كشف أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أنه لا توجد رواية حقيقية ونهائية عن الأسرى الإسرائيليين الذين تم العثور عليهم في قبل جيش الاحتلال.

يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد اليوم في الدوري الإنجليزي الممتاز 2024 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة ليفربول × مانشستر يونايتد Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | الدوري الإنجليزي الممتاز 2024

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، أن الذين عثرت عليهم إسرائيل هم مدنيين كانوا في أنفاق سطحية.

ولفت أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إلى أن حماس تحتفظ بالرهائن العسكريين في أماكن يصعب الوصول إليها، ومحاولة الوصول إليهم أشبه بالانتحار.

وقال إن عملية تجميع الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية أمر صعب لأنهم موجودين في أكثر من مكان في قطاع غزة وهم منتشرين في الأنفاق، وهناك مطالب بإعداد حماس بيانات تفصيلية عن قوائم الأسرى لديها.

وشدد أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن هناك حراك في الداخل الإسرائيلي لأنهم يدركون أنه كلما طال أمد الحرب تبعه زيادة عدد القتلى في صفوفهم ولذا يطالبون بضرورة إبرام صفقة لخروج الأسرى.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل ايمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس الأسرى الإسرائيليين جيش الاحتلال غزة قناة صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة

أكد الدكتور عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية، أن المستوى السياسي الإسرائيلي يراقب الخطة التي اقترحها الجنرالات الإسرائيليون بخصوص تهجير السكان من شمال قطاع غزة، موضحًا أن المستوى العسكري والأجهزة الأمنية تُستشار في هذا الشأن، ولكن القرار النهائي يعود إلى المستوى السياسي بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مخطط الجنرالات.. خطة عسكرية إسرائيلية لتهجير سكان شمال قطاع غزة (فيديو) مئات الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة (فيديو)

وأضاف "البشتاوي"، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن نتنياهو يمتلك السلطة العليا على القرار العسكري، والمؤشرات الأولية تشير إلى عدم وجود ما يمنع إسرائيل من تنفيذ خطة إخلاء شمال قطاع غزة، موضحًا أن إسرائيل تسعى لتجميع السكان في مناطق مكتظة لخلق ظروف حياتية صعبة تدفعهم إلى الهجرة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أن نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة داخل إسرائيل لتحقيق مكاسب سياسية على الصعيد الدولي، وخاصة أمام الرأي العام الأمريكي، ويدعي أنه أكثر اعتدالًا مقارنة بوزراء حكومته المتشددين.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: خطة الاحتلال تهدف لجعل حياة الفلسطينيين أكثر صعوبة
  • أستاذ علوم سياسية: مصر وقطر تبذلان جهدا كبيرا لإنهاء حرب غزة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة تلقى معارضة كبير في الداخل الإسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: حملة «إيد واحدة» حققت إنجازات ملموسة خلال الشهرين الماضيين
  • أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته لأوكرانيا لاستنزاف روسيا
  • أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته أمام أوكرانيا لاستنزاف روسيا
  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يرغب في حقن دماء الفلسطينيين
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: جرائم إسرائيل تتطلب حراكا دوليا سريعا