تحت شعار«صفوة الحفّاظ»، أطلقت دار التسنيم لتحفيظ القرآن الكريم والتجويد والقراءات بقرية البكاتوش التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، مسابقة لسرد القرآن الكريم غيبًا عن ظهر قلب في جلسة واحدة، والتي انطلقت على مدار شهري يوليو وأغسطس الماضيين، وشارك فيها 500 متسابق ومتسابقة، جرى تصفيتهم إلى 115 متسابقًا ومتسابقة.

مستويات مسابقة «صفوة الحفّاظ»

أُجريت المسابقة من خلال 6 مستويات، المستوى الأول في حفظ القرآن كاملًا، والمستوى الثاني نصف القرآن كاملًا، والمستوى الثالث حفظ 10 أجزاء في القرآن، والمستوى الرابع حفظ 5 أجزاء، والمستوى الخامس حفظ 3 أجزاء، والمستوى السادس حفظ جزء عم.

ومن أهم الشروط للاجتياز أنّ يسرد المتسابق أو المتسابقة القرآن في كل مستوى بحسب حفظه دون أخطاء، ونظمت فعاليات المسابقة على مدار 7 ساعات تمتد إلى ساعات أخرى تحت إشراف ومتابعة من إدارة أوقاف قلين، وتبدأ من بعد صلاة الفجر أثناء موعد إجرائها، فيما يجري اختبار المتسابق في سرد حفظه من القرآن في كل مستوى يُشارك فيه.

«مسابقة صفوة الحفّاظ هي مسابقة لسرد القرآن الكريم غيبًا عن ظهر قلب في جلسة واحدة تم إطلاقها لأول مرة دار التسنيم لتحفيظ القرآن الكريم والتجويد والقراءات بقرية البكاتوش بمركز قلين، وهدفها التنافس في تسميع القرآن الكريم، وتخريج جيل جديد من المُحفظين الذين نهدف بهم إلى تحفيظ القرآن الكريم وعلومه»، بهذه الكلمات بدأ الدكتور محمود السيد العشماوي، الحاصل على الدكتوراة في القراءات وعلومها، وأحد مُنظمي المسابقة حديثه لـ«الوطن».

متسابقين من سن 5 أعوام إلى من تخطوا الستين عامًا من عُمرهم شاركوا في المسابقة بحسب «العشماوي»: «أصغر متسابق شارك في مسابقة صفوة الحفّاظ طفل بلغ من العُمر 5 أعوام وقام بسرد جزء عم كاملًا غيبًا عن ظهر قلب من الذاكرة في مجلس واحد دون أي خطأ، وهناك متسابقين تجاوزوا الستين من عُمرهم شاركوا أيضًا في المسابقة، وكان هناك تنافس جميل بين جميع المشاركين، وقد بلغ عدد الحفّاظ المشاركين في المسابقة 500 حافظًا وحافظة، وعدد المُعلمون 58 مُعلم ومُعلمة، وعدد الساردون دون خطأ واحد 115 حافظ وحافظة، بينما بلغت أيام السرد 12 يومًا، وساعات السرد 1150 ساعة، والأجزاء المسرودة 2315 جزء، فيما بلغت مدة إعداد الحفّاظ للسرد 6 شهور».

جوائز المسابقة

تنوعت الجوائز المقدمة لـ115 متسابقًا ومتسابقة من الذين سردوا القرآن الكريم كاملًا دون خطأ واحد، ووصلت قيمة هذه الجوائز إلى 70 ألف جنيه، بينما تم إهداء 3 رحلات عُمرة لـ3 مشاركات في المسابقة، وفقاً لـ«العشماوي»: «تم منح جوائز بقيمة 70 ألف جنيه إلى 115 متسابقا ومتسابقة من الذين جرى تصفيتهم من الـ500 مشارك، كما جرى منح 3 تأشيرات عُمرة لزيارة بيت الله الحرام إلى 3 متسابقات بعد إجراء قرعة علنية لتحديد الثلاثة الفائزين بها، وأجراها الدكتور عبد الفتاح خضر، عميد كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها جامعة الأزهر، في حفل تكريم الفائزين»، مشيرًا إلى بدء التسجيل للنسخة الثانية من مسابقة «صفوة الحفّاظ»؛ لسرد القرآن الكريم غيبًا عن ظهر قلب من الذاكرة في مجلس واحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ مسابقة قلين سرد القرآن الكريم القرآن الكريم القرآن الکریم فی المسابقة کامل ا

إقرأ أيضاً:

أمسية خطابية وثقافية لأكاديمية القرآن الكريم بأمانة العاصمة بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت/..

 

نظمت الأكاديمية العليا للقرآن الكريم وعلومه في أمانة العاصمة أمسية خطابية وثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الأمسية استعرض عميد الأكاديمية الدكتور يحيى شرف الدين دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي للتأكيد على قوة ارتباط أبناء اليمن بنبيهم الكريم وتمسكهم الوثيق به صلوات الله عليه وعلى آله.

وأوضح العظات المستفادة من سيرة الرسول للتصدي للمشاريع التي تسعى لتجريد الأمة عن نبيها ومبادئها وأخلاقها أخلاق القرآن الكريم.

وأكد شرف الدين أن الاحتفاء بهذه المناسبة رسالة قوية لأعداء الأمة الذين غيبوا حب رسول الله في الوقت الذي يحتفون فيه بأعياد ومناسبات خارجة عن الشرع والأخلاق والأعراف وتبعهم فيها بعض الدول الإسلامية نتيجة الحرب الناعمة ونشر الأفكار الدخيلة على الأمة.

ودعا إلى التحشيد والمشاركة في الفعالية المركزية للمولد النبوي في الـ12 من ربيع الأول في ميدان السبعين وكل الساحات المحددة لهذه المناسبة العظيمة.

فيما أكد عضو المجلس الأعلى للأكاديمية محمد مانع، ضرورة التعظيم لهذه المناسبة تعظيماً وتقديراً لرسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله..لافتاً إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي تجديد للولاء لله ورسوله، ورسالة للأعداء بتمسك الشعب اليمني برسول الإنسانية وسيد البشرية جمعاء والاقتداء به، والمضي على نهجه القويم في مواجهة الأعداء.

وتطرق إلى جوانب من السيرة النبوية العطرة، وحياة رسول الله الجهادية، وحرصه على هداية الأمة، وأهمية التزوّد من معانيها العميقة.. مؤكداً ضرورة اغتنام الذكرى في تجديد التولي الصادق لله ورسوله الأعظم وآل بيته وأعلام الهدى، وتجديد الارتباط بالنبي الخاتم.

من جانبه استعرض الناشط الثقافي حسن خيران، دور الأنصار اليمنيين عبر التاريخ في نصرة رسول الله وآل بيته الأطهار عليهم السلام والدين الإسلامي، وجهادهم في سبيل الله ونصرة المظلومين.

وببن دلالات إحياء هذه المناسبة، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها الأمة، وانحراف بعض الأنظمة العربية عن الطريق والمنهج المحمدي.. موضحا أهمية الاحتفال بمولد النبي لتعزيز الهوية الإيمانية لدى الاجيال.

وفي الفعالية التي حضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس وكوادر الأكاديمية قدم الطلاب فقرات ثقافية وقصائد شعرية عبرت عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • السيطرة على حريق داخل مصنع ملابس بكفر الشيخ
  • إذاعة القرآن الكريم بالشارقة تعزز شراكاتها مع المؤسسات القرآنية والجامعية
  • بدء تقييم المشاركين في مسابقة بهلا القرآنية
  • تكريم أكثر من ٣٠٠ طالب من المتفوقين وحفظة القرآن الكريم فى المحلة الكبرى
  • حملات تموينية على المخابز والأسواق وتحرير 18 محضرًا بكفر الشيخ
  • مفتي القدس يحذر من تداول نسخة من القرآن الكريم
  • تكريم 800 من حفظة القرآن الكريم في كفر طبلوها بالمنوفية
  • فحص 455 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ
  • أمسية خطابية وثقافية لأكاديمية القرآن الكريم بأمانة العاصمة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • بدء عمليات تقييم مسابقة مبتكرون