"الناس والخريف" يتحدى نفسه
تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT
ماجد المرهون
majidalmrhoon@gmail.com
مِما لا شك فيه أنَّ بلوغ القمَّة ليس بالأمر اليسير وقد يتحقق ذلك المبلغ لقِلَّةٍ منزورة آثرت الصعب على السَّهل، ولكن البقاء على القمةِ قد يتطلب عملًا مضاعفًا يناهز الجهد السابق ويضاهيه ذلك بأن القِمم لا تتسع للجميع، وسوف تنافس النُخبة المُتربعة في قُنة ذروتها بعضها بعضًا ليرقى أكثرهم صمودًا ومثُابرة معتلًا منبورًا يلامس به بابًا من أبواب سماء النجاح والمجد، وبذلك بدأ برنامج الناس والخريف عامهُ هذا في منتصف شهر يوليو من بوابةٍ سماوية اللون تُراثية الطابع، وهي إشارة للهوية الثقافية الأصيلة التي يتمسك بها تلفزيون سلطنة عمان منذ بداياتهِ الأولى وإلى اليوم كدلالةٍ رمزية تمس صميم اعتزاز المُواطن العُماني بماضيه العريق، مع عدم إغفال الحاضِر ومواءمة المسارين بما يتناسب ومقتضيات الحداثة وتطلعات المستقبل دون طغيان أحدهما على الآخر، وهو أمر ليس بالسهل كما قد يتبادر للذهن إذ يتطلب ذكاء متقدا وفِكرا منتقدا ولا يجمع الأمرين إلا العازم على النجاح والتميز في طرحِ قالبٍ موزون ومقبول عند كل الثقافات بتنوع رغباتها والمجتمعات بتعدد شرائحها.
لم يعُد مُذيع اليوم على شاشة التلفزيون في عصر التقدم التِقني والتطور الفني مُكتفيًا بالجلوس التقليدي المُتزمِّت وسرد الكلام كمن يروي الحكايات ليُسمع بها الطرف المقابل وحسب، بل إنه انتقل إلى مرحلةٍ تفاعليةٍ أخرى لمواكبة الحدث، حيث بات المُذيع عنصرًا مُتكيفًا مع المشهد ويعكس انطباعًا تشاركيًا للموقف وتداخلًا حسيًا معه، ويصل إلى مرحلةٍ يوقن المتابع له بأنه جزء أساسي من الحدَث وليس مجرد إدارة حوارية وظيفية، وقد تجلى ذلك مع كوكبةٍ من 13 مذيعًا متمكنًا من أبناء الوطن بمعيةِ زملائهم من دول الخليج، في لوحةٍ يوميةٍ مُتناغمة كما تتناغم من حولهم الصور الوصفية لفلسفات الخريف، من خلال كلماتهم الدلالية المُعبِّرة والمعزَّزة بثقة الحضور وزخمٍ مُشبع بثقافةٍ عامةٍ مكنتهُم من الاسترسال في الحديث دون أخطاءٍ أو حتى هفواتٍ بسيطة، وعلى الهواء مُباشرةً مما يُصعب العملية إلا على المُذيع المُتمكن والمُسيطر على أدواته بإتقان، وكُل ذلك في جوٍ عامٍ مشحون بالإيجابية ومليء بالألوان المُفرحة والأزياء البهيجة.
يعقِد القادم إلى محافظة ظفار في موسم الخريف، العزمَ على زيارة مُعظم المواقع السياحية والفعاليات المُصاحبة ولن يتسنى له ذلك لكنه يحاول استثمار وقته لمشاهدة أكبر قدرٍ ممكنٍ منها، مع أنَّ عدة أيام لا تكفي لاستيفائها؛ نظرًا لسعةِ المساحة المُكتسية بثوب الجمال ورداء الرواء المُتقلد بوِشاح الحُسن ووسام البهاء، وسوف يجد أن الأستوديوهات المتنقلة لتلفزيون سلطنة عمان قد سبقته إلى أهم المواقع وسجلت حضورها في رحلات تنقُلٍ ملحميةٍ من رخيوت إلى مرباط وما بينهما، وربما لا يُدرك المشاهد أمام الشاشة مدى صعوبة ظهور أستوديو للنقل المباشر بين ليلةٍ وضحاها ليختفي بعد عدة أيام ويعاود الظهور مجددًا في موقعٍ آخر، وما أدركته شخصيًا هو إصرار الحفاظ على مُكتسبات البقاء في القمَّة.
كان الحكواتي وصاحب مسرح العرائس يتنقلُ قديمًا من مكانٍ لآخر لتقديم عروضه، وما يُخالطه من مصاعب ومَشاق الفك والنقل والتركيب إلا أنها تقع على مستوى فردٍ واحد فقط، وقد وجدنا هذه الفكرة تتحقق في 8 مواقع مع الناس والخريف ولكن على مستوى فريق ضخم من الفنيين والإداريين والإعلاميين مما يضاعف المسؤولية ألف مرة أو يزيد؛ إذ حوَّلوا فكرة المصغرات التي طرأت على عالم التقنية إلى سياقٍ عملي جديد، وبات بالإمكان فتح الأستوديو الكبير في موقعٍ ما لعدة أيام، ثم إغلاقه وفتحه مجددًا في موقعٍ يبعُد مئات الكيلومترات عن سابقه في ظرف زمني يصل إلى 12 ساعة دون الإضرار بمستوى الجودة، وهذه خطوة متقدمة جدًا في عالم التلفزيون قياسًا بالصعاب الفنية واللوجستية، والمشاق العضلية والبدنية والضغوط النفسية والمعنوية، فضلًا عن التنسيق الدقيق والمتابعة مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة المباشرة والفرعية، ويبدو أن تلفزيون سلطنة عمان هذا العام قد قرر سلفًا تحدي نفسه مع نسخة موسم النَّاس والخريف للعام الماضي عندما تألق بنيل جائزة الشراع الذهبي في أهم مهرجان خليجي للأعمال التلفزيونية، وبما أنَّ بلوغ القمَّة ليس بالأمر اليسير فإنَّ تحدي الذات للبقاء عليها هو أصعب من بلوغها.
إن المُتابع لبرنامج الناس والخريف لن يخفى عليه مدى التطور الهائل الذي واكب مسيرته، وكما يظهر مؤخرًا بأنه بلغ نضوجًا يجعل القائمين عليه من طواقم وطنية بامتياز على أُهبةِ الاستعداد لتحمل المسؤولية في الظهور للمشاهدين كل عامٍ بحلة تزداد جودةً وتطويرًا عن سابقه، وذلك من خلال الأفكار الخلاقة من غير اعتسافٍ مُخل أو إسفافٍ مُمل، وهو أمر ملحوظ على مدار 48 حلقة متصلة يوميًا بدون توقف لموسم 2024، كما لاحظنا أنَّ الوزن الإيقاعي لكل الحلقات استمر على نفس الوتيرة من الإثارة والتشويق ولا تخلو أحيانًا من الطرافة الرزينة والتي لا تحيد عن سياق الثقافة العامة المقبولة. وبما أنه عمل يومي ومباشر على الهواء، فإنَّ ذلك يُلقي على عاتق المُخرج وفريق التصوير مزيدًا من العبء في رصد كل موقفٍ وحركة لمراقبة الأقوال والأفعال وردودها وفي زمن تفاعلٍ قد يُحسب التجاوب معه في اتخاذ القرار بأجزاء من الثانية.
ظهر "الناس والخريف" هذا العام كأبرز برنامج داعمٍ للسياحة وحاملًا رسالة سلام تمثل السلطنة خير تمثيل وصعد بهذا المفهوم إلى مستوى يبدو من الصعب على الآخرين اللحاق به، حيث تجلَّت للمشاهدين الصور البَصرية الأخَّاذة عالية الجودة، في مناظِر مُنتقاة بعناية وزوايا مُلتقطة باحترافية، ولعب التصوير الجوي دورًا بارزًا في إضفاء اللمسة السينمائية التي تأسر المشاهد وتجذبه إلى مُعايشة اللحظة كأنه جُزء منها، كما لم يُهمل الاستفادة من إعادة تدوير الأعمال لما وراء الصورة وتطويعها بدمجها في منظومة البرنامج فيما يشبه أدب الرحلات الموثق بالمؤثرات الصوتية والضوئية والموسيقى الشعبية والتراثية والمطورة حتى تمكن من جذب المشاهد لانتظار حلقة الغد بفارغ الصبر.
ومع الوصول إلى البوابة السَماوية التُراثية التي بدأنا بها وهي تؤذن في آخر يوم من شهر أغسطس بنهاية هذا الموسم، فإنَّ كلمة شكرٍ لا تفي القائمين على برنامج "الناس والخريف" حقهم نظير ما قدموه من جهد وتفانٍ وعمل دؤوب مُتواصل طيلة فترة البث وما سبقه من إعداد وتجهيز، ولكنها كلمة لا بُد لي من قولها ولا أجد في نفسي كمُشاهد، غَضاضةً في نسب الفضل لأهله ولا مناصَ من تقديم الشكر والعرفان لتلك الجهود الكبيرة والمُقدَّرة للذين عملوا بروح وعقلية الفريق حتى أخرجوا لنا عملًا فنيًا نفخر به، ولعل أكثر ما يُثلج الصدر ويُبهج النفس في تِتر نهاية الحلقات لهذا العمل، هو زَهْوِ العناوين والمعرفّات بأسماء طاقم شبابي عُماني بالكامل من مختلف الأعمار والتخصصات، وحق لنا المُفاخرةِ بهم.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
بيان منزلة النفس الإنسانية في الإسلام.. الإفتاء تجيب
أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: النفس الإنسانية لها منزلة خاصة في الشريعة الإسلامية؛ فنرجو منكم بيان ضرورة المحافظة عليها في ضوء نصوص الشرع؟.
مكانة النفس الإنسانية في الشريعةقالت دار الإفتاء إن الإسلام دعا إلى المحافظة على النفس الإنسانية؛ فجعل حفظ النفس من مقاصده الكلية التي جاءت الشرائع لتحقيقها، وارتقى بهذه المقاصد من مرتبة الحقوق إلى مقام الواجبات، فلم تكتف الشريعة الغراء بتقرير حق الإنسان في الحياة وسلامة نفسه، بل أوجبت عليه اتخاذ الوسائل التي تحافظ على حياته وصحة بدنه وتمنع عنه الأذى والضرر.
وأوضحت الإفتاء أن حفظ النفس وصيانتها من الضروريات الخمس التي اتفقت عليها جميع الشرائع؛ قال الإمام الشاطبي في "الموافقات" (1/ 31، ط. دار ابن عفان): [فقد اتَّفقت الأمة بل سائر الملل على أنَّ الشريعة وضعت للمحافظة على الضروريات الخمس وهي: الدين، والنفس، والنسل، والمال، والعقل، وعلمها عند الأمة كالضروري، ولم يثبت لنا ذلك بدليل معيَّن، ولا شهد لنا أصل معيَّن يمتاز برجوعها إليه، بل علمت ملاءمتها للشريعة بمجموع أدلة لا تنحصر في باب واحد، ولو استندت إلى شيءٍ معيَّن لوجب عادة تعيينه] اهـ.
وأضافت الإفتاء قائلة: ومظاهر دعوة الإسلام للمحافظة على النفس الإنسانية لا تحصى؛ منها: تحريم قتل النفس بغير حق وإنزال أشد العقوبة بمرتكب ذلك؛ قال تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ﴾ [الأنعام: 151].
ومنها: أيضًا تحريم الانتحار؛ قال جلَّ وعلا: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ [النساء: 29]، قال الإمام القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" (5/ 156، ط. دار الكتب المصرية): [أجمع أهل التأويل على أنَّ المراد بهذه الآية النهي أن يقتل بعض الناس بعضًا؛ ثم لفظها يتناول أن يقتل الرجل نفسه بقصد منه للقتل في الحرص على الدنيا وطلب المال، بأن يحمل نفسه على الغرر المؤدِّي إلى التلف] اهـ.
وتابعت: كما نهى الإسلام عن إلقاء النفس في التهلكة؛ قال تعالي: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ [البقرة: 195]، قال الإمام الشوكاني في "فتح القدير" (1/ 222، ط. دار ابن كثير): [التهلكة: مصدر من هلك يهلك هلاكًا وهلكًا وتهلكةً أي: لا تأخذوا فيما يهلككم.. والحق أن الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، فكل ما صدق عليه أنَّه تهلكة في الدِّين أو الدنيا فهو داخل في هذا، وبه قال ابن جرير الطبري] اهـ.
وأكدت: ونهى عن إلحاق الضرر بالنفس أو بالغير كمظهر من مظاهر المحافظة على النفس؛ فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ»، رواه الحاكم في "المستدرك" وصححه على شرط مسلم، والدارقطني والبيهقي في "السنن"، والدينوري في "المجالسة".