صحيفة الاتحاد:
2024-09-15@01:26:50 GMT

زلزال يضرب بابوا غينيا الجديدة

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

ضرب زلزال بلغت شدته 5.3 درجة على مقياس ريختر، اليوم الأحد، بابوا غينيا الجديدة.
ولم ترد حتى الآن أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.
وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، في بيان، أن مركز الزلزال وقع على بعد 36 كيلومترا من منطقة "كاندريان"، وعلى عمق 100.1 كيلومتر.
تتكرر الزلازل في بابوا غينيا الجديدة التي تقع على "حزام النار" الزلزالي، وهو قوس من النشاط التكتوني المكثف يمتد عبر جنوب شرق آسيا وحوض المحيط الهادئ.



أخبار ذات صلة زلزال يهز شرقي إندونيسيا «الوطني للأرصاد» يسجل زلزالاً بقوة 6.2 شرق سواحل روسيا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: زلزال بابوا غينيا الجديدة

إقرأ أيضاً:

عام على الكارثة| كيف تغيرت حياة المتضررين من زلزال المغرب؟ (شاهد)

ندرة مياه، وقلّة منتوجات فلاحية، وتعطيل للمدرسة، وبُعد للمستوصفات الصحّية.. هذه جزء من المشاكل التي يشتكي منها سكّان قرية أمندار، المتواجدة في قلب الجبال، بإقليم الحوز (على مقربة من بؤرة الزلزال)، وذلك بعد عام من الزلزال العنيف الذي هزّ عدد من المناطق المُختلفة من المغرب.

وروى سكّان القرية، المُتضرّرين من فاجعة الزلزال، وما خلّفه من تداعيات عليهم، في حديثهم لـ"عربي21" كافة التفاصيل، مُستحضرين ما جرى، قبل عام بالضّبط، حيث هزّ الزلزال العنيف أمانهم، وتركهم في خوف، ومُعاناة لا تنتهي. 



وأمضت "عربي21" ليلة 8 أيلول/ سبتمبر، بين أناس سيمتهم البساطة الممزوجة بالعُنفوان والكرم؛ في زيارة ثانية، عقب زيارة أولى، كُنّا فيها أوّل الواصلين، عقب ساعات قليلة من الفاجعة، التي غيّرت ملامح الحياة هنا، وجعلت الأوضاع تُصبح أسوأ، وفقا لأهل القرية أنفسهم. 

وحلّت ليلة الأحد، الثامن أيلول/ سبتمبر، الذكرى السّنوية الأولى، لأعنف هزّة أرضية حلّت على المغرب؛ حيث كانت عشرون ثانية فقط، بتاريخ الـ8 من أيلول/ شتنبر 2023، كافية لتسوية قرى بأكملها بالأرض، فيما أودت بحياة أزيد من 3000 شخص، وخلّفت دمارا لا يزال جزء مهم من ركامه، لم يُراوح مكانه، للآن.


تجدر الإشارة إلى أنه منذ مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2023، كانت الحكومة المغربية، التي يرأسها، عزيز أخنوش، قد أمرت بصرف أولى دفعة من المُساعدات المالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز والأطلس، مقدارها 2500 درهم (ما يُناهز 250 دولارا). غير أن عدّة أشخاص قابلتهم "عربي21" تقول إن: "الإهمال طالهم".

ودعا رئيس الحكومة المغربية، قبل أشهر، مختلف القطاعات الحكومية، إلى "تسريع تأهيل مُختلف المرافق الحيوية للسّاكنة، خصوصا المدارس والمرافق الصحية"، مشيرا إلى ضرورة تنفيذ التعليمات الملكية لـ"تحقيق تطلّعات الساكنة المحلية المتضررة من زلزال الحوز، مع الحرص على احترام معايير الهندسة المعمارية، واستخدام مواد بناء ذات جودة؛ التزاما بمعايير السلامة".

مقالات مشابهة

  • مقتل وإصابة 26 شخصاً جراء تدهور حافلة في باكستان
  • السفير المصري يلتقي مع وزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية
  • سفير مصر بمالابو يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية غينيا الاستوائية
  • هل ينجح الذكاء الاصطناعي في توقّع الزلازل؟
  • زلزال بقوة 4.7 ريختر يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • عام على الكارثة| كيف تغيرت حياة المتضررين من زلزال المغرب؟ (شاهد)
  • 3 موجات ارتدادية.. زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • بقوة 4.7 درجات.. زلزال يضرب مدينة لوس أنجلوس الأمريكية
  • عاجل. زلزال بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر يضرب لوس أنجلوس
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب سواحل “فانواتو” بالمحيط الهادئ