افتتح اليوم الأحد، الموافق 1 سبتمبر 2024، الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، الدورة التدريبية الإقليمية حول إنشاء وتطوير المالك والمشغل لبرامج القوى النووية.

 وتُنظم هذه الدورة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 
 ورحب الوكيل، خلال كلمته الافتتاحية بخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمتدربين القادمين من 15 دولة.

 وأكد أن من القيم الأساسية للبرنامج النووي المصري السلمي هو تعزيز التعاون مع المجتمع النووي الدولي.

وفي هذا السياق أعرب عن تقديره العميق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، للدعم الذي تقدمه للدول الأعضاء لتطوير بنيتها التحتية النووية.
كما أشار الوكيل إلى أن هذه الدورة التدريبية ستشكل فرصة قيمة لتبادل الخبرات والدروس المستفادة بين المشاركين.

وأعرب عن سعادته بمشاركة خبراء من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء خلال الأسبوع، حيث سيقدمون رؤاهم وفق الخبرة المصرية حول القضايا المتعلقة بتخطيط تطوير الموارد البشرية للمالك والمشغل، بالإضافة إلى التطوير التنظيمي للمشروع، بما في ذلك ترخيص الموقع، والإنشاءات، ومتطلبات التفتيش والرقابة خلال فترة الإنشاءات.
يهدف البرنامج إلى تدريب المشاركين من خلال المحاضرات، المناقشات، الأمثلة العملية، والتمارين التفاعلية، مع تقديم إرشادات عملية وممارسات جيدة تتعلق بإنشاء منظمة المالك والمشغل لمشاريع الطاقة النووية الجديدة. 

ستُقدَّم الدورة التدريبية على شكل سلسلة من العروض التي يقدمها موظفو الوكالة وخبراء دوليون، بما في ذلك خبراء من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.
اختتم الوكيل كلمته بالتأكيد على أهمية التركيز على الهدف الأسمى الذي يجمعنا جميعًا، وهو المساهمة في مستقبل يتم فيه توزيع فوائد الطاقة النووية كمصدر موثوق ونظيف وآمن للطاقة للأجيال القادمة على مستوى عالمي. 
وأعرب إريك ماثيت، الخبير الفني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنسق الدورة التدريبية، عن سعادته بوجوده في مصر وأثنى على مستوى التنظيم والاهتمام بهذا البرنامج التدريبي، كما أشاد بالإنجازات الكبيرة التي تم تحقيقها في مشروع المحطة النووية بالضبعة. 
هذا وسوف تختتم أعمال الدورة التدريبية الإقليمية يوم الخميس الموافق 5/9/2024 بتسليم المتدربين شهادات استكمال الدورة بنجاح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور أمجد الوكيل هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء الوكالة الدولية للطاقة الذرية دورة تدريبية هیئة المحطات النوویة لتولید الکهرباء الدولیة للطاقة الذریة الدورة التدریبیة

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تكرم الأئمة والواعظات في ختام الدورة التدريبية المشتركة

اختتمت جامعة القاهرة، فعاليات الدورة التدريبية المكثفة لتدريب 50 إمامًا من مديرية أوقاف الجيزة في مجال الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع. 

وتأتي الدورة في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الأوقاف للإعداد الجيد والتدريب المستمر للنهوض بالأئمة والواعظات في مختلف المجالات.

علاقة جامعة القاهرة بوزارة الأوقاف دائمة 

وقال الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تعتز بالدور الريادي لوزارة الأوقاف ومجهودات القائمين عليها في سبيل خدمة الوطن والدين الإسلامي، موجهًا التحية والتقدير للدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف لجهوده المتميزة والمبذولة في تطوير أداء الوزارة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى دور الجامعة الرائد والدائم في تقديم ما لديها من علم وثقافة ومعرفة ليس فقط للمجتمع المصري بل للمجتمع العربي والإسلامي والدولي بصفة عامة، مؤكدًا أن علاقة جامعة القاهرة بوزارة الأوقاف هي علاقة دائمة لن تنتهي بانتهاء هذه الدورة، وأن الجامعة بكلياتها ومكتباتها ومراكزها التنويرية ترحب باستقبال أئمة وزارة الأوقاف في جميع الأوقات.

ونقل الدكتور محمود الفخراني نائب وزير الأوقاف، شكر وتقدير وزير الأوقاف الدكتور أسامة الزهري للدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة على جهوده في إنجاح هذه الدورة، وقيادات جامعة القاهرة، مؤكدًا أن جامعة القاهرة تؤدي رسالتها عبر الأزمان وعطائها ممتد بشكل دائم ومستمر.

وأشار نائب وزير الأوقاف، إلى أن الوزارة حرصت على التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة ووقعت بروتوكولات تعاون مع جامعة القاهرة وعدد من الجامعات المصرية لإعداد جيل من الأئمة والواعظات المخلصين والحاملين لرسالة الإصلاح وتدريبهم  ليكونوا حصنًا منيعًا لأي انحراف سلوكي، ويصبح المجتمع بفضل جهودهم قوي البنيان لايعبث بفكره الجهلاء حتي أصبح هناك تلاحمًا بين الوزارة ومؤسسات الدولة لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف أن الدورة التدريبية المكثفة في مجال الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع، استهدفت الارتقاء بمستوى الأئمة والواعظات، وساهمت في إكسابهم الخبرات اللازمة وزودتهم بكيفية التعامل مع جميع الطوائف بالطرق التي تتناسب مع قضايا العصر وتلائم الظروف المحيطة والحرجة؛ ليصبح الخطاب الديني أشد تأثيرًا وأكثر إقناعًا وأقوى تعبيرًا وأعم نفعًا.

ووجه الدكتور السيد مسعد وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة، الشكر للدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، لإتاحة كليات الجامعة ومكتباتها للدارسين من وزارة الأوقاف ممن يقومون بإعداد رسائل الماجستير والدكتوراة، وقدم مقترحًا لرئيس جامعة القاهرة لتنظيم لقاء عام تحت قبة الجامعة ليتسع المزيد من الأئمة والواعظات.

وفي نهاية اللقاء، تم تكريم الأئمة والواعظات الحاصلين على دورة الإرشاد النفسي وعلم الاجتماع وتسليمهم شهادات إتمام الدورة التدريبية.


 

مقالات مشابهة

  • «المحطات النووية» تنظم ندوة عن أهمية الطاقة في تحقيق التنمية المستدامة
  • “الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • اليمن تشارك في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • "الاتحادية للرقابة النووية" تشارك في مؤتمر الطاقة الذرية بفيينا
  • ” الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • وزيرة التضامن تلتقي مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية الدولية سبل التعاون المشترك
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر أوجه التعاون
  • جامعة القاهرة تكرم الأئمة والواعظات في ختام الدورة التدريبية المشتركة
  • عُمان توقّع على وثيقة إطار التعاون التقني مع "الطاقة الذرية"