تعرضت مدينة زالنجي لقصف جوي عنيف استهدف معسكر “خمسة دقائق” وحي “كرانك”، مما أسفر عن مقتل أربعة مواطنين وإصابة آخرين، وشهدت مدينة زالنجي في ولاية وسط دارفور مساء أمس قصفًا جويًا عنيفًا استهدف الأحياء السكنية ومعسكرات النازحين.

التغيير: الخرطوم

تعرضت مدينة زالنجي لقصف جوي عنيف استهدف معسكر “خمسة دقائق” وحي “كرانك”، مما أسفر عن مقتل أربعة مواطنين وإصابة آخرين، وشهدت مدينة زالنجي في ولاية وسط دارفور مساء أمس قصفًا جويًا عنيفًا استهدف الأحياء السكنية ومعسكرات النازحين.



ووفقًا لمصادر محلية، فإن القصف الذي وقع حول الساعة العاشرة مساءً استهدف معسكر “خمسة دقائق” وحي “كرانك”، مما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين على الفور، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.

وأكدت مواطنون، أن القصف لم يصب أي أهداف عسكرية، وأشاروا إلى أن جميع الضحايا كانوا من المدنيين الذين يسكنون في المناطق المستهدفة.

يُذكر أن هذه الحادثة تأتي في وقت تشهد فيه دارفور تصاعدًا في وتيرة العنف والاعتداءات، مما يزيد من معاناة السكان المحليين الذين يعانون من النزاعات المستمرة وظروف النزوح القاسية.

ودعت المنظمات الحقوقية المحلية والدولية إلى تحقيق عاجل ومستقل في هذه الحادثة، ومحاسبة المسؤولين عنها.

كما طالبت بوقف فوري لجميع العمليات العسكرية التي تستهدف المدنيين، وضمان حماية النازحين والسكان المتضررين من النزاع.

وتعد مدينة زالنجي ومعسكر “خمسة دقائق” من بين العديد من المناطق التي تأثرت بالنزاعات المسلحة في دارفور منذ اندلاع الحرب في الإقليم عام 2003.

وتسبب النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع، في نزوح مئات الآلاف من الأشخاص وتفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة.

ولا يزال إقليم دارفور يشهد عمليات عسكرية متفرقة تستهدف المدنيين، مما يزيد من تعقيد الوضع الإنساني المتردي.

منسقية معسكرات النازحين واللاجئين: قصف عشوائي يستهدف مخيمات دارفور

قال الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، آدم رجال، أن قوات الدعم السريع شنت قصفًا مدفعيًا عشوائيًا على مخيم أبو شوك بمدينة الفاشر، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا من المدنيين الأبرياء.

وأشار عبر بيان، الأحد، إلى أن الجيش السوداني، الذي ارتكب انتهاكات جسيمة منذ عام 2003، يواصل استهداف النازحين والمدنيين بالقصف الجوي والأسلحة الثقيلة.

وأضاف رجال أن الجيش السوداني ارتكب مجزرة جديدة مساء يوم أمس في مخيم “خمسة دقائق” بمدينة زالنجي بولاية وسط دارفور، حيث أسفر القصف الجوي عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين.

وطالبت المنسقية المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالتحرك العاجل لمراقبة الوضع في دارفور والسودان، وفرض حظر على الطيران العسكري في دارفور لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

ويعاني الضحايا في دارفور من ظروف إنسانية قاسية تشمل الجوع، انتشار الأمراض، والتعرض للقصف المتكرر، بالإضافة إلى تداعيات الكوارث الطبيعية التي دمرت آلاف المنازل والمرافق العامة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 صراعا ضاريا، بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

كما يشهد في الآونة الأخيرة تفشيًا ملحوظًا للأمراض الوبائية بسبب الأمطار الغزيرة التي صاحبت موسم الخريف هذا العام.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: وإصابة آخرین مدینة زالنجی مما أسفر عن فی دارفور عن مقتل عنیف ا

إقرأ أيضاً:

إب.. وفاة وإصابة أربعة أشخاص في حادث تهدم منزل بسبب الأمطار

شمسان بوست / خاص:

توفي وأصيب أربعة أشخاص جميعهم من النساء والأطفال في حادثة تهدم منزل في محافظة إب (وسط اليمن)، جراء الأمطار المستمرة التي تشهدها المحافظة منذ أشهر.

وقالت مصادر محلية، إن منزلاً قديماً مكوناً من عدة طوابق في قرية المعرن بعزلة “ثوب أعلى” في مديرية ريف إب، يعود للمواطن (عبدالله عبدالرب آل قاسم) انهار فوق ساكنيه، الخميس، وتسبب بوفاة ابنته وإصابة امرأة أخرى وطفلين من ذات الأسرة.

وأضافت المصادر أن أحد الأطفال المصابين، أصيب في رأسه بإصابة خطيرة وجرى نقله لأحد مستشفيات مدينة إب، وأجريت له عملية جراحية.


وذكرت المصادر أنه وفور انهيار المنزل هرع الأهالي إلى المنزل وإجلاء سكانه، ماخفف من الخسائر البشرية.

يذكر أنه ذات القرية سبق وأن انهار فيها عدد من المنازل وتضررت أخرى جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الموسم الحالي والمواسم السابقة، وذلك نظراً لطبيعة منازلها التي يغلب عليها القدم.

ومنذ أواخر يوليو الماضي، وصلت إجمالي المنازل المنهارة جراء السيول في المحافظة إلى 19 منزلا (6جبلة ـ 3 يريم ـ 3 الرضمة ـ 2 المشنة ـ 2 الظهار ـ 1 النادرة ـ 1 بعدان ـ 1ريف إب)، فضلاً عن تضرر مئات المنازل والمساكن في القفر وجبلة ومناطق أخرى.

ومنذ أسابيع تشهد محافظة إب أمطاراً متواصلة تسببت بخسائر بشرية وأضراراً في البنى التحتية وممتلكات المواطنين

مقالات مشابهة

  • مأرب تحت وطأة الثارات.. إصابات في كمين استهدف سيارة قبيلة آل لحول
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يستهدف المباني في غزة مرتين لقتل أي ناجٍ
  • نينوى ترصد تبعات استعجال وزارة الهجرة في إغلاق مخيمات النازحين
  • محافظ أسوان يزور مصابي حادث طريق أسوان / أبو سمبل
  • استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة
  • إب.. وفاة وإصابة أربعة أشخاص في حادث تهدم منزل بسبب الأمطار
  • مأساة في إب: انهيار منزل يودي بحياة امرأة ويصيب آخرين في قرية المعرن!
  • انهيار دار قديم في إحدى قرى إب يودي بحياة امرأة ويصيب آخرين
  • شهيدان إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي مركبة في ريف القنيطرة جنوب سوريا
  • شهيدان إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي مركبة في ريف القنيطرة جنوبي سوريا