سرايا - مع اقتراب عيد العمال، تشهد الانتخابات الرئاسية الأمريكية سباقاً متقارباً بين نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب، حيث تتقدم هاريس في استطلاعات الرأي بالولايات المتأرجحة.

وتتقدم هاريس على ترامب بنحو 4 نقاط في المتوسط الوطني من "The Hill/Decision Desk HQ (DDHQ)”. وهي على الأقل متعادلة مع ترامب، إن لم تكن متقدمة، في ساحات المعركة السبع التي من المرجح أن تحسم السباق.



وحققت تقدمًا في المتوسط في ثلاث ولايات "زرقاء” لبضعة أسابيع، وهي الآن أعلى بنحو نقطة واحدة في بنسلفانيا، ونقطتين في ميشيغان وأربع نقاط في ويسكونسن. كما حققت أيضًا أول تقدم لها في المتوسط في نيفادا وجورجيا في الأيام الأخيرة، على الرغم من أن الفارق في كل منهما أقل من نقطة واحدة.

وتوضح الأرقام سباقًا تنافسيًا جدا حيث من المتوقع أن تصل دورة الانتخابات إلى سباق سريع مع حلول عيد العمال يوم الاثنين. ويمثل هذا الأسبوع نهاية رمزية للصيف وبداية الخريف، مع تسعة أسابيع فقط حتى يوم الانتخابات.

ويأتي ذلك بعد أن شاركت هاريس في أول مقابلة لها، إلى جانب زميلها في الترشح، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، منذ أن أصبحت مرشحة الحزب الديمقراطي.

وخلال المقابلة مع دانا باش من شبكة سي إن إن يوم الخميس، لم ترتكب هاريس أي أخطاء كبيرة حيث دافعت عن بعض تحولاتها في السياسة منذ ترشحها للرئاسة عام 2020.

وبدا أن الزخم في صف هاريس، لكن المحللين ينظرون إلى السباق على أنه متقارب، حيث لا يتمتع أي من المرشحين بميزة واضحة.

وكشف خبير استطلاعات الرأي نيت سيلفر يوم الخميس أن ترامب لديه فرصة أعلى قليلاً للفوز بالهيئة الانتخابية في نموذجه بعد المؤتمر الديمقراطي الأسبوع الماضي، بنسبة 52.4 في المائة مقابل 47.3 في المائة لهاريس. ويقول سيلفر إن أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك هو أن النموذج يفترض أن هاريس ستتلقى انتعاشًا بعد المؤتمر، كما يفعل المرشحون غالبًا.

وقال إن هناك مصدر قلق آخر لهاريس قد يكون ولاية بنسلفانيا، حيث أظهرت استطلاعات الرأي القليلة الماضية أنها مرتبطة بترامب. وقد أظهرت معظم استطلاعات الرأي الوطنية أن هاريس متقدمة بنقطتين على الأقل، ولكن غالبًا ضمن هامش الخطأ.

وزعمت حملة ترامب أن هاريس كانت في فترة "شهر عسل” تتلقى فيها عناوين إيجابية من شأنها أن تزيد من أرقامها. وأشارت الحملة في مذكرة أعقبت المؤتمر الديمقراطي إلى أن هاريس من المرجح أن تتلقى دفعة أخرى لكنها تؤكد أنها ستكون صغيرة ومؤقتة.

وأشار خبراء استطلاعات الرأي في حملة ترامب إلى العديد من الانتخابات السابقة حيث كان المرشح متقدمًا بعد مؤتمر حزبه، وفي بعض الأحيان بهامش كبير، وخسر في النهاية في نوفمبر.

وأظهر استطلاع رأي أجرته "The Hill” و”Emerson College Polling” تقدم هاريس في جورجيا وميشيغان ونيفادا وتقدم ترامب بفارق ضئيل في أريزونا وكارولينا الشمالية وويسكونسن، مع تعادل المرشحين في بنسلفانيا ولكن جميعهم ضمن هامش الخطأ.

ومن الجانب المشرق لهاريس، فإن ولايات حزام الشمس نيفادا وأريزونا وجورجيا وكارولينا الشمالية دخلت اللعبة بقوة بعد أن ابتعدت عن بايدن. وأظهر استطلاع رأي أجرته قناة فوكس نيوز أنها متقدمة بفارق ضئيل في الولايات الثلاث الأولى ومتأخرة قليلاً في كارولينا الشمالية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: استطلاعات الرأی أن هاریس

إقرأ أيضاً:

وفق الاستطلاعات.. من فاز بالمناظرة الأولى بين هاريس وترامب؟

كشفت استطلاعات رأي أُجريت في أعقاب المناظرة الرئاسية بين نائبة الرئيس، المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، والرئيس السابق، المرشح الجمهوري دونالد ترامب، تقدم السيدة التي تسعى لأن تكون أول رئيسة للولايات المتحدة.

واعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن هاريس قدمت أحد "أكثر العروض التي لاقت صدى واسعا خلال العقود الأخيرة"، خلال المناظرة التي أجريت مساء الثلاثاء، وشاهدها أكثر من 57.5 مليون شخص عبر 7 شبكات تلفزيونية.

لكن يظل تأثير هذا الأداء بمثابة "سؤال مفتوح"، حيث تُعتبر الولايات المتحدة "بلدا شديد الاستقطاب، ولا يشهد تحولات كبيرة ومفاجئة في استطلاعات الرأي"، وفق الصحيفة، التي أشارت أيضًا إلى أن "الهوامش الصغيرة يمكن أن تكون مهمة للغاية في الانتخابات المتقاربة، ومن الواضح أن هاريس ساعدت نفسها بأدائها خلال المناظرة".

وأشار التقرير إلى استطلاعين فوريين بعد المناظرة، أحدهما من شبكة "سي إن إن" والآخر من مؤسسة "يوغوف".

الملفات الدولية في مناظرة هاريس وترامب.. ماذا يقول الخبراء؟ سيطرت القضايا الدولية على مناقشات المناظرة الانتخابية التي جمعت بين الرئيس الجمهوري السابق، دونالد ترامب، ونائبة الرئيس الديمقراطية، كمالا هاريس.

أظهر استطلاع "سي إن إن" فوز هاريس بنسبة 63 بالمئة مقابل 37 بالمئة من بين مشاهدي المناظرة، فيما حققت تقدما بنسبة 54 مقابل 31 بالمئة وفق استطلاع "يوجوف" بين الناخبين المسجلين الذين شاهدوا أجزاء على الأقل من المناظرة، فيما لم يكن 14 بالمئة متيقنين من اختيارهم.

هذه الفوارق قريبة من التي حققها ترامب بعد الأداء الذي وُصف بـ"الكارثي" للرئيس جو بايدن، في المناظرة التي أجريت بينهما في 27 يونيو، والتي دفعت الرئيس الديمقراطي إلى الانسحاب من السباق الانتخابي لصالح هاريس.

حينها أظهر استطلاع "سي إن إن" تفوق ترامب في المناظرة بنسبة 67 مقابل 33 بالمئة، فيما أظهر استطلاع "يوغوف" تقدم الرئيس السابق بنسبة 43 إلى 22 بالمئة.

وتعد هوامش الفوز التي حققتها هاريس من بين "الانتصارات الأكثر حسما في التاريخ الحديث"، وفق تقديرات شبكة "سي إن إن"، على الرغم من أن الأداء القوي في المناظرة لا يترجم بالضرورة دائما إلى فوز ووصول إلى البيت الأبيض.

9 أشياء فضحتها لغة الجسد في مناظرة هاريس وترامب حظيت المناظرة التي جمعت بين المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، ومنافسته الديمقراطية، كامالا هاريس، بالكثير من الاهتمام، إذ أغرقها العديد من المحللين والمراقبين بآرائهم واستنتاجاتهم، بيد أن أحد خبراء لغة الجسد البارزين، أوضح أن كلا المتنافسين قد كشفا عن أمور غزيرة عبر الإيماءات والحركات الجسدية.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن أكبر هوامش الفوز كانت عندما فاز بايدن على ترامب في مناظرتهما الأولى عام 2020، والذي وصل إلى 60 مقابل 28 بالمئة.

كما حققت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون هامش فوز بنسبة 62 إلى 27 بالمئة على ترامب في المناظرة الأولى بينهما عام 2016، وفي النهاية فاز ترامب بالانتخابات.

وفي عام 2021، حقق المرشح الجمهوري ميت رومني هامش فوز كبير بنسبة 67 إلى 25 بالمئة في المناظرة الأولى ضد الرئيس آنذاك باراك أوباما.

وكانت مناظرة الثلاثاء، هي المرة الأولى التي يلتقي فيها ترامب وهاريس، المرشحان لانتخابات الرئاسة المقررة في الخامس من نوفمبر، وجها لوجه.

وتجاوز عدد مشاهدي مناظرة الثلاثاء، من تابعوا مناظرة ترامب مع بايدن في يونيو، الذي وصل إلى حوالي 51 مليون شخص.

ولا تحتسب البيانات كل المشاهدات عبر الإنترنت، والتي نمت شعبيتها مع تراجع جمهور التلفزيون التقليدي. ولا تعكس أيضا المشاهدين الذين شاهدوا المناظرة في الحانات والمطاعم.

وسُجل الرقم القياسي لمشاهدة مناظرة رئاسية عام 2016، عندما شاهد 84 مليون شخص مناظرة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون مع ترامب.

مقالات مشابهة

  • هاريس وترامب يتجهان لـ«الولايات الحاسمة»
  • من يتصدر استطلاعات الرأي الأمريكية.. هاريس أم ترامب ؟
  • هاريس وترامب يتوجهان إلى الولايات الأمريكية الحاسمة لنتيجة الانتخابات
  • هاريس وترمب يتوجّهان إلى ولايات تحسم نتيجة الانتخابات
  • هل تؤثر مناظرة هاريس وترامب على نتيجة الانتخابات؟
  • من الفائز باستطلاعات الرأي بعد المناظرة.. هاريس أم ترامب؟
  • هاريس وترامب يستأنفان الحملة الانتخابية
  • وفق الاستطلاعات.. من فاز بالمناظرة الأولى بين هاريس وترامب؟
  • 9 أشياء فضحتها لغة الجسد في مناظرة هاريس وترامب
  • عمرو خليل: تصاعد حدة المنافسة بالانتخابات الأمريكية بعد مناظرة هاريس وترامب