ناقش ملتقى صلالة الهندسي الثالث الذي أقيم اليوم بعنوان "مؤتمر المدن الذكية والمستدامة" مجموعة من المحاور المتعلقة بتصميم المدن الذكية وحوكمتها وتطبيق التقنيات الذكية في المناطق الريفية إلى جانب أوراق عمل تناولت البحث والتطوير والابتكار في مجال المدن الذكية المستدامة.

يهدف الملتقى الذي رعى افتتاحه سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار والذي نظمته جمعية المهندسين العمانية برعاية وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بالتعاون مع بلدية ظفار واتحاد المهندسين العرب إلى استكشاف أحدث الاتجاهات وأفضل الممارسات في تطوير البيئات الحضرية الذكية والمستدامة والمرنة، وتتناول المحاور عمليات النقل الذكي وأنظمة الطاقة البديلة والتشريعات المتعلقة بالمدن الذكية.

ويشارك في الملتقى مجموعة من الخبراء الدوليين في مجالات تطوير المدن الذكية والبنية الأساسية الرقمية والابتكار الحضري بحضور أكثر من 170 مشاركا من داخل سلطنة عمان وخارجها.

وقال المهندس فؤاد بن عبدالله الكندي رئيس جمعية المهندسين العمانية: إن المؤتمر يسلط الضوء على المفاهيم والتوجهات والرؤى المستقبلية للمدن الذكية، والتنمية الحضرية، واستدامة البنية الأساسية الممكنة لها في سلطنة عُمان، حيث اعتمدت خطة الحياد الصفري بحلول العام ٢٠٥٠، وانطلقت في مراحل التحول الآمن إلى الطاقة البديلة، وشرعت في برنامج طموح لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى أن الجمعية ستنظم مؤتمرًا هندسيًا بعنوان "الهيدروجين الأخضر" الفرص والتحديات، في مايو من العام القادم، كما تعمل الجمعية على إشهار جائزة أفضل مشروع تخرج، في مجالات الهندسة. وستشمل متنافسين من خريجي كليات الهندسة في سلطنة عمان.

من جانبه أوضح المهندس محمد بن هاشل الريامي أمين عام جمعية المهندسين العمانية بقوله: إن مجتمع عُمان مبتكر ومنافس عالميا، وبيئة عُمان عناصرها مستدامة مصونة وآمنة، نظمها فعالة ومتزنة، مواردها متجددة. واقتصاد عُمان بنيته تنافسية، يقوم على الابتكار وتكامل الأدوار وتكافؤ الفرص، ويحقق تنمية شاملة مستدامة.

ويشارك في المؤتمر خبراء من بريطانيا، والأرجنتين، وإسبانيا، والعراق، ومصر، وسنغافورة، يقدمون نماذج حية لعدد من التجارب والممارسات وتطبيقاتها في مشاريع المدن الذكية والمستدامة، وستكون التجربة العمانية حاضرة في المؤتمر بعرض مدينة صلالة الجديدة.

ويتضمن المؤتمر أوراقًا علمية تهدف لرفع الوعي بمفاهيم المدن الذكية والمستدامة والبنية المصاحبة لها، كم قدمت حلقتان نقاشيتان حول (التكنولوجيا الناشئة في المدن الذكية)، و(تمكين التخطيط الحضري الجيد في بناء بنية أساسية مستدامة)، ويشكل المؤتمر منصةً فريدة لتبادل أفضل الممارسات، واكتشاف الحلول المبتكرة، وإقامة الروابط القيمة التي ستقود مستقبل التحول الحضري المستدام.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکیة والمستدامة المدن الذکیة

إقرأ أيضاً:

مطوري جوجل يستعرضون بصلالة مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطوير التطبيقات

ركزت فعالية " مهرجان فطوري جوجل" على مفاهيم الذكاء الاصطناعي والابتكار وتطوير التطبيقات، والتي نظمتها مجموعتا مطوري جوجل بصلالة ومسقط اليوم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، استهدفت الشباب المهتم بمختلف مجالات التقنيات والذكاء الاصطناعي.

بدأت الفعالية بكلمة ألقاها حسام بن جاسم باقوير رئيس مجموعة مطوري جوجل بصلالة قال فيها: منذ انطلاقتنا في عام 2018، أحدثت مجموعات مطوري جوجل في عمان فرقا ملموسا في حياة الشباب العماني. فقد ساهمنا في تمكينهم من تطوير مهاراتهم التقنية، وتجهيزهم لسوق العمل الحديث على مدى السنوات الماضية، ساعدنا آلاف الشباب على تعلم البرمجة، تطوير مواقع الذكاء الاصطناعي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، هذا الجهد أسهم في تمكينهم من الحصول على وظائف متميزة وإطلاق مشاريع ريادية، مما عزز روح الابتكار والإبداع في مجتمعنا.

وأكد أن مهرجان هذا العام يتميز بتركيزه الخاص على الذكاء الاصطناعي، وتأثيره الكبير على الاقتصاد والمجتمع، مشيرا إلى أن مطوري جوجل ملتزمون بتحقيق أهداف "رؤية عمان 2040" من خلال العمل مع الجهات الحكومية وشركة جوجل، وقال: نعمل من أجل هدف سام لتمكين الشباب العماني للوصول إلى أحدث التقنيات العالمية، وفهم البرمجيات الأكثر تطورا.

وتضمنت الفعالية عدة كلمات قدمها كل من راميش تشندر مدير جوجل للشركات الناشئة وعلاقات المطورين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقدم عبدالرحمن الذهيبان مدير عام جوجل كلاود لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا كلمة عبر زوم، واستعرض محمود بن ناصر النافعي رئيس مجموعة مطوري جوجل مسقط تجربته الملهمة منذ انتسابه لمجموعة مطوري جوجل.

تضمنت الفعالية عددا من حلقات العمل ركزت على أهم التطبيقات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، قدم من خلالها كل من عبدالعزيز المعشني وشوق المعشنية حقلة عمل حول "تطوير تطبيقات الويب باستخدام تقنيات جوجل"، وقدم نصر الرحبي حلقة عمل في مجال "تطوير التطبيقات"، وقدم حسام باقوير حلقة عمل حول " تطوير الأعمال باستخدام الذكاء الاصطناعي وأدوات الآتمية، وقدمت آية الشنفرية حلقة عمل حول"الذكاء الاصطناعي التوليدي" وتطرق إسحاق المنجي خلال حلقة عمل حول "الحوسبة السحابية". كما تضمنت الفعالية جلسة نقاشية تمحورت حول الذكاء الاصطناعي والابتكار، وتخلل الحفل تكريم الجهات والمتحدثين والمنظمين والرعاية.

من جانبه قال محمود بن ناصر النافعي الرئيس التنفيذي لشركة انفو سبارك ورئيس مجموعة مطوري جوجل مسقط: تهدف الفعالية إلى إثراء المحتوى الرقمي في سلطنة عُمان من خلال تجمع رقمي كبير، بحيث يقام بشكل سنوي في ولاية صلالة بمحافظة ظفار بهدف استقطاب أكبر عدد من الشباب للاستفادة من الخبرات الموجودة بالإضافة إلى الترويج السياحي لموسم الخريف بالمحافظة.

وقال: تضمنت الفعالية مشاركة عدد من الخبراء من خلال عدة حلقات عمل قدمتها مجموعة من الشباب المختصين في الذكاء الاصطناعي وتطوير التطبيقات وتطوير المواقع الإلكترونية كذلك اشتملت الفعالية على جلسة نقاشية تطرقت إلى الشركات الناشئة والفرص المتاحة باستخدام الذكاء الاصطناعي وغيرها من الفرص الممكن يستفيد منها الشباب المستهدفون من الفعالية.

مقالات مشابهة

  • وزير قطاع الأعمال يستعرض الموقف التنفيذي لمشروع تطوير شركة غزل المحلة
  • بدء أعمال مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • انطلاق مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • ملتقى «مالية الشارقة» يستعرض تسعير الخدمات الحكومية
  • ملتقى “مالية الشارقة” يستعرض منهجية تسعير الخدمات الحكومية
  • عقار يخاطب ختام موتمر تطوير الخدمات الصحية فى شرق السودان
  • المؤتمر: بيان «النواب» خطوة مهمة نحو تطوير منظومة العدالة الجنائية في مصر
  • مؤتمر المصرفي العربي يرفع شعار نحو تنمية مستدامة عبر التعاون
  • مطوري جوجل يستعرضون بصلالة مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطوير التطبيقات
  • شرطة رأس الخيمة تستعرض انجازاتها في ملتقى إدارة المتاحف الشرطية والعسكرية