شددت لجنة التحقيق في حادث انفجار محطة الغاز بالعاصمة المؤقتة عدن، الأحد، على أهمية توحيد الجهود والعمل بروح المسؤولية بين أعضاء فريق اللجنة واستكمال اجراءات التحقيق والرفع بالنتائج بتقرير شامل للجهات المعنية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة المكلفة من رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك وفق القرار رقم (36) لسنة 2024م بشأن التحقيق في حادث انفجار محطة الغاز في مديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن.

 

وأكد رئيس لجنة التحقيق محمد عوض ثابت مدير عام المؤسسة اليمنية للنفط والغاز اهتمام ومتابعة رئيس مجلس الوزراء أحمد عوض بن مبارك للوقوف على ملابسات حادث انفجار محطة تعبئة الغاز يوم الجمعة بتاريخ 30 أغسطس 2024م والرفع بنتائج التحقيق في فترة لا تتجاوز (خمسة أيام) من تاريخه.

 

وأشار إلى أن هذا الحادث المؤسف أدى إلى استشهاد شخصين وإصابة 18 شخص بجروح متفاوتة وحالتهم الطبية مستقرة لافتا إلى أنه يجري علاجهم على نفقة السلطة المحلية بمحافظة عدن.

 

وأفاد أن اللجنة تواصل إجراءات التحقيق والرفع بتقرير شامل لكافة الأعمال التي تم التوصل إليها مع التوصيات اللازمة والواجب الاخذ بها من كافة الجهات المختصة لضمان الحد من تكرار الحوادث المستقبلية في كافة المحافظات المحررة والرفع بها لرئيس مجلس الوزراء.

 

وفي وقت سابق، أقرت السلطات المحلية بالعاصمة المؤقتة عدن، الأحد، تشكيل لجنة للنزول الميداني وتقييم مدى مطابقة محطات تعبئة الغاز المنزلي لإجراءات السلامة والجهات التي حصلت منها على تراخيص مزاولة المهنة، بعد يومين من إنفجار محطة غاز في مديرية المنصورة شمال عدن.

 

وذكر إعلام سلطات عدن، أن إجتماعا عقد بديوان محافظة عدن برئاسة نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي بدر معاون سعيد، لمناقشة إشكاليات محطات الغاز وما نجم عنها من ضحايا واضرار مادية في حادث انفجار محطة الغاز في منطقة حاشد بمديرية المنصورة.

 

وأكد نائب المحافظ، أن السلطة المحلية وجهت بإغلاق جميع المحطات بغية التحقق من صحة امتلاكها التراخيص والجهات المانحة لها والتأكد من وجود كافة إجراءات السلامة فيها.

 

واقر الاجتماع، تشكيل لجنة برئاسة مدير مكتب الصناعة والتجارة وعضوية ( الأمن والدفاع المدني ،والاشغال والبيئة، للنزول الميداني وتقييم مدى مطابقة ما يزيد عن ( 122) محطة لتعبئة الغاز المنزلي في جميع مديريات العاصمة المؤقتة عدن لإجراءات السلامة.

 

كما أقر الاجتماع منع وتوقيف اي محطة في المناطق السكنية، وإلزام فرع شركة الغاز بتوفير مادة الغاز المنزلي لمحافظة عدن وتفادي وقوع أزمة في هذا الظرف الاستثنائي.

 

وشدد الاجتماع، على توقيف منح اي تراخيص جديدة، وتكليف مندوب من الدفاع المدني لكل محطة رئيسية لتعبئة اسطوانات الغاز المنزلي البالغ عددها (13) محطة رئيسية والإشراف والمراقبة على مدى التزام تلك المحطات بإجراءات السلامة.

 

وشهدت مدينة عدن، مساء أمس الأول، انفجارا عنيفا في محطة غاز بمديرية المنصورة، أدى لمقتل شخصين وإصابة 18 آخرين، دون معرفة أسباب وملابسات الإنفجار.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: عدن المنصورة غاز اليمن محطات الغاز الغاز المنزلی المؤقتة عدن التحقیق فی

إقرأ أيضاً:

جهات التحقيق بالشرقية تحقق في أسباب حادث تصادم قطارين بالزقازيق

بدأت جهات التحقيق في محافظة الشرقية، تحقيقاتها في أسباب حادث التصادم الذي وقع مساء اليوم السبت بين قطارين في منطقة الكوبري الجديد بمنطقة الزقازيق، وأسفر عن وفاة 3 وإصابة 47، حيث أشارت مصادر مطلعة للوفد إلى أنه فور وقوع الحادث؛ تم التحفظ على عامل التحويلة وملاحظ البلوك المسؤول عن إعطاء تصريح طلوع السكة للقطارات، بالإضافة إلى التحفظ على السائقين الذان يخضعان للعلاج بأحد المستشفيات الخاصة في مدينة الزقازيق.

 

وكانت الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام محافظة الشرقية، قد تلقت بلاغًا بوقوع حادث تصادم بين قطارين في منطقة الكوبري الجديد، وتم الدفع فورًا بعدد 38 سيارة إسعاف لمكان الحادث، وإنتقل محافظ الشرقية الى مكان الحادث، ووجه برفع درجة الإستعداد في جميع المستشفيات العامة والمركزية، والتنسيق مع الهيئة العامة للسكك الحديدية لإتخاذ ما يلزم من إجراءات تتعلق بتسيير حركة القطارات في خطوط بديلة تزامناً مع وقوع الحادث.

 

ودفعت هيئة السكك الحديدية فرقها الفنية والطوارىء، بعدد من الأوناش لرفع العربات المتأثرة من الحادث، وتم سحب العربات من موقع الحادث، وجارىء رفع «قاطرة» كل قطار من موقع الحادث، تجهيزا لإخلاء السكة وإعادة الحركة من جديد.

 

ووصل منذ قليل الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، ورئيس وقيادات السكة الحديد؛ موقع الحادث، ووجه الوزير بالدفع يمعدات واوناش الطوارئ وتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الاسباب الفنية التي أدت الى وقوع الحادث.

 

وكانت الوفد قد اسندت في أول أخبارها وبحسب شهود عيان وقوع الحادث عند البلوك 5 بمدينة الزقازيق، لخطأ في التحويلة، حيث كان القطار 363 القادم من «المنصورة - القاهرة»، متوقفًا في المكان المخصص له منتظرًا الحصول على إذن المرور، ففوجىء بتصادم القطار 281 «الزقازيق - الاسماعيلية» والذي كان قد تحرك منذ دقائق معدودة من محطة الزقازيق في إتجاه الإسماعيلية، وتم تشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الاسباب الفنية التي أدت إلى وقوع الحادث.

 

وقام فريق من النيابة العامة بمركز الزقازيق بمعاينة موقع الحادث والاستماع لعدد من شهود الواقعة في إطار التحقيقات الأولية التي تجريها جهات التحقيق.

 

وتم نقل المصابين إلى المستشفيات العاملة في مدينة الزقازيق، لتلقي الإسعافات الأولية، وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لحالتهم، ونقل الجثث إلى مشرحة المستشفى والتحفظ عليهم تحت تصرف النيابة العامة.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يوجه برفع درجة الاستعداد بمستشفيات جامعة الزقازيق
  • جهات التحقيق بالشرقية تحقق في أسباب حادث تصادم قطارين بالزقازيق
  • ننشر أسماء ضحايا ومصابي حادث قطاري الزقازيق
  • حادث قطاري الشرقية.. وزير التعليم العالي يوجه برفع درجة الاستعداد بمستشفيات جامعة الزقازيق
  • عاجل.. وزير التعليم العالي يوجه برفع درجة استعداد مستشفيات جامعة الزقازيق لاستقبال مصابي حادث القطارين
  • حادث قطاري الزقازيق.. محافظ الشرقية يوجه برفع درجة الاستعداد في المستشفيات
  • مليشيا الانتقالي تختطف إمام جامع سعد بن معاذ بعدن
  • إصابة أربعة أشخاص فى حادث تصادم سيارة نقل بملاكى بالدقهلية
  • الإسكندرية تواصل مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار
  • قطاع الطاقة في الجزائر.. 5 ملفات حيوية أمام الرئيس تبون في الولاية الجديدة (تقرير)