الموت يُغيب خليفة الطائي رائد التأليف والإخراج الإذاعي
تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT
الرؤية- مدرين المكتومية
منذ بداية سبعينيات القرن العشرين وخليفة بن صالح الطائيّ يقتفي أثر عائلته في التأليف، ولكنّه ولى وجهه شطر الدرّاما التليفزيونية.. وما يزال أبناء الأربعينيات من شباب عُمان يتذكرون مسلسل "آباء وأبناء" (إنتاج عام 1984)، قصة وحوار خليفة الطائيّ، وبطولة صالح زعل وفخرية خميس وسعود الدرمكيّ؛ وهو أول مسلسل عُماني تمَّت استعارة موسيقاه التصويرية من النوتات الموسيقية العالمية.
ولأنَّ الكتابة الدراميّة تحتاج إلى الغوص في بحر العادات والتقاليد، لاستخراج الدرر المكنونة من القيم والاشتغال عليها وتجسيدها وتضفيرها في جسد الحكاية ليتشربها الجمهور بعيدًا عن التوجيه المباشر الفج، فقد عاد المخرج والمؤلف خليفة الطائيّ إلى الجمهور بقصة وحوار لمسلسل تليفزيوني جديد بعنوان "وعاد الربيع" من إنتاج عام 1988. ومما يلفت النظر في هذا المسلسل أن معظم الطواقم الفنية كانت عُمانية خالصة في التصوير والهندسة الصوتية والمونتاج، وكان الإخراج لحسن بن راشد الراسبي.
ومع تدشين أول مهرجان للإبداع الإعلاميّ العمانيّ، اعتلى الفنان خليفة بن صالح الطائي منصة التتويج تقديرًا لفوز مسلسله "منصور وسعدون" بجائزة الإخراج للعام 2011.
وخلال الأيام الماضية وقبل وفاته بأيام، تذكره الإعلامي المُخضرم خالد الزدجالي في تغريدة له على منصة "إكس" أثناء فترة مرضه، قائلًا: "للبداية رجال ومن مبنى متواضع عبارة عن "صندقة"، كانت بداية أول بث إذاعي في عام 1970 وكان أستاذنا القدير خليفة بن صالح الطائي من أوائل الذين ساهموا في إيصال صوت عُمان أثيريًا، وله كمؤلف درامي ومخرج خطّه المميز لم ينافسه عليه أحد".
وفي مقابلة صحفية تحدث المؤلف الإذاعيّ محمود الحسني عن الراحل، وقال إنّ: الإذاعة خسرت عندما تم إيقاف قسم الدراما والمنوعات فيها، وأتمنى عودته؛ فالجميع مازال يتذكر حجم ومستوى الإنتاج الدرامي الإذاعي سابقًا كيف كان، مثل «تمثيلية الأربعاء» و«تمثيلية الأسبوع» وغيرها.. لقد كان الإنتاج غزيرًا؛ تاريخيًا واجتماعيًا وكوميديًا، تمثيليات أسبوعية ورُباعيات، كُلها في دورة واحدة تقريبًا، هذا القسم أنجب في عهده الذهبي الكثير من الكتاب والمخرجين والممثلين الذين أثبتوا حضورهم على الساحة بعد ذلك، وحصدوا جوائز على مستوى الوطن العربي، مثل خليفة بن صالح الطائي".
أمّا الفنان والسيناريست أحمد بن سعيد الأزكوي فقد ذكر في كتابه "الهمهمات والهمهموت": "لا أزالُ أحتفظُ بأسماء أساتذتي العظام الذين تعلَّمتُ منهم سرَّ مهنة الدراما حتى وإنْ كانت الدراما لا تعترف بما يسمى سر المهنة، بقدر ما تكشف عن سرِّ الموهبةِ داخل كلٍ منا، ومن ثم تنميتها وصقلها بالتدريب والدراسة، فلا بُدَّ أنْ يكونَ هناك صائد للمواهب مكتشف لها، ومن بين هؤلاء الأساتذة الذين أخذوا بيدي في بداية الطريق نحو الدراما الأستاذ خليفة بن صالح الطائي، وغيره كثيرون عربًا وخليجيين وعُمانيين.
وفي الأخير.. نقول وداعًا مشمولةٌ بالدعوات، ومستمطرة للرحمات على كل إنسان ما زال فنُّه وأثره يجري بين الناس إبداعًا وأخلاقًا وعطاءً لا ينقطع.. فقيدنا خليفة بن صالح الطائي أنتَ في معية رحمة الله أوثق، تنزّلت عليك رحماته، وأسكنك الفردوس الأعلى.. آمين.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
«خليفة سات» يرصد المملكة من الفضاء
دبي: يمامة بدوان
وثَّق القمر الاصطناعي الإماراتي «خليفة سات»، مملكة البحرين، تزامناً مع العيد الوطني الـ 53 للمملكة، بحسب تغريدة نشرها مركز محمد بن راشد للفضاء على منصة «إكس».
وقال المركز في تغريدته التي أرفقها بصورة «نهنّئ مملكة البحرين قيادةً وشعباً في عيدها الوطني الـ 53، ونشارككم بهذه المناسبة صورة التقطها من الفضاء القمر الاصطناعي خليفة سات، حيث تظهر فيها مناطق من المملكة».
وبحسب الصورة، ظهرت البحرين من الفضاء، على ارتفاع 613 كيلومتراً تقريباً، تتخللها تفاصيل في غاية الجمال، من مبانٍ وطرقات وإطلالتها الساحرة على مياه الخليج العربي.
ويعدّ «خليفة سات» أول قمر اصطناعي، صمّمته وصنّعته بالكامل دولة الإمارات، وبعقول إماراتية شابة، كما أنه أحد أكثر أقمار الرصد والاستشعار عن بُعد تقدماً في العالم. كما قدّم منذ إطلاقه إلى المدار قبل 6 سنوات، نحو 52 ألف صورة، و9 تيرابايت من البيانات الحيوية، استفادت منها 170 جهة، منها 90 عالمية و80 إماراتية.