تواصلت معاناة النازحين في مخيمات دارفور لأكثر من عقدين، مع استمرار عمليات القصف الجوي والمدفعي العشوائي، خاصة منذ اندلاع النزاع في 15 أبريل 2023، وفقا لمنسقية النازحين واللاجئين..

التغيير: دارفور

قال الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، آدم رجال،  أن قوات الدعم السريع شنت قصفًا مدفعيًا عشوائيًا على مخيم أبو شوك بمدينة الفاشر، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا من المدنيين الأبرياء.

وأشار عبر بيان، الأحد، إلى أن الجيش السوداني، الذي ارتكب انتهاكات جسيمة منذ عام 2003، يواصل استهداف النازحين والمدنيين بالقصف الجوي والأسلحة الثقيلة.

وأضاف رجال أن الجيش السوداني ارتكب مجزرة جديدة مساء يوم أمس في مخيم “خمسة دقائق” بمدينة زالنجي بولاية وسط دارفور، حيث أسفر القصف الجوي عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين.

وطالبت المنسقية المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالتحرك العاجل لمراقبة الوضع في دارفور والسودان، وفرض حظر على الطيران العسكري في دارفور لوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

ويعاني الضحايا في دارفور من ظروف إنسانية قاسية تشمل الجوع، انتشار الأمراض، والتعرض للقصف المتكرر، بالإضافة إلى تداعيات الكوارث الطبيعية التي دمرت آلاف المنازل والمرافق العامة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 صراعا ضاريا، بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

كما يشهد في الآونة الأخيرة تفشيًا ملحوظًا للأمراض الوبائية بسبب الأمطار الغزيرة التي صاحبت موسم الخريف هذا العام.

الوسومإقليم دارفور القصف الجوي لطيران الجيش المنسقية العامة للنازحين واللاجئين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إقليم دارفور المنسقية العامة للنازحين واللاجئين

إقرأ أيضاً:

قائد الدفاع الجوي يكشف تفاصيل صفقة التسليح مع كوريا الجنوبية

بغداد اليوم- بغداد

كشف قائد الدفاع الجوي اللواء الطيار الركن مهند غالب الأسدي، اليوم الخميس، (12 أيلول 2024)، تفاصيل صفقة شراء منظومة صواريخ أرض – جو متوسطة المدى من كوريا الجنوبية، فيما حدد موعد وصول أول بطاريات الصواريخ إلى البلاد.

وقال اللواء الأسدي للوكالة الرسمية، تابعته "بغداد اليوم"، إن "منظومة صواريخ أرض – جو متوسطة المدى نوع (M-SAM) المتعاقد عليها مؤخراً تعتبر متقدمة جدا، حيث إن العراق توصل إلى اتفاق بناء على توجيه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني مع شركة ايلاجي الكورية وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية لشراء عدد منها لحماية الأجواء العراقية"، مبينا، أنه "من المقرر وصول هذه البطاريات إلى العراق تباعا على مدى السنوات المقبلة".

وأضاف، أن "تمويل هذه المنظومات سيتم على شكل دفعات، حيث سترفد قيادة الدفاع الجوي بإمكانيات عالية لأهميتها في دعم السيادة الوطنية وحماية الأجواء من أي اعتداء".

وتابع، أن "هناك تفاهمات بمستويات عالية بين وزارة الدفاع ونظيرتها الكورية الجنوبية بهذا الاتجاه"، موضحا، أنه "سيتم في العام المقبل وصول أول بطارية صواريخ ليبدأ تدريب الكوادر العراقية القتالية والفنية كمهندسين وفنيين عليها في الشهر الرابع أو السادس من السنة المقبلة في جمهورية كوريا الجنوبية في الشركة المصنعة".

وأكد، أن "الكادر المتخصص بتلك البطاريات سيكون عراقيا، أي أن استعمال التعبئة والاستخدام التعبوي للبطاريات والكادر الهندسي هو فني عراقي"، لافتا إلى، أن "فترة تدريبهم تستمر من 4-8 أشهر حسب كل اختصاص".

وأشار إﻟﻰ، أن "هذه هي المرة الأولى التي تصل العراق منظومة بطاريات جاهزة لتدخل مسرح العمليات وتدافع عن العراق وأجوائه".

مقالات مشابهة

  • منظمات دولية بجنيف تدعو لتحرير ساكنة مخيمات تندوف من بطش البوليساريو
  • نينوى ترصد تبعات استعجال وزارة الهجرة في إغلاق مخيمات النازحين
  • تعزيز الحضور الجوي الأمريكي في شبوة... تحليق مكثف للطائرات المسيرة فوق عتق وسط مخاوف السكان
  • اعتقال سوري في ألمانيا بشبهة التحضير لهجوم يستهدف الجيش
  • مواجهات دامية تُخلِّف عشرات القتلى بين الجيش والرد السريع في دارفور
  • الدفاع البريطانية: راقبنا عن كثب 4 سفن روسية تبحر عبر بحر الشمال واعترضنا طائرتين روسيتين بالقرب من مجالنا الجوي
  • قائد الدفاع الجوي يكشف تفاصيل صفقة التسليح مع كوريا الجنوبية
  • ملكة بلقيس والحظر الجوي!!
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الشباب الفلسطينيين بمخيم طولكرم
  • الجيش الروسي يستهدف مرافق البنية التحتية في المطارات ومنشأت الطاقة الأوكرانية