كشفت وثائق بريطانية، عن تفاصيل المداولات السرّية، بشأن فرض قيود على الصحافة البريطانية، وذلك عقب وفاة الأميرة ديانا، أميرة ويلز السابقة، بين الحكومة ولجنة شكاوى الصحافة والعائلة المالكة.

وتسبّب حادث وفاة الأميرة ديانا، في الحادي والثلاثين من آب/ أغسطس عام 1997، برفقة حبيبها، وهو رجل الأعمال المصري، دودي الفايد، في حادث سيارة مأساوي في باريس، ما خلّف صدمة في بريطانيا والعالم؛ وأُلقِى اللوم على المصورين الصحفيين "الباباراتزي" الذين كانوا يلاحقون الأميرة وحبيبها أينما ذهبا.



وبحسب "بي بي سي" طالب الرئيس الفرنسي آنذاك، جاك شيراك،  رئيس الوزراء البريطاني، توني بلير، بمراجعة القوانين، بهدف الحد من تطفّل الصحفيين على حياة الناس الخاصة.

إلى ذلك، تكشف الوثائق، أنّه بعد ساعات من وقوع الحادث، جرى اتصال هاتفي بين الزعيمين، ووفق سجلّ المحادثة، فإن "شيراك فد اقترح على بلير أن ينظر في تشديد قوانين الخصوصية الحالية في المملكة المتحدة".


واتفق بلير مع شيراك على أن مشاعر الجماهير مُلتهبة "لكنّه تعمّد ألاّ يقدم أي التزام بالنظر في قوانين الخصوصية في المملكة المتحدة"؛ فيما كشفت وثائق السرية أنه "رغم الضغوط السياسية والبرلمانية الهائلة، رفض وزراء بارزون في الحكومة البريطانية دعوات سن قوانين تقيد حرية الصحافة".

وفي برقية سرية أخرى، إلى مسؤول الاتصالات في مكتب بلير، قال رئيس هيئة موظفي مكتب رئيس الحكومة: "ميل هيلاري الشخصي كان هو الهجوم على الصحافة، ولكن مستشاريها منعوها من فعل هذا"، في إشارة إلى أنّ هيلاري، وهي قرينة بيل كلينتون، الرئيس الأمريكي آنذاك، قد مالت إلى انتقاد الصحافة بشكل علني.


وقال سائق ديانا الانجليزي، وهو الضابط كولين تيبوت، إنه منذ طلاقها خلال عام 1996 "فقدت الأميرة تدريجيا القدرة على الخروج وحدها، وكان علينا أن نتخذ تدابير بالغة الصرامة لمغادرة قصر كنزنغتون، دون أن يرصدها أحد. وفي الشهرين الماضيين من حياتها بشكل خاص، كانت الصحافة التي تحاول متابعة كل طلعة للأميرة من القصر، وخاصة الرحلات الخاصة، تسبّب لها قلقا نفسيا بالغا".

وبعد خمسة أشهر من وفاة الأميرة ديانا، اقترح وزير الثقافة والإعلام والرياضة، كريس سميث، في شباط/ فبراير عام 1998، تعديلات قانونية تشترط ضرورة الحصول على موافقة أي فرد قبل نشر صورته.
فيما رفض وزير الداخلية، جاك سترو، وقتها، وكان أكثر صراحة في رفض أي تعديلات قانونية من شأنها المساس بحرية الصحافة.

أما فيما يتعلّق بالنقاش السرّي بين وزراء الحكومة بخصوص أيّ تعديلات قانونية محتملة، أصرّ سترو على "احترام السلطة القضائية الأوروبية التي تعزز حرية الصحافة".

وفي تقرير وصف بكونه "بالغ السرية"، إذ لم يطّلع عليه إلا عدد قليل من الوزراء، قال سترو إن "الأوامر القضائية بعدم النشر على أساس الخصوصية يجب أن تمُنح فقط عندما يقنع طالب إصدار هذا الأمر المحكمة بأنه من المرجح أن يكسب أي قضية سوف يرفعها لاحقا".


ورأى بلير، أن أفكار سترو، سوف تحقّق التوازن المطلوب بين حرية الصحافة وحقوق الأفراد الشخصية، وفي شهر حزيران/ يونيو، قرّرت الحكومة طرح مشروع قانون في مجلس العموم (البرلمان) يعالج الانتقادات الموجهة للصحافة والحقوق الفردية في الخصوصية.

وتكشف الوثائق أن بلير وعد بأن تُتابع الحكومة أي أثار سلبية للقانون، بعد تطبيقه، على حرية الصحافة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الصحافة البريطانية الأميرة ديانا بريطانيا توني بلير بريطانيا توني بلير الأميرة ديانا الصحافة البريطانية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأمیرة دیانا حریة الصحافة

إقرأ أيضاً:

أكواد سرية هامة لهواتف الأندرويد: كيفية استخدامها وأثرها

تحتوي الهواتف الذكية على العديد من الأكواد السرية التي يمكن أن تكون مفيدة للغاية في إدارة جهازك وفحص حالته. هذه الأكواد يمكن إدخالها عبر لوحة الاتصال لتوفير معلومات وتسهيل الوصول إلى ميزات معينة.

فيما يلي نظرة على بعض الأكواد الهامة وكيفية استخدامها:

أكواد هامة لهاتفك

معرفة الرقم التسلسلي للجهاز (IMEI):

الكود: *#06#الوصف: يعرض الرقم التسلسلي للجهاز (IMEI)، الذي يمكنك استخدامه لتتبع جهازك في حالة فقدانه.

عرض معلومات عن الجهاز والبرمجيات:

الكود: #12580369#الوصف: يعرض معلومات تفصيلية عن الأجهزة والبرمجيات الموجودة على هاتفك.

تشغيل وإيقاف معرف المتصل:

الكود: *31#الوصف: يمكنك استخدام هذا الكود لإيقاف تشغيل أو تشغيل معرف المتصل عند إجراء المكالمات.

منع استقبال المكالمات:

الكود: *43#الوصف: يقوم بوضع جميع المكالمات الواردة على وضع الانتظار، مما يمنع وصول أي مكالمات.

معرفة مواصفات الجهاز:

الكود: ##34971539##الوصف: يعرض مواصفات الجهاز الخاص بك.

معرفة حالة البطارية:

الكود: *#0228#الوصف: يعرض حالة البطارية ومستوى الشحن الحالي.

اختبار لمس الشاشة:

الكود: ##2664##الوصف: يتيح لك اختبار استجابة الشاشة للمس.

إعادة ضبط المصنع:

الكود: ##7780##الوصف: يقوم بإعادة ضبط المصنع لجهازك، مما يؤدي إلى مسح جميع البيانات والإعدادات.

اختبار الواي فاي:

الكود: ##232339##الوصف: يتيح لك اختبار حالة الواي فاي على جهازك.اعتبارات هامة قبل استخدام الأكوادالبحث الموثوق: تأكد من أن الكود الذي تستخدمه يأتي من مصدر موثوق لتجنب أي أضرار محتملة.معرفة التأثيرات: يجب أن تكون على دراية كاملة بتأثير كل كود على جهازك قبل استخدامه، خاصة الأكواد التي تؤدي إلى إعادة ضبط المصنع أو تغييرات كبيرة في الإعدادات.نسخ احتياطية: من الأفضل دائمًا عمل نسخة احتياطية من بياناتك قبل إجراء تغييرات هامة أو استخدام الأكواد التي قد تؤدي إلى مسح البيانات.

باستخدام هذه الأكواد، يمكنك بسهولة الوصول إلى معلومات هامة حول جهازك وإجراء فحوصات سريعة. 

تأكد من استخدامها بحذر لتجنب أي مشاكل محتملة.

مقالات مشابهة

  • أكواد سرية هامة لهواتف الأندرويد: كيفية استخدامها وأثرها
  • أمواج مثالية.. هذه الدولة الأفريقية قد تكون أفضل وجهة سرية في عالم ركوب الأمواج
  • الحكومة البريطانية تستحوذ على شركة مشغلة لقطاع الكهرباء
  • وزارة السكوري تكشف حيثيات استكمال الحوار حول قانون الاضراب بعد توقفه في عهد الحكومة السابقة
  • كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة
  • التحقيقات تكشف عدم وجود شبهة جنائية في مصرع عامل سقط من عقار بالوراق
  • التحقيقات تكشف عدم وجود شبهة جنائية في مصرع طفلة بصعق كهربائي في أوسيم
  • شاهد| محاولات تشويه الموقف اليمني (كاريكاتير)
  • بارزاني يبحث مع  كبير مستشاري الحكومة البريطانية مستقبل التحالف الدولي في العراق