الجديد برس|

شهدت المحافظات النفطية شرقي اليمن، يوم الأحد، تصعيدًا جديدًا ضد القوات الإماراتية، وذلك بالتزامن مع تحركات سعودية لتوسيع نفوذها على المنطقة الممتدة من شبوة إلى حضرموت.

ففي محافظة شبوة، التي تستخدم فيها القوات الإماراتية أكبر منشأة للغاز المسال كقاعدة عسكرية، شنت فصائل مدعومة من السعودية هجومًا على قوة إماراتية أثناء محاولتها المغادرة.

ووفقًا لمصادر قبلية، قامت قوة بقيادة السليماني، وهو قائد عسكري موالٍ للسعودية، باعتراض رتل عسكري يضم قوات إماراتية ترافقها فصائل محلية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي بقيادة وجدي باعوم، قائد اللواء الثاني “دفاع شبوة”. واندلعت مواجهات في منطقة رضوم الساحلية بالقرب من منشأة بلحاف، واستمرت قرابة ساعة قبل أن تصل تعزيزات إماراتية نجحت في فك الحصار عن الرتل، الذي كان متجهًا إلى مطار الريان في حضرموت، حيث تتخذ القوات الإماراتية قاعدة أخرى لها في شرقي اليمن.

وتزامن الهجوم في شبوة مع تحركات لمحاصرة القواعد الإماراتية في حضرموت، حيث أفادت مصادر محلية بأن عشرات الصيادين نفذوا احتجاجات غاضبة بالقرب من مطار الريان وميناء الشحر، اللذين تستخدمهما القوات الإماراتية كقواعد جوية وبحرية.

وجاءت هذه الاحتجاجات عقب منع الصيادين من مزاولة أنشطتهم في المياه الإقليمية للمحافظة النفطية.

وتعد هذه التطورات هي الأولى من نوعها منذ عدة أشهر، وتتزامن مع تحريك السعودية لملف المناطق الخاضعة لسيطرة التحالف في جنوب وشرق اليمن.

كما يشير توقيت التصعيد ضد الوجود الإماراتي في المحافظات الشرقية لليمن إلى أنه جزء من المساعي السعودية لطرد الإمارات من المنطقة، خاصة مع تزامن ذلك مع نشر فصائل “درع الوطن” على امتداد المحافظات النفطية شرقي اليمن وجنوب البلاد.

هذا ومن المتوقع أن يؤدي هذا التصعيد الأخير إلى تفاقم الخلافات بين الإمارات والسعودية، خصوصًا بعد أن نجحت الولايات المتحدة مؤخرًا في تدبير اتفاق جديد لمحاولة توحيد الفصائل التابعة لها في جنوب اليمن.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: القوات الإماراتیة

إقرأ أيضاً:

مقتل 5 أشخاص في شبوة في مواجهات قبلية يدفع بها الغزاة والمحتلين

الثورة نت../

في اطار الصرعات القبلية التي يدفع بها ويغذيها المحتلين والغزاة قتل اليوم عدد من الأشخاص باندلاع معركة مسلحة بين القبائل في شبوة المحتلة.

وافادت مصادر اعلامية بمقتل خمسة أشخاص في مرخة العلياء بمواجهات قبلية بين ال المحيقني وال قريع.

وتشهد شبوة والمناطق الجنوبية المحتلة مواجهات قبلية محتدمة بين القبائل التى عادت ماتخلف عشرات القتلي والجرحى التي يغذيها ويدفع بها المحتلين والغزاة وادواتهم من الخونة والمرتزقة والعملاء في اطار مخطط عدواني جهنمي يهدف الى اشغال القبائل في معارك جانبيه وابعادهم عن قضايهم الاساسية والدفع بهم الى حروب ومواجهات دامية. وفقا لما نقله موقع “26 سبتمبرنت”.

مقالات مشابهة

  • إضراب عمالي في قطاع 4 النفطي بشبوة يهدد بتوقف محطة كهرباء بترومسيلة في عدن
  • قتلى وجرحى في مواجهات مسلحة بشبوة
  • قتلى وجرحى في اشتباكات قبلية بسبب نزاع على أرض بشبوة
  • اشتباكات عنيفة تهز لحج: استشهاد جنديين في مواجهات مع الحوثيين
  • اشتباكات عنيفة وسط اليمن وسقوط قتلى وجرحى
  • الأرصاد يتوقع عودة الأمطار إلى هذه المحافظات
  • مقتل وإصابة 5 في اشتباكات قبلية بشبوة
  • اشتباكات قبلية عنيفة تهز شبوة وتودي بحياة 7 أشخاص
  • مقتل 5 أشخاص في شبوة في مواجهات قبلية يدفع بها الغزاة والمحتلين
  • مقتل 5 أشخاص في مواجهات قبلية بشبوة يدفع بها المحتلين