أفاد قيادي في حركة حماس، يوم الأحد، بأن بعض المحتجزين الذين عُثر على جثثهم في رفح كانوا ضمن قائمة أعدتها الحركة لإطلاق سراحهم. وصرح القيادي، الذي فضل عدم الكشف هويته لوكالة "فرانس برس"، أن الحركة كانت قد وافقت على الإفراج عن عدد من المحتجزين، الذين تم العثور على جثثهم في نفق بمدينة رفح، في حال تم التوصل إلى هدنة.

 

قتل المحتجزين

وأوضح القيادي أن بعض الأسماء التي أعلن الاحتلال العثور على جثثهم كانوا ضمن القائمة التي وافقت حماس على إطلاق سراحها. في السياق نفسه، أكد مسؤولان إسرائيليان أن ثلاثًا من أصل ستة محتجزين، الذين تم انتشال جثثهم، كان من المقرر إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار النهائي. وأشار المسؤولان، في تصريح لشبكة "سي إن إن"، إلى أن هيرش جولدبرج بولين، وإيدن يروشالمي، وكارمل جات كانوا ضمن "الفئة الإنسانية" التي تم الاتفاق عليها بين إسرائيل وحماس في يوليو الماضي.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن حزنه لمقتل المحتجزين الستة، مشيرًا إلى أن قتلهم يثبت عدم رغبة حماس في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار. واتهم نتنياهو حماس بقتل المحتجزين "بدم بارد"، متوعدًا بجعل الحركة تدفع الثمن. كما أكد أن حكومته ملتزمة بالوصول إلى قتلة المحتجزين ومحاسبتهم، فضلًا عن العمل على ضمان أمن إسرائيل والإفراج عن المحتجزين المتبقين.

وفي ظل تزايد الانتقادات الموجهة لنتنياهو داخل إسرائيل بسبب التأخير في محادثات وقف إطلاق النار، دعا رئيس اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي (الهستدروت) إلى إضراب عام يوم الاثنين للضغط على الحكومة للإسراع في التوصل إلى اتفاق يعيد الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة. وأعلن أرنون بار دافيد، رئيس الاتحاد، أن مطار بن غوريون سيغلق أبوابه بدءًا من الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، مطالبًا جميع العمال المدنيين بالانضمام إلى الإضراب.

يُذكر أن عدة جولات من المحادثات السابقة قد فشلت في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب الدائرة في غزة وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين الذين احتجزتهم حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى منذ الهجوم الذي شنته في السابع من أكتوبر على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة، والذي أشعل فتيل الحرب المستمرة حتى الآن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتحاد نقابات العمال اتفاق وقف إطلاق النار بنيامين نتنياهو انتشال جثث وكالة فرانس برس وقف اطلاق النار مدينة رفح قطاع غزة رئيس الوزراء حركة حماس الحرب الدائرة التوصل إلى

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس يأسف لغياب تقدم نحو السلام في غزة

أعرب البابا فرنسيس، الجمعة، عن أسفه لعدم تحقيق تقدم في المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وقال البابا البالغ 87 عاما للصحافيين على متن الطائرة البابوية لدى عودته إلى روما من سنغافورة "سامحوني على قول ذلك، ولكنني لا أرى أي تقدم يتم إحرازه نحو السلام".

وفشلت أشهر من المفاوضات بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة في تأمين وقف القتال بين حماس وإسرائيل، باستثناء هدنة لمدة أسبوع واحد في أواخر نوفمبر.

وخلال فترة التوقف الوحيدة في الحرب التي بدأت قبل 11 شهرا، تم إطلاق سراح 105 رهائن من غزة مقابل 240 معتقلا فلسطينيا في سجون إسرائيل بموجب الاتفاق الذي رعاه الوسطاء.

واستندت جولات المحادثات الأخيرة التي عقدت في الدوحة والقاهرة إلى الإطار الذي اقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو و"اقتراح لسد الفجوات" قدم للأطراف في أغسطس.

وتزايدت الضغوط من أجل التوصل إلى اتفاق بعد أن أعلنت السلطات الإسرائيلية مقتل ستة رهائن في بداية سبتمبر والعثور على جثثهم في نفق في رفح جنوب قطاع غزة.

لكن في مواجهة الدعوات الخارجية للتوصل إلى اتفاق، أبدت إسرائيل وحماس تمسكا بمطالبهما، حيث أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مرارا تمسكه بإبقاء قوات في "محور فيلادلفيا" على الحدود بين غزة ومصر والذي يشكل نقطة خلاف رئيسية في المفاوضات، قائلا إن ذلك ضروري لمنع حماس من إعادة التسلح.

وفي الأسبوع الماضي، رفضت مصر ثم قطر تصريحات نتانياهو بشأن استخدام حماس الحدود مع مصر لتهريب الأسلحة، واتهمتاه بمحاولة تشتيت الرأي العام الإسرائيلي وعرقلة اتفاق وقف إطلاق النار.

وجددت حماس أيضا في بيانها المطالبة بانسحاب إسرائيل من "كامل أراضي قطاع غزة".

كما أكدت الحركة الفلسطينية أنها لم تقدم أي مطالب جديدة للوسطاء، و"رفضها لأي شروط مستجدة على هذا الاتفاق من قبل أي طرف".

مقالات مشابهة

  • بايدن: واشنطن ولندن ستواصلان العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • اتصالات أميركية لصياغة اتفاق وعائلات المحتجزين الإسرائيليين يهاجمون نتنياهو
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • البابا فرنسيس يأسف لغياب تقدم نحو السلام في غزة
  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة
  • نتانياهو: قبلنا عرض الوساطة النهائي وحماس تستمر بالرفض
  • وزير إسرائيلي يدعم التوصل لصفقة ويهاجم بن غفير وسموتريتش
  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد الرئيس السيسي أن مصر تعمل من أجل التوصل لإتفاق ينهي المعاناة في غزة