بوابة الفجر:
2024-09-15@01:46:31 GMT

تدشين الموسم الرابع لفعاليات صيف بلدنا

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT


اختتمت أمس السبت، فعاليات صيف بلدنا في موسمه الرابع، الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، بدءا من 26 يوليو الماضي، وذلك في إطار البرامج الصيفية لوزارة الثقافة.

استعراضات فرقة بني سويف للفنون الشعبية في رأس البر
 

وشهدت منطقة اللسان برأس البر في اليوم الختامي عرضا فنيا لفرقة بني سويف للفنون الشعبية، تدريب وائل عيد، قدمت خلاله الفرقة عروضها الفلكلورية منها "فرح فلاحى، صعيدي، التوبة"، إلى جانب رقصة التنورة.

عروض فرقة بورسعيد للآلات الشعبية
 

كما شاركت فرقة بورسعيد للآلات الشعبية عروضها المستوحاة من الفلكلور البورسعيدي على أنغام السمسمية منها "اه يا لالالي، صيادين، طازة وعال يا أم الخلول، الضمة البورسعيدي، عيونك يا مصر".

فقرات فرقة دمياط للاستعراض والدراما الحركية
 

وقدمت فرقة دمياط للاستعراض والدراما الحركية، تدريب كريم خليل، عددا كبيرا من الفقرات الاستعراضية منها "أرض الشرق، شر وخير، الأقصر بلدنا، حبوهم، راجعين، الفيس بوك، زومبي، صباح الخير، على دمياط، ضفاير، العرس، أبريق الشاي، شبر ونص، سنوحى، محظوظة بأصحابي".

أداء فرقة المنصورة للموسيقى العربية على المسرح الروماني
 

وعلى المسرح الروماني بالحديقة المركزية بدمياط الجديدة، قدمت فرقة المنصورة للموسيقى العربية، عددا من أغاني الزمن الجميل منها "على اللى جرى، عيون القلب، حارة السقايين، بتونس بيك، مستنياك وبعيد عنك، ألف ليلة وليلة، نسم علينا الهوى، عنابى، سواح، جانا الهوى".

إضافات أخرى من الفرق الفنية
 

كما قدمت فرقة بني سويف للفنون الشعبية مجموعة من عروضها الفنية من الفلكلور الصعيدي منها "الفلاحي، الصعيدي، الطبول". وقدمت فرقة بورسعيد للآلات الشعبية مجموعة من فقراتها الفنية منها "الصيادين، أم الخلول، آه يا لالالى، البمبوطية".

الأنشطة المصاحبة والمعرض الفني
 

وأتيحت إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة بأسعار مخفضة، إضافة إلى ورشة الرسم على الوجه مع الفنانة هند الشناوي.

جهود فرع ثقافة دمياط والإشراف الثقافي
 

فعاليات "صيف بلدنا 4" بدمياط قدمها فرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادي سلامة، وبإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استعراضات الهيئة العامة لقصور الثقافة الحديقة المركزية دمياط الجديدة صيف بلدنا

إقرأ أيضاً:

صوفي ويصا.. قصة مُحبّة غيّرت قرية مصرية فصارت مركزا للفنون

"الفن هو الحياة" تلك المقولة التي اعتمدها الفنان التشكيلي حبيب جورجي في تربيته لطفلته "صوفي" التي ولدت في عشرينيات القرن الماضي، لتكون نبتته الأولى التي زرع بها قناعاته في "المدرسة التلقائية للفنون" وعلى أساسها انتشرت نظرياته في أنحاء العالم وتم تدريسها بالأكاديميات الفنية الكبرى "الفن يبدأ في الطفولة" وكما كان جورجي أبا التربية الفنية، سارت ابنته على خطاه فأصبحت "أم الحرانية".

"ما أعطاني القوة لأكمل الطريق هو حبي لرمسيس وإيماني بكل ما قال" لم تكن صوفي وزوجها فنان النسيج رمسيس ويصا زوجين عاديين، فكانت علاقتهما وأثرها في الحياة أكبر كثيرا من مسمى علاقة زوجية، فقد كانا "مدرسة" وهذا ليس مجازا عن حياة الثنائي صوفي رمسيس، لكنه بالفعل ما تبقى منهما والإرث الذي قررا ألا يكون أموالا لعائلتهما بعد الرحيل، لكنه مدرسة ومركز لفنون النسيج بمنطقة الحرانية محافظة الجيزة، إنه المشروع الذي تقاسم شقاءه الشريكان، والحلم الذي كفل لهما متعة لا تنتهي وسيرة لا تنقطع.

سيرة فنية

في أغسطس/آب الماضي نعت الكنيسة المصرية "صوفي " بعد رحيلها عن عمر ناهز 102 عام، وذكرت في بيانها "لقد استطاعت الراحلة الكريمة أن توظف فنها لخدمة الإنسان، وجعلت جُل عمرها أن ترتقي بحياة الناس، فأسست مع زوجها الراحل مركز الحرانية للفنون، من أجل تنمية فتيات ونساء القرية الفقيرة التي أضحت بفضلهما الأولى عالميا في مجال فن النسيج وصارت الحرانية علامة فنية مسجلة باسم عائلة ويصا".

الحرانية الفقيرة -التي وصلتها صوفي مطلع حياتها مع زوجها لمشاركته مشروعه الفني- لم تكن القرية التي خلفتها وراءها بعد رحيلها مؤخرا، والتي خرجت عن بكرة أبيها تودع صوفي، وكانت قبلها واحدة من آلاف القرى المصرية التي لا تزال فيها المرأة حتى الآن تحارب من أجل التعليم والعمل.

في البدء كان الفن للرجال في الحرانية، ينسجون السجاد ويحترفون وحدهم فنون الخيوط، وكان رمسيس المعلم الأول لهم، ثم بعد زواجه من صوفي، ورؤيتها لنقص التغذية الذي يعاني منه أغلب أطفال القرية، قررت أن تنشئ مطبخا خاصا لتعليم الأمهات والنساء بالقرية كيفية إعداد طعام صحي لأطفالهن، ورويدا رويدا زادت ثقة رجال القرية في صوفي فسمحوا لها بتعليم زوجاتهم فنون النسيج، وبدأ عصر جديد من مركز ويصا للفنون، وكانت صور النساء وإبداعهن تتصدر المحافل الفنية العالمية، وتحولت الحرانية للمركز العالمي الأول لفنون النسيج.

رحيل الزوج

عام 1974، رحل رمسيس الزوج والأب الروحي لمركز الفنون بشكل مفاجئ، وتولت صوفي مهام الإشراف على مجموعة من الفنانين كانوا نواة المشروع الأولى، وتعرف هذه المجموعة بالجيل الأول للنساجين المصريين بالعصر الحديث.

الرسم ميراث الأب

عام 1989، قامت صوفي ببناء متحف في حديقة المركز، جمعت فيه المجموعة الدائمة لزوجها وأبرزت تطور النساجين منذ البدايات الأولية للتجربة.

ولم تنس أنها رسامة في الأساس، تلك الموهبة التي ورثتها من والدها، فكان لها إنجازات هامة ولوحات خاصة مزجت فيها رسوماتها بنسج الصوف، كذلك كانت خبيرة بالأصباغ الطبيعية الخاصة بالصوف.

وعرضت أعمال صوفي في أكثر من مكان بالقاهرة ويضم متحف ويصا واصف أيضا بعضا من أعمالها الخاصة.

وانتهت حياة صوفي، لكن سيبقى مركز الحرانية للفنون شاهدا على حب خالص قدمته هذه السيدة وزوجها لأهالي الحرانية، فبادلوهما حبا بحب حتى قالت "إن كان هناك سبب لنجاح ما صنعناه في الحرانية، فهو الحب، نحن أحببنا أهالي الحرانية وأعتقد أنهم أيضا أحبونا ولولا ذلك ما كان لهذا المشروع أن ينجح ويقاوم كل ميراث الفقر والجهل والمرض".

مقالات مشابهة

  • «روح الشرق» و«ريح الصبا» تشاركــان فــي «مهـرجان البــدر»
  • صوفي ويصا.. قصة مُحبّة غيّرت قرية مصرية فصارت مركزا للفنون
  • السيد القائد في كلمة له مواكبةَ لفعاليات المولد النبوي الشريف وآخر تطورات العدوان على غزة (إنفوجرافيك)
  • الآن.. بدء كلمة لقائد الثورة مواكبة لفعاليات المولد النبوي وتطورات العدوان على غزة
  • كلمة لقائد الثورة مواكبة لفعاليات المولد النبوي وتطورات العدوان على غزة الرابعة عصراً
  • قبيسي: على كل مخلص أن يبحث عن الوحدة والحوار
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس احتفال ختام الموسم الرابع لتكوين شباب الميديا الكاثوليكي
  • بطريرك الكاثوليك: استثمروا طاقات شبابكم
  • ملحن فرقة Oasis يتولى تصميم الطقم الرابع لمانشستر سيتي
  • مؤسسة تنويرة الثقافية تُنظم المعرض الـ11 للفنون التشكيلية بقنا