الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد محافظ نينوى عبد القادر الدخيل، الأحد، العمل على إنجاز عدد من المشاريع الخدمية الضرورية قبل حلول فصل الشتاء في المحافظة، مشيرا إلى إعداد خطة متكاملة لتنفيذ المشاريع بالمناطق المحرومة.

وقال الدخيل في تصريح اوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "المحافظة أعدت خطة متكاملة بمشاركة الدوائر الخدمية ( الماء والمجاري والاتصالات والكهرباء) من أجل تقديم أفضل الخدمات العاجلة للمناطق المحرومة منها، وكذلك المناطق التي اكتملت فيها البنى التحتية"، مؤكدا "العمل على إنجاز عدد من المشاريع الخدمية الضرورية قبل حلول فصل الشتاء المقبل في محافظة نينوى".



وأضاف، أن "الخطة الخدمية ستشمل مناطق واسعة من المحافظة بضمنها الجانب الأيمن، والتي ستنفذ على مرحلتين، الأولى منها ستضم المناطق المحرومة من الخدمات لأكثر من 20 عاما، والثانية في المناطق التي اكتملت فيها أعمال البنية التحتية من مجاري الصرف الصحي ومياه الأمطار".

وتابع " أجرينا جولة ميدانية بصحبة النائب طالب المعماري وعدد من مدراء الدوائر الخدمية، للاطلاع على نسب انجاز المشاريع والتأكيد على انجازها ضمن التوقيتات الزمنية المتفق عليها".  

من جهته قال النائب طالب المعماري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)،:إن "المشاريع في محافظة نينوى تحظى باهتمام خاص لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين "، لافتا إلى أن "جميع المشاريع في الجانب الأيمن ستنجز بوقت قياسي وفق خطة شاملة تتضمن التوقيتات الزمنية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل - عاجل

بغداد اليوم -  نينوى

أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس نينوى، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، خلو سجل المحافظة من "الدكات" العشائرية خلال 2024.

وقال رئيس اللجنة محمد الكاكائي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "نينوى تتصدر محافظات العراق بمستوى الاستقرار الأمني من خلال قراءة موضوعية لكل الاحداث لافتا الى انه حتى الجرائم الجنائية منخفضة جدا وهذا دليل على حرص الجميع على ديمومة نعمة الأمان".

وأضاف إن "سجل نينوى الأمني يخلو خلال 2024 من الدكة العشائرية"، لافتا الى ان "من الإيجابيات، 80% من الخصومات العائلية وحتى العشائرية تنتهي قبل الوصول الى مراكز الشرطة بسبب تفاعل أطياف المجتمع مع دعوات حل الخلافات بشكل ودي مبني على أسس العدالة وهذه ميزة لمجتمع نينوى ككل".

وأشار الى ان "اهم عوامل الأمان في نينوى هو المواطن الذي بعير من خلال حرصه وتعاونه على منع أي تدهور والسعي الى ديمومة حالة الطمأنينة التي تنعش الاستقرار وتعطي بارقة امل للمستقبل وهذا ما نراه حاليا".

وتنتشر في العراق ظاهرة "الدكات" العشائرية، وهي أن يقوم أفراد القبيلة بالهجوم على منزل أو مقر سكن الخصم من العشيرة الأخرى، مطلقين النار ومرددين هتافات تهدد بالوعيد والقتل، وتُعطى مهلة 3 أيام للخصم، حتى يأتي ويحتكم لديهم ويذعن لشروطهم. أو أن يهجموا ويقتلوا في قضايا الأخذ بالثأر أو الشجارات والمنازعات المالية والاجتماعية المختلفة.

وتطورت أسباب الدكة العشائرية أخيراً لتشمل أموراً يعتبرها المجتمع تافهة، وتثير التعليق أو الإعجاب عبر "فيسبوك" على موضوع تعتبره هذه العشيرة أو تلك مسيئاً لها، وطاول بعضها أخيراً إعلاميين ومقدمي برامج حوارية في بغداد، وكذلك مواطنين تهجموا على مسؤولين بالحكومة اعتبرت عشائرهم أنها إهانة لهم.

وقبل أكثر من عامين، أصدر العراق قانوناً يعتبر "الدكة العشائرية" إحدى جرائم الترويع، ويقر التعامل معها عبر قانون مكافحة الإرهاب للحد من انتشارها في المجتمع، إلا أن ذلك لم يُنه هذه الظاهرة.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ: خطة متكاملة لتطوير مداخل ومخارج المحافظة
  • "الحج والعمرة": رعاية شاملة لذوي الإعاقة في المسجد الحرام بخدمات متكاملة
  • برلماني يكشف عن جهود الدولة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • تساقط أمطار رعدية على هذه المناطق غدا
  • محافظ جنوب سيناء: يشدد علي ضرورة التواجد الميدانى لمتابعة الأعمال على أرض الواقع
  • أمطار رعدية غزيرة غدا على هذه المناطق
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل - عاجل
  • محافظ المنيا يوافق على بناء مجمع مدارس لخدمة أبناء قرية بهدال
  • محافظ قنا يكرم صفاء النجار صاحبة الميدالية البرونزية فى دورة الألعاب البارالمبية بباريس