الوحدة نيوز:
2024-09-15@01:57:55 GMT

إيران تكشف عن التقرير النهائي لسقوط مروحية رئيسي

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

إيران تكشف عن التقرير النهائي لسقوط مروحية رئيسي

وكالات:

ذكر التلفزيون الإيراني،  اليوم الأحد، ، أن التقرير النهائي الخاص بالتحقيق في وفاة الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي أظهر أن الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقله سقطت لأسباب على رأسها سوء الأحوال الجوية ومنها الضباب الكثيف.

توفي رئيسي، الذي كان من الأصوليين، واعتبر خليفة محتملًا للزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي، عندما سقطت طائرته الهليكوبتر في مايو/أيار 2024 بمنطقة جبلية قرب حدود أذربيجان.

وذكر التلفزيون الرسمي أن التقرير النهائي خلص إلى أن “السبب الرئيسي لسقوط الطائرة الهليكوبتر هو الأحوال الجوية المعقدة في المنطقة”.

وقال التقرير الصادر عن لجنة عليا كلفها الجيش الإيراني بالتحقيق في الواقعة إن كتلة من الضباب الكثيف تسببت في اصطدام الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقل رئيسي ومرافقيه بجبل.

وقال تقرير أولي للجيش الإيراني في مايو/أيار إنه ليس هناك ما يشير إلى وجود شبهة تلاعب أو تنفيذ هجوم خلال التحقيق في واقعة تحطم طائرة رئيسي.

يأتي التقرير بعد أيام من تقرير نشرته وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية للأنباء في أغسطس/آب 2024، نقلًا عن مصدر أمني مطلع على نتائج نهائية للتحقيق في ملابسات تحطم طائرة هليكوبتر أودى بحياة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في مايو/أيار، أن السبب هو ظروف الطقس وعدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن الذي كان على متنها.

وذكرت وسائل إعلام رسمية بعد ذلك أن مركز الاتصالات التابع للأركان العامة للقوات المسلحة المعني بنشر معلومات عن التحقيق في واقعة تحطم الطائرة قال إن ذلك التقرير الذي نقلته الوكالة “خاطئ تمامًا”.

وذكر تقرير مبدئي صدر عن الجيش الإيراني في مايو/أيار أنه ليس هناك ما يشير إلى شبهة أو هجوم خلال التحقيقات في ملابسات تحطم الطائرة.

وقال المصدر الأمني المطلع لوكالة فارس التي لم تذكر اسمه “التحقيق في واقعة تحطم هليكوبتر آية الله رئيسي اكتمل… هناك يقين تام بأن ما جرى كان حادثة”.

وأشارت الوكالة إلى أن المصدر أضاف أن سببين تحددا للحادثة وهما أن ظروف الطقس أو الأحوال الجوية وقتها لم تكن مناسبة وكذلك عدم قدرة الطائرة على تحمل الوزن مما أدى إلى اصطدامها بجبل.

وقال المصدر للوكالة أيضًا إن التحقيقات أشارت إلى أن الطائرة الهليكوبتر كانت تقل شخصين أكثر من العدد الذي توصي به البروتوكولات الأمنية.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي الطائرة الهلیکوبتر فی مایو أیار

إقرأ أيضاً:

الفيضانات تقطع الطرقات و مروحية تجلي محاصرين بالسيول بجرادة (صور)

زنقة 20 | متابعة

عرفت جماعة بني مطهر القروية بإقليم جرادة اليوم الخميس، سيول جارفة تسببت في قطع الطرقات و محاصرة عدد من السكان.

ووفق ما نقلته مصادر محلية ، فإن الفيضانات التي شهدتها المنطقة جراء تساقطات مطرية رعدية غزيرة ، تسببت في انهيار قنطرة عين بني مطهر بفعل فيضان واد الشارف.

كما أن منسوب الوادي قطع الطريق الوطنية بين عين بني مطهر و وجدة و كذلك الطريق الجهوية 606 بين عين بني مطهر و لمريجة.

من جهة أخرى، تدخلت مروحية تابعة للدرك الملكي لإنقاذ مواطنين محاصرين بالسيول في بني مطهر كما توضح صور و مقاطع فيديو منتشرة على مواقع التواصل.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. فرصة لسقوط الأمطار غداً الأحد
  • صرخة نيابية لتوقيف رئيسي بلديتين
  • المملكة تتضامن مع بلغاريا في حادثة تحطم الطائرة
  • إلهام صفي الدين تكشف عن أغرب موقف لها مع معجبة بعد وفاة جدتها
  • الفيضانات تقطع الطرقات و مروحية تجلي محاصرين بالسيول بجرادة (صور)
  • المالية وضعت التقرير الذي أعدّه الخليل حول المالية العامة ومشروع الموازنة بتصرف المعنيين
  • تعرّف على مواصفات مروحية الاحتلال التي تحطمت في رفح (إنفوغراف)
  • إيران:القطار الإيراني سيصل إلى سوريا من خلال سكة الحديد العراقية لنقل “البضائع وأخرى”
  • تحطم مروحية "بلاك هوك" الإسرائيلية في رفح: تفاصيل جديدة تكشف عن الحادث
  • اجتماع مشترك بين رئيسي الإقليم وحكومة كوردستان مع الرئيس الإيراني.. صور