في حدث غامض ومثير للدهشة، شهدت سماء الولايات المتحدة الأمريكية مشهدًا غير عادي، حيث شوهدت كرة نارية ضخمة تخترق السماء وسماع دويها في 13 ولاية أمريكية، مما أثارت تلك الظاهرة الكثير من التكهنات بين المواطنين الأمريكيين عن طبيعة هذا الحدث، وتم الإبلاغ عنها، وفق لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، أمس السبت، عن وكالة ناسا لمراقبة الشهب.

كشفت وكالة ناسا أن هذه الكرة النارية «شديدة السطوع» كانت نيزكًا تفكك على ارتفاع 48 كم فوق ولاية كنتاكي، وأثناء تفككه، أطلق النيزك طاقة تعادل 10 أطنان من مادة تي إن تي، التي تستخدم في الصناعات العسكرية نظراً لقوة انفجارها الشديدة، مما تسببت في موجة ضغط قوية سمعها بعض المواطنين أثناء اقترابها من الكرة الأرضية، موضحة: «هذه الموجة مسؤولة عن الضوضاء التي سمعها بعض شهود العيان».

تفاصيل الكرة النارية

بلغ قطر الكرة النارية حوالي 50 سم ووزنها 180 كجم، وسافرت بسرعة تصل إلى 82 ألف كم في الساعة، ورغم ذلك لم يتضح حتى الآن ما إذا كان أجزاء ذلك النيزك قد وصلت إلى سطح الأرض أم لا، ولكن تشير بعض التقديرات إلى أن قطع صغيرة ربما سقطت بالقرب من ألتاباس في ولاية جورجيا، وفي جبال بلو ريدج التي تمتد عبر عدة ولايات، وفقًا لموقع فوكس للأرصاد الجوية.

شهود العيان واصفين الحدث

You may have heard that our area experienced some excitement early this morning via an apparent meteor! A couple of our park cameras captured the landscape totally lighting up just before 1:15 a.m., and we thought it would be fun to share our view of the phenomenon.

: GMSF pic.twitter.com/aLLrwDzOkx

— Grandfather Mountain (@GrandfatherMtn) August 30, 2024

أثار هذا الحدث الغريب ردود فعل متنوعة من الذين شاهدوا الكرة النارية، ففي ولاية كارولينا الشمالية نشر حساب جبل «Grandfather» على إكس، فيديو التقطته كاميرات الحديقة لمشاهد للشوارع وهي تضيء بسبب النيزك، قائلًا: «ربما سمعت أن منطقتنا شهدت بعض الإثارة هذا الصباح بسبب ظهور نيزك واضح!».

ووصف أحد شهود العيان الحدث قائلاً: «لم أر شيئًا كهذا من قبل.. لم يكن مذنب.. ليس له ذيل طويل.. لكنه أخضر ساطعًا وسريعًا»، ووصفه شاهد آخر قائلًا: «شعرت حرفيًا أنه كان بإمكاني المشي إليه لأنه بدا قريبًا جدا».

تكرار هذه الظواهر

على الرغم من أن حوالي 500 نيزك يصلون إلى الأرض كل عام، إلا أن نادرًا ما يتم استردادها، حيث حوالي 5% فقط من النيازك تنجو من دخولها الغلاف الجوي لتصل إلى سطح الأرض، وفقًا لموقع فوكس للأرصاد الجوية، إلا أن هذا الحدث الاستثنائي يعكس قوة الظواهر الفلكية، ويطرح أيضًا تساؤلات حول تأثيرها واحتمالية تكرارها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الولايات المتحدة نيزك كرة نارية الأرض

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يحول منزلين في قرية دير نظام إلى ثكنة عسكرية

رام الله - صفا

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ عصر الخميس، اقتحامها قرية دير نظام شمال غربي رام الله، بعد حادثة اندلاع حريق في مستوطنة حلميش المقامة على أراضيها.

وقال مراسل وكالة "صفا" إن قوات الاحتلال داهمت عددا من منازل المواطنين، وطردت الأهالي من منزلين وحولتهما ثكنة عسكرية.

وأفاد بأن قوات الاحتلال تستمر في إغلاق مداخل القرية كافة بالتزامن مع اقتحامها.

وأوضح أن الاحتلال اقتحم دير نظام بعد اندلاع حريق داخل سياج مستوطنة حلميش المقامة على أراضي القرية، وشاركت مروحيات إسرائيلية في عمليات الإطفاء.

وادعى الاحتلال، وفق شهود عيان، أن أشخاصا من القرية ألقوا على أراضي المستوطنة زجاجات حارقة "مولوتوف"؛ ما أدى لاشتعال النيران فيها.

وقال شهود عيان، لوكالة صفا، إن جنود الاحتلال أوقفوهم واستجوبوا عددا منهم بحثا عن المنفذين.

مقالات مشابهة

  • ولاية مكسيكية تشهد 19 جريمة قتل خلال 5 أيام.. ماذا يحدث في سينالوا؟
  • شاهد // الألعاب النارية تضئ سماء العاصمة صنعاء والمحافظات ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي(صور)
  • مليشيا الحوثي تشعل سماء صنعاء ومدن أخرى بالألعاب النارية.. والموظفون: أين رواتبنا؟
  • الألعاب النارية تضئ سماء العاصمة صنعاء والمحافظات ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي
  • الألعاب النارية تضئ سماء العاصمة صنعاء والمحافظات ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الألعاب النارية تضيء سماء اليمن
  • البنتاغون: تبقى لدينا حوالي 6 مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا
  • الاحتلال يحول منزلين في قرية دير نظام إلى ثكنة عسكرية
  • حوالي 450 ألف يورو.. برشلونة يرفع رواتب لاعبيه
  • ماذا تحتاج الكرة العُمانية لتخرج من سُباتها؟