افتتح الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، اليوم الأحد، الدورة التدريبية الإقليمية حول إنشاء وتطوير المالك والمشغل لبرامج القوى النووية.

وتنظم هذه الدورة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بهدف تعزيز البنية التحتية النووية للدول الأعضاء بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي كلمته الافتتاحية، رحب الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، بخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمتدربين القادمين من 15 دولة، وأكد أن من القيم الأساسية للبرنامج النووي المصري السلمي هو تعزيز التعاون مع المجتمع النووي الدولي.

وأعرب عن تقديره العميق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، للدعم الذي تقدمه للدول الأعضاء لتطوير بنيتها التحتية النووية، وأشار إلى أن هذه الدورة ستشكل فرصة قيمة لتبادل الخبرات والدروس المستفادة بين المشاركين، معربا عن سعادته بمشاركة خبراء من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء خلال الأسبوع، حيث سيقدمون رؤاهم وفق الخبرة المصرية حول القضايا المتعلقة بتخطيط تطوير الموارد البشرية للمالك والمشغل، بالإضافة إلى التطوير التنظيمي للمشروع، بما في ذلك ترخيص الموقع، والإنشاءات، ومتطلبات التفتيش والرقابة خلال فترة الإنشاءات.

الدورة التدريبية للوكالة الدولية للطاقة الذرية

ويهدف البرنامج إلى تدريب المشاركين من خلال المحاضرات، والمناقشات، والأمثلة العملية، والتمارين التفاعلية، مع تقديم إرشادات عملية وممارسات جيدة تتعلق بإنشاء منظمة المالك والمشغل لمشاريع الطاقة النووية الجديدة، وستُقدَّم هذه الدورة على شكل سلسلة من العروض التي يقدمها موظفو الوكالة وخبراء دوليون، بما في ذلك خبراء من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

واختتم الوكيل كلمته بالتأكيد على أهمية التركيز على الهدف الأسمى الذي يجمعنا جميعًا، وهو المساهمة في مستقبل يتم فيه توزيع فوائد الطاقة النووية كمصدر موثوق ونظيف وآمن للطاقة للأجيال القادمة على مستوى عالمي.

وأعرب الخبير الفني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنسق الدورة التدريبية إريك ماثيت، عن سعادته بوجوده في مصر وأثنى على مستوى التنظيم والاهتمام بهذا البرنامج التدريبي، وأشاد بالإنجازات الكبيرة التي تم تحقيقها في مشروع المحطة النووية بالضبعة.

ومن المقرر أن تختتم أعمال الدورة يوم الخميس القادم بتسليم المتدربين شهادات استكمال الدورة بنجاح.

اقرأ أيضاًرئيس الطاقة الذرية: مصر تمتلك خبرات فنية في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية يمكن نقلها لإفريقيا

الزراعة: التعاون بين بحوث الصحراء وهيئة الطاقة الذرية تنفيذًا لرؤية مصر 2030

تعاون بين البحوث الزراعية والصحراء وهيئة الطاقة الذرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الوكالة الدولية للطاقة الذرية رئيس هيئة المحطات النووية المحطات النووية لتوليد الكهرباء هیئة المحطات النوویة لتولید الکهرباء الوکالة الدولیة للطاقة الذریة الدورة التدریبیة

إقرأ أيضاً:

بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي

فى إطار الاتفاق بين وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء الدين فاروق مع د. إبراهيم الدخيرى المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية على التعاون المستمر بين وزارة الزراعة المصرية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية فى مجال التدريب وتنمية المهارات للباحثين بمركز البحوث الزراعية وجميع المهتميين بالتنمية والنهوض بالثروة السمكية على التطبيقات الحديثة والممارسات الحقلية لنقل الخبرات ونتائج البحوث التطبيقية للمزارعيين والمهتميين بتنمية الثروة السمكية بمصر. 

وزير الزراعة يبحث مع إحدى شركات تصنيع الألبان سبل تعزيز استثماراتها بمصر


وكذلك في إطار التعاون بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ووزارة الزراعة المصرية ممثلة فى المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة التابع لمركز البحوث الزراعية و تحت اشراف الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعي قام د رفعت الجمل المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية  بختام  الدورة التدريبية فى  أسس الاستزراع السمكى برعاية المنظمة العربية للتنمية الزراعية بمقر المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة محافظة الشرقية حيث كانت محاور الدوره 
• استراتيجيه الثروه السمكيه بمصر 
• هندسه انشاء المزراع السمكيه 
• السجلات المزرعيه 
• انتاج الاسماك فى نظام الاكوابونك 
• إداره جدوه المياه فى المزراع السمكيه 
• الاستزراع التكاملي فى الصحراء 
• مشاكل و حلول الاستزراع السمكي 
كما كانت أهداف الدوره هو تدريب العاملين بقطاع الثروه السمكية على أحدث نظم الاستزراع السمكي، التعريف بأهميه السجلات المزرعيه ودورها المهم فى معرفه أوجه القصور فى نظام اداره المزراعة ومعالجته، كذلك التعريف باهميه إداره جوده المياه بالمزرعه السمكيه و تأثيرها على  حجم الإنتاج بالمزرعة.

الزراعة تطلق 7 منافذ متحركة لبيع منتجاتها للعاملين بالعاصمة الإدارية بأسعار مخفضة

مخرجات الدورة
وكانت أهم مخرجات الدورة هو رفع الوعي بين المزراعين و العاملين بالقطاع  باهميه الاداره االجيده بالمزرعة، وتشجيع العالمين بالقطاع على تحديث نظم الانتاج و الاستزراع السمكي. 

وفى نهاية حفل الختام سلم د رفعت الجمل المتدربين شهادة حضور الدورة التدريبية معتمدة من وزارة الزراعة المصرية ومركز البحوث الزراعية واضاف الجمل انه سوف يتسلم  المتدرب أيضا شهادة دولية معتمدة  من المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

مقالات مشابهة

  • «المحطات النووية» تنظم ندوة عن أهمية الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة
  • ندوة توعوية تفتح آفاق المستقبل النووي في مصر
  • “الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • اليمن تشارك في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • "الاتحادية للرقابة النووية" تشارك في مؤتمر الطاقة الذرية بفيينا
  • ” الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • «قادربوه» يشهد ختام الدورة التدريبية الثانية لمديري فروع هيئة الرقابة الإدارية بالقاهرة
  • جامعة القاهرة تكرم الأئمة والواعظات في ختام الدورة التدريبية المشتركة
  • عُمان توقّع على وثيقة إطار التعاون التقني مع "الطاقة الذرية"