم استقرار سياسي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل حماس قطاع غزة نتانياهو غزة وإسرائيل نتانياهو حماس إسرائيل التوصل لاتفاق pic twitter com September 1

إقرأ أيضاً:

عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل

أفادت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، اليوم السبت، بأن توسيع العملية العسكرية بالشمال دون صفقة تبادل هو حكم بالإعدام على المخطوفين، مشيرين إلى أن سياسة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال تجلب للشعب الإسرائيلي 101 رون أراد جديد.

والمقصود بـ«رون أراد»، هو طيار إسرائيلي سقطت طائرته في جنوب لبنان عند قيام الاحتلال بغارات بالمناطق المجاورة، ومنذ تلك اللحظة لم يتم الكشف عن مصيره الغير معروف، ويقال أن حركة أمل سلمته لحزب الله.

وأضافت عائلات الأسرى الإسرائيليين: «ما دام بنيامين نتنياهو في سدة الحكم في إسرائيل فإن هذه الحرب ستستمر إلى الأبد»، متابعين: «نتنياهو هو من يعرقل الصفقة ويفشلها وسياسته تؤدي إلى مقتل المخطوفين».

وأكدت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، أن المخطوفون موجودون في قطاع غزة حتى الآن فقط بسبب سياسة رئيس الوزراء، مؤكدين أن تمسك بنيامين نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل.

وفي وقت سابق، أكدت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة، يوم الأربعاء الموافق 21 أغسطس 2024، أن المسؤولية الكاملة والمباشرة لإدارة المفاوضات ومصيرها تقع على عاتق رئيس وزراء الاحتلال.

وأوضحت عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة: «قد يكون الوقت في صالح بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال، لكنه يقتل المختطفين ويقلل فرص إعادتهم أحياء».

اقرأ أيضاًعائلات الأسرى الإسرائيليين: المسؤولية الكاملة لإدارة المفاوضات تقع على عاتق نتنياهو

أبو عبيدة: على عائلات الأسرى الإسرائيليين الاختيار بين عودتهم قتلى أو أحياء

عائلات الأسرى الإسرائيليين لـ نتنياهو: «التاريخ لن يغفر لك تفويت الفرصة لإعادة أبنائنا المحتجزين في غزة»

مقالات مشابهة

  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: لإنقاذ الأسرى.. يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: يجب إزاحة نتنياهو من الحكم
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • الشاوش: نتوقع التوصل لاتفاق نهائي في أزمة المركزي خلال أسبوع
  • بايدن وستارمر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • الجيش الاحتلال الإسرائيلي يلقي القبض على شخصين أثناء محاولتهما العبور إلى غزة
  • أزمة المركزي.. البعثة الأممية تتأسف لعدم التوصل لاتفاق نهائي والصغير والشاوش يعلنان استمرار المشاورات
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يواصل إفشال “صفقة التبادل”
  • وزير إسرائيلي يدعم التوصل لصفقة ويهاجم بن غفير وسموتريتش