مسقط- الرؤية

التقى صاحب السُّمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس، بالطلبة الجدد من الدفعة التاسعة والثلاثين المقبولين بالجامعة من خريجي التعليم العام للعام الأكاديمي (2024/2025) وذلك بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي.

وبلغ عدد المقبولين حوالي 3039 طالباً وطالبة موزعين على مختلف الكليات، إذ يصل عدد برامج الدراسات الجامعية الأولى في الجامعة إلى 62 برنامجا دراسيا.

ويأتي البرنامج التعريفي بهدف تعريف الطلبة بالجهات والمراكز الموجودة في الحرم الجامعي، التي تُقدم الخدمات والتسهيلات المختلفة التي يحتاجها طلبة الجامعة في الجوانب الأكاديمية والأنشطة الدينية والثقافية والرياضية المتنوعة وبرامج الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية، كما يتضمن مواعيد اللقاءات المُهمة وأوقات وأماكن أداء امتحانات البرنامج التحضيري.

وقدم صاحب السُّمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة عرضًا تقديميًا للطلبة الجدد، ركز فيه على المراحل التي يمر بها الطالب خلال دراسته قائلا: "الحياة رحلة لا تتوقف والطموح هو محرك النجاح فيها، فهي تتطلب العمل الجاد والانضباط والالتزام، والطريق إلى تحقيق الهدف غالبًا ما يكون طويلا ومحفوفًا بالتحديات والصعوبات، ويجب التخطيط لكل مرحلة لأنَّ الطريق إلى حفل التخرج هو محصلة اجتهادات متراكمة كالسنة التحضيرية وسنوات التخصص".

وأضاف: "التعلم المستمر مهم جدا وهو من مسؤوليات الطالب، فجزء منه في الفصول والقاعات التدريسية والجزء الآخر في التواصل مع الزملاء وأعضاء هيئة التدريس والبحث عن المعرفة واختيار الأصدقاء بشكل صحيح، ولابد من الجد والاجتهاد وتنظيم الوقت والتعلم الذاتي ومواكبة الجديد والتقييم المستمر، ومعرفة أهمية الوعي بالقواعد والنظم الأكاديمية والسلوكية والالتزام بها، كذلك من المهم التواصل مع المرشد الأكاديمي فهو السند واستشارت ، واختيار التخصص بعناية كبيرة ومن الضروري بناء علاقة إيجابية مع الأصدقاء والأساتذة".

وتضمن البرنامج التعريفي حفل افتتاح شمل عرضاً مرئياً ترحيبياً للدفعة الجديدة، وكلمة لمركز الدراسات التحضيرية، وكلمة لعمادة شؤون الطلبة، وعرض مرئي للمراكز المشاركة .

يشار إلى أن البرنامج التعريفي يستمر حتى العاشر من سبتمبر، وستبدأ اختبارات البرنامج التحضيري يوم الإثنين الموافق 02 / 09 / 2024م وتستمر حتى الإثنين المقبل الموافق 9 سبتمبر، أما لقاء الكليات بطلبتها فسيكون يوم الثلاثاء الموافق العاشر من سبتمبر، إذ سيتعرف الطلبة على البرامج والتخصصات التي تطرحها كلياتهم والخدمات التي تقدمها للطلبة، وستبدأ الدراسة للعام الأكاديمي 2024 / 2025م يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تحت شعار «قوتنا في شبابنا».. جامعة كفر الشيخ تختتم فعاليات البرنامج التدريبي لـ 153 شابا وفتاة

اختتمت جامعة كفر الشيخ، فعاليات البرنامج التدريبي لإعداد القيادات الشبابية للعمل ببرامج الوقاية من تعاطي وإدمان المواد المخدرة تحت شعار: "قوتنا في شبابنا" بقاعة سيمنار كلية الزراعة بالجامعة، بالتعاون والتنسيق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، تحت رعايه الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس الجامعة، والدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور إبراهيم عسكر، مدير عام البرامج الوقائية.

يأتي ذلك فى إطار تنفيذ خطة الدولة وتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالجامعات المصرية لمواجهه ظاهره ادمان وتعاطي المخدرات.

جاء ذلك بحضور الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور سلام العربي منسق عام صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي بكفر الشيخ.

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن إدمان المخدرات يعد من أخطر المشكلات التي يتعرض لها الفرد أو المجتمع، حيث أن أضرار تعاطي المخدرات لا تمس مدمن المخدرات فقط، بل تمتد آثارها لتلحق أضرارًا اجتماعية واقتصادية، ولا تقتصر أضرار المخدرات على الصحة النفسية والبدنية للفرد، بل إنها تمتد لتشمل جميع جوانب الحياة فتؤثر سلبًا على سلوك الشخص وعلاقته بمن حوله، علاوة على استنزافه ماديًا ومعنويًا وراء إشباع رغبة التعاطي الجامحة، ومن الإجراءات الوقائية التي ينبغي اتخاذها مبكرًا هي استشارة طبيب متخصص لعلاج الإدمان، واختيار المركز أو المصحة العلاجية للوقوف على درجة حالة الإدمان التي وصل إليها متعاطي المخدرات، وبالتالي تحديد البرنامج العلاجي المناسب.

ومن جابنها أشارت الدكتور أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الدورة تمحورت في أبعاد مشكلة المخدرات والادمان في مصر، ودور صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطي في مواجهة المشكلة، والمخدرات والفئات المجتمعية، وعوامل الخطورة والحماية من المخدرات، ودور الوعي في مواجهة مشكلة المخدرات، وأثر المخدرات على استقرار المجتمع، والمخدرات كاحد أشكال الحروب، والانواع الحديثة من المخدرات، وتحديات في مواجهة المخدرات.

كما تطرقت الدورة إلى التعرف على فئات المدمنيين، وماهي المحفزات الخارجية سواء مجتمعية أو غير مجتمعية التي تعد سببا في الأقبال على الإدمان، وتوضيحا لأنواع الإدمان والمخدرات، والمخاطر الصحية الناتجة عنها، وأشكالها المتنوعه المعروفة منها وكذلك الأنواع الجديدة المستحدثة ومخاطر كل نوع من تلك الأنواع الجسدية والعقلية علي الدم ومناعة الجسم وعلي الجهاز العصبي وباقي الأعضاء وفي نهاية الندوة تم مناقشة وسائل العلاج الممكنة وعن الانسحاب من الإدمان كأحد تلك الوسائل وطرق الوقاية، وإعطاء بعض النصائح لتجنب الإدمان شملت نصائح خاصة بالأسرة والشباب.

اقرأ أيضاًوزير التعليم العالي يشهد حفل «أكاديمية الشروق» لـ تخريج دفعة جديدة

وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35

مقالات مشابهة

  • شروط قبول الطلاب الجدد بكلية الآداب جامعة حلوان 2024 (صور)
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة كفر الشيخ للطلاب الجدد للعام 2024- 2025
  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار
  • بالصور: كمال بداري في زيارة تفقدية إلى جامعة التكوين المتواصل
  • بالصور: كمال بداري في زيارة تفقدية الى جامعة التكوين المتواصل
  • الجامعة القاسمية تستقبل طلبتها للعام الجامعي 2024-2025
  • جامعة كفر الشيخ تختتم البرنامج التدريبي للوقاية من المخدرات
  • تحت شعار «قوتنا في شبابنا».. جامعة كفر الشيخ تختتم فعاليات البرنامج التدريبي لـ 153 شابا وفتاة
  • طلبة من 127 جنسية يلتحقون بالجامعة القاسمية للعام 2024-2025
  • القيادة العامة تتوج ببطولة الشرطة لكرة اليد