الحرة:
2024-09-15@01:58:12 GMT

أنا لست ضعيفة.. أفغانيات يتحدين وثيقة طالبان بالغناء

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

أنا لست ضعيفة.. أفغانيات يتحدين وثيقة طالبان بالغناء

نشرت نساء أفغانيات مقاطع فيديو لهن، وهن يرددن أغنيات وأهازيج بمواقع التواصل الاجتماعي، في تحدٍ لسلطات طالبان التي نشرت ضوابط جديدة تحظر أصوات النساء في الأماكن العامة، وفق صحيفة الغارديان البريطانية.

ونشرت حركة طالبان أواخر الشهر الماضي، وثيقة من 35 مادة، كأول إعلان رسمي لقوانين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منذ عودة طالبان للسلطة في 2021، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وتهدف الوثيقة "لمكافحة الرذيلة وتعزيز الفضيلة"، وتصنف أصوات النساء باعتبارها أدوات محتملة للرذيلة، وتنص على أنه لا يجوز للنساء الغناء، أو القراءة بصوت عالٍ في الأماكن العامة.

وقالت فتاة تبلغ من العمر 23 عاماً، بعد أن نشرت مقطع فيديو لها وهي تغني: "لا يمكن لأي نظام أو رجل أن يغلق فم امرأة أفغانية".

وأظهر الفيديو الذي تبلغ مدته 39 ثانية، الفتاة وهي تغني في الهواء الطلق، بأغنية تتحدث عن الاحتجاج والقوة، قائلة: "أنا لست ضعيفة.. أنا من أفغانستان".

Women in Afghanistan are singing to protest the Taliban’s new “morality decree”. This decree is yet another brazen attack on human rights and must be immediately revoked. pic.twitter.com/ft6BeH7vdL

— Amnesty International (@amnesty) August 29, 2024

وفي مقطع فيديو آخر، قيل إنه تم تسجيله في العاصمة كابل، ظهرت امرأة تغني وهي تخفي وجهها، قائلة: "لقد أسكتوا صوتي.. لقد سجنتني في منزلي بتهمة كوني امرأة".

وأظهرت مقاطع فيديو أخرى نساء في أفغانستان يغنين بمفردهن، أو في مجموعات صغيرة، في احتجاج على ما وصفه مسؤولون بالأمم المتحدة بأنه "تمييز قائم على النوع الاجتماعي".

وسرعان ما انضمت إلى الحملة آخريات من مختلف أنحاء العالم.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن هدى خاموش، وهي أفغانية تعيش في النرويج، قولها "نحن لا نستخدم السلاح، ونستخدم صوتنا"، مشيرة إلى أنها نشرت مقطع فيديو خاصا بها، "لإظهار أن النساء ليس مجرد عدد قليل من الأفراد يمكن محوهن".

وكانت طالبان أنشأت وزارة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعد الاستيلاء على الحكم.

وتمنح القوانين الوزارة حق شن حملات على السلوك الشخصي، وأن تفرض عقوبات مثل التحذيرات أو الاعتقالات في حال انتهاكها.

ودعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، إلى إلغاء الوثيقة، ووصفتها بأنها "غير مقبولة على الإطلاق".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جورجينا تعلق على هدف كرستيانو جونيور : لا أعرف متى كبرت .. فيديو

ماجد محمد

تفاعلت جورجينا صديقة البرتغالي كريستيانو رونالدو قائد النصر بشكل طريف على تسجيل كريستيانو جونيور، نجل رونالدو، هدفًا لفريق الناشئين لنادي النصر أمس الجمعة

‎وسجل كريستيانو جونيور هدفًا من ركلة جزاء لفريق النصر (دون 15 عامًا) في إحدى مباريات الدوري لتلك الفئة، فيما انتشر مقطع فيديو للهدف ولطريقة احتفال رونالدو الابن التي تحاكي طريقة أسطورة الكرة البرتغالية.

وشاركت جورجينا، مقطع الفيديو الذي تضمن هدف كريستيانو جونيور عبر حسابها على منصة “إنستغرام” وعلقت بالقول: “لا أعرف متى كبرت كثيرًا.. نحن نحبك”، في إشارة إلى أن الطفل الصغير كبر بسرعة وصار يسجل الأهداف ويحتفل على طريقة والده.

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1726250244706.mp4

مقالات مشابهة

  • أحمد الفيشاوي ينشر فيديو مع ابنه تيتوس: «حنين زي جدك»
  • إرث أميني.. إيرانيات يتحدين السلطات بلا حجاب
  • إرث مهسا أميني.. إيرانيات يتحدين السلطات بلا حجاب
  • إرث مهسا أميني.. إيرانيات يتحدين السلطات بدون الحجاب الإجباري
  • جورجينا تعلق على هدف كرستيانو جونيور : لا أعرف متى كبرت .. فيديو
  • جورجينا تتجول مع أبنائها في مول بالرياض.. فيديو
  • مشهد تمثيلي بين مالكوم وصديقه .. فيديو
  • مقطع فيديو يستعرض تصميم هواتف Xiaomi 14T
  • نجم عالمي ينقذ امرأة من الانـتـحــار من أعلى جسر .. فيديو
  • خلال تصوير مقطع موسيقي.. مغني أمريكي ينقذ امرأة حاولت الانتحار