النوم مباشرة عقب تناول وجبة دسمة، أو قطع من الحلوى، أو حتى وجبة سريعة التحضير، أمر يقع فيه العديد من الأشخاص خاصة من يهاجمهم الجوع في ساعات متأخرة من الليل، ومن يتأخرون في تناول الوجبة الرئيسية لنهاية اليوم، دون التفكير فيما يتركه الأمر من مخاطر كبيرة.

أضرار النوم بعد الأكل.. ماذا يحدث لجسمك؟

مشكلات صحية كبيرة، وربنا خطيرة قد تكون في انتظار من يذهبون للنوم مباشرة بعد تناول الأطعمة، وهو ما كشف عنه الدكتور محمد العربي، استشاري التغذية العلاجية لـ «الوطن» محذرًا من هذه العادة.

1. زيادة الوزن 

يزداد عندما تكون كمية السعرات الحرارية أكثر مما يحرقه الجسم، من هنا، فإن  النوم مباشرة بعد تناول الطعام، يعني أن الجسم لا يملك فرصة لحرق السعرات الحرارية.

يتيح تناول العشاء باكراً وقتاً لجسمكم لحرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها قبل النوم، لذا ضروري تجنب تناول الأطعمة الخفيفة أيضًا، عالية السعرات مثل الآيس كريم أو رقائق البطاطس.

 

2. اضطرابات النوم 

يمكن أن يؤثر تناول الطعام قبل النوم أيضاً على جودة نومكم أثناء الليل، قد تتسبب الأطعمة الدهنية أو الثقيلة في الانتفاخ وآلام المعدة التي قد تمنعكم من النوم.

الأطعمة الحارة التي تسبب حرقة المعدة أو عسر الهضم يمكن أن تمنعكم من الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء النوم.

3. زيادة الجوع في اليوم التالي 

قد تعتقدون أنه إذا تناولتم الطعام قبل النوم، فمن المؤكد أنكم لن تشعروا بالجوع في اليوم التالي، ولكن، العكس صحيح، فإذا تناولتم وعاء من الآيس كريم أو قطعة من الكعكة قبل النوم، فسيكون لذلك تأثير على مستويات الجلوكوز في الدم، وهذا ما يدفع بالبنكرياس بإفراز المزيد من الأنسولين ما يخفض مستويات السكر بشكلٍ سريع، ويزيد الشعور بالجوع في اليوم التالي، لذا، الحل اذا شعرت بالجوع قبل النوم هو تناول وجبة خفيفة قليلة السعرات الحرارية مثل الزبادي خالى الدسم أو الجبن القريش. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النوم بعد الأكل مباشرة تناول الطعام في الليل تناول الطعام في وقت متأخر اضطرابات النوم النوم مشكلات النوم السعرات الحراریة قبل النوم

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة

الطماطم من المواد الغذائية التي لا غنى عنها، كونها مُفيدة لصحة الجسم، وتتميز باحتوائها على عدد كبير من العناصر اللازمة للجسم «المعادن والفيتامينات والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم»، ولديها كثير من الفوائد المُميزة والصحية، ولكنها قد تكون خطيرة في بعض الأحيان للمُصابين بقرح المعدة، فماذا يحدث عند تناول الطماطم يوميًا في الوجبات؟

تناول الطماطم يوميًا

تناول الطماطم يوميًا عادة صحية مُفيدة للجسم، وبحسب صحيفة «تايمز أوف إنديا»، لها دورًا رئيسيًا في تقليل مستويات الكوليسترول، وفي هذا الشأن تحدث الدكتور محمد عفيفي أخصائي التغذية العلاجية عن فوائد الطماطم، مؤكدا أنها  تعزز مناعة الجسم، ولكن يجب استشارة طبيب إذا كنت مصابا بارتجاع المرئ أو التهابات جدار المعدة.

فوائد تناول الطماطم

 الطماطم لها فوائد كثيرة وفقًا لـ«رمزي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، وتتمثل في التالي:

الحماية من البكتيريا الضارة المسببة للأمراض. المساعدة على الشعور بالشبع. تنظيم مستويات سكر الدم. الوقاية من مرض السكري. تعزيز صحة جهاز المناعة. مضادة للأكسدة، وتقلل الضغط على جهاز المناعة. تعمل على إبطاء نمو الأورام السرطانية. تسكين الألم وآلام العضلات بشكل خاص. واحدة من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية. تحتوي على مركب الأولوروبيين للحماية من السكتات الدماغية. تحسين القدرة الوظيفية للكبد. الكمية المسموح بتناولها من الطماطم

ونصح «عفيفي» بتناول الطماطم يوميًا، لكن يجب أن تكون ثمرة أو اثنتين بحد أقصى، للوقاية من مشكلات الهضم، مشيرا إلى أنها ليست أفضل خيار بالنسبة للمرضى المصابين بمشكلات الكلى، مع الأخذ بعين الاعتبار في كمية الطماطم أو مشتقاتها من الكاتشب وإلى آخره، لاحتوائها على أملاح المعادن الثقيلة.

مقالات مشابهة

  • ما الذي يحدث لجسمك إذا تناولت حلوى المولد النبوي ليلًا.. خبير يكشف مفاجأة
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • ماذا يحدث عند النوم بالماسكارا؟ طبيب يحذر من مخاطرها على العيون
  • أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح
  • وزارة الصحة تحدد السعرات الحرارية المناسبة من حلوى المولد النبوي
  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • «المنشطات أم السعرات الحرارية».. السر وراء وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • رقائق البطاطا مع الصلصة: زيادة السعرات الحرارية بنسبة 77%!