اتهم الاتحاد الأوروبي، الأحد، الصين بتنفيذ "أعمال خطيرة" ضد السفن الفلبينية، في وقت تبادلت بكين ومانيلا الاتهامات بالتسبب بتصادم بين اثنتين من سفنهما التابعة لخفر السواحل في بحر الصين الجنوبي.

وقالت المتحدثة باسم الدائرة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي في بيان إن التكتل "يدين" الأعمال "التي نفذتها سفن خفر السواحل الصينيين ضد العمليات البحرية المشروعة للفليبين"، في بحر الصين الجنوبي.


تبادلت الصين والفيليبين السبت الاتهامات بالتسبب بتصادم متعمد بين اثنتين من سفنهما التابعة لخفر السواحل قرب منطقة شعاب متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بعد سلسلة حوادث مشابهة في المنطقة.
واعتبرت المتحدثة أن هذه الحوادث "تعرض سلامة الأشخاص في البحر للخطر، وتنتهك الحق في حرية الملاحة الذي تتمتع به جميع الدول بموجب القانون الدولي".
وأكدت أن "الاتحاد الأوروبي يدين جميع الأعمال غير المشروعة والتصعيدية والردعية التي تقوض مبادئ القانون الدولي، وتهدد السلام والاستقرار في المنطقة".
وأضافت "يدعو الاتحاد الأوروبي إلى الحد من تصعيد التوترات، ويظل ملتزماً دعم شركائنا، الذين يسعون إلى ممارسة حقوقهم المشروعة في المنطقة وخارجها".

الفلبين تتهم الصين بزعزعة السلام الدوليhttps://t.co/sgF2dOjtBz

— 24.ae (@20fourMedia) August 27, 2024 وتطالب الصين بالسيادة على معظم مساحة الممر المائي الحيوي للاقتصاد، رغم مطالب مشابهة لدول مجاورة، وصدور قرار من محكمة دولية عام 2016 نصّ على رفض مطالب بكين.
ومنذ وصول الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس إلى السلطة في عام 2022، تؤكد مانيلا بشكل أكثر حزماً مطالبها بالسيادة على بعض الشعاب المرجانية المتنازع عليها، في مواجهة بكين التي لا تنوي التنازل عن مطالبها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الصين الفلبين الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي

أظهرت البيانات الصادرة عن الخدمة الإحصائية الأمريكية انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز المسال إلى الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوى منذ 2021.

ووفقا لتحليل  اقتصادي، استنادا على بيانات صادرة عن الخدمة الإحصائية الأمريكية، في شهر يوليو الماضي انخفضت ايرادات الشركات الأمريكية  من صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 15% على أساس شهري و36% على أساس سنوي – إلى 791.4 مليون دولار. مسجلة أدنى قيمة منذ نوفمبر 2021.

والسبب الرئيسي لهذا الانخفاض هو انخفاض أحجام العرض بنسبة 18% مقارنة بشهر يونيو وبنسبة الثلث مقارنة بالعام الماضي.

وبالتالي استحوذ الاتحاد الأوروبي على ثلث صادرات الولايات المتحدة فقط في منتصف الصيف مقارنة بنحو 38.4% في يونيو، و49% في يوليومن العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • فتح تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تبني بيان مدريد وتطبيقه
  • انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي
  • لغم في حشوات الأسنان.. الاتحاد الأوروبي يدعو لحظر هذه المادة
  • الاتحاد الأوروبي: ندرس فرض قيود على طيرن إيران بسبب تسليحها الصاروخي لموسكو
  • برلمانيون : النفايات التي استوردتها ليلى بنعلي خطيرة ومسرطنة
  • بكين تحذر: سنسحق أي انتهاك في بحر الصين الجنوبي
  • الاتحاد الإنجليزي يتهم بنتانكور بتوجيه إساءة عنصرية لسون
  • بسبب سون.. الاتحاد الإنجليزي يتهم بينتانكور بسوء السلوك واستخدام عبارات مهينة
  • الاتحاد الأوروبي: نعمل بكل الطرق على وقف إطلاق النار في غزة
  • بكين “ستسحق” أي انتهاك لسيادتها في بحر الصين الجنوبي