بوابة الوفد:
2024-09-15@01:12:01 GMT

حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونة: “اعتدت صيام يوم المولد النبوي الشريف شكرًا لله تعالى على هذه النعمة العظمى؛ فما حكم الشرع في ذلك؟”.

الإفتاء توضح حكم إخراج مال فيه شبهة حول مقدار الزكاة الإفتاء توضح فضل يوم الجمعة والأعمال المستحبة فيه

لترد دار الإفتاء المصرية، أن يوم مولد النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم هو يوم تفضل الله تعالى به على العالمين بإيجاد خير الأنام، فاستحق لذلك مزيد فضل واعتناء وإظهار أبلغ معاني الشكر والثناء لله تعالى بالإكثار من الطاعات والقربات التي من أَجَلِّها قربة الصيام، كما استحق إظهار ما لهذه النعمة من أثر في النفوس من السعادة والسرور والحفاوة والاحتفاء والاحتفال؛ إذ يزيد فرح المؤمن بمولده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم على فرحه بأيِّ حدث وبكل عيد.

وأضفات دار الإفتاء أن وما اعتدته -أيها السائل- من صيام يوم المولد النبوي الشريف يُعَدُّ أمرًا مشروعًا، وفعلًا حسنًا، وهو من شكر المُنعِم على إنعامه، والمُحسِن على إحسانه، وهو أيضًا اقتداءٌ وتأسٍّ بأصل فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان يخص يوم الإثنين وهو يوم مولده الشريف بالصيام.

مشروعية الصيام فرحًا بميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم
 

وتابعت دار الإفتاء، مِن جملة الأمور التي يُشرَع فعلها احتفالًا بهذه المناسبة العظيمة: صيام يوم مولده الشريف صلى الله عليه وآله وسلم؛ ذلك أنَّ الشارع قد حثَّ على الصيام على جهة الإطلاق ورغَّب فيه، وجعل صوم التطوع مندوبًا إليه إلا ما استثناه بالنص عليه، وعظَّم أجره وثوابه، بل أفرد للصائمين بابًا من أبواب الجنة لا يدخل منه أحدٌ إلا هُم، وعلى هذا تواترت الأخبار؛ فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ؛ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ، قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: إِلَّا الصَّوْمَ؛ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ؛ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي» أخرجه مسلم في "صحيحه".

وعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، لَا يَدْخُلُ مَعَهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ مِنْهُ، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ» أخرجه الشيخان.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صيام يوم المولد النبوي يوم المولد النبوي المولد النبوي دار الإفتاء الإفتاء صلى الله علیه وآله وسلم دار الإفتاء صیام یوم

إقرأ أيضاً:

مستشفى القدس العسكري ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

نظم مستشفى القدس العسكري اليوم بصنعاء فعالية خطابية وثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم .

وفي الفعالية أكد مدير مستشفى القدس العسكري العميد الدكتور عبدالكريم القدمي أن احياء ذكرى المولد النبوي الشريف يجسد الحب للرسول الاعظم والتمسك بمبادئه وقيمه الإنسانية التي جاء بها ومنهجه القويم صلى الله عليه وآله وسلم، مشيرا إلى أن تمسك أبناء الشعب اليمني برسول الله وآل بيته عليهم السلام له الأثر العظيم في تحقيق الانتصارات وهو ما لمسناه على مدى عشر سنوات.

واستعرض القدمي محطات تاريخية من ارتباط اليمنيين برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منذ بزوغ فجر الإسلام ، مشيدا بوعي الكادر الطبي بالمستشفى وتفاعلهم مع ذكرى المولد النبوي، مؤكدا أن الموقف القراني الجهادي الذي اتخذه قائد الثورة ومعه الشعب اليمني تجاه ما يحدث للشعب الفلسطيني ينسجم مع التوجيهات الربانية ولن تكون نتيجته إلا النصر المؤزر.

فيما اكد عضو المكتب السياسي لانصار الله الاستاذ يحيى قاسم أبو عواضة أهمية احياء ذكرى المولد النبوي لشحذ الهمم والاقتداء بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

وأشار إلى أن المرحلة الراهنة تستدعي الاستنفار والتحرك الجاد سواء في الخروج الاسبوعي أو التعبئة العامة والنفير على كل الاصعدة ، لافتا إلى أهمية تجسيد معاني رسالة خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وآله وسلم في الواقع وتطبيقها كمنهاج حياة للنهوض بواقع الأمة وصون هويتها وتحقيق عزتها ورفعتها.

وتطرق أبو عواضه إلى فضائل وسجايا الرسول الكريم وصفاته وشمائله وما شكله مولده من علامة فاصلة في تاريخ البشرية ليتمم مكارم الأخلاق وينقذ البشرية من العبودية والجهل والظلام، مؤكدا أهمية الحشد والمشاركة في الفعالية المركزية يوم ١٢ ربيع الأول للتاكيد على تمسك الشعب اليمني بهويته الايمانية وطاعته لله والاقتداء بنهج الرسول الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم .

واستعرض أهم المحطات والأحداث التي تستوجب الوقوف عندها والاعتبار من مجرياتها وربطها بسيرة الرسول الأعظم وحركته الجهادية وصراعه مع أعداء الإسلام من اليهود والكفار والمنافقين الذين أمر الله بجهادهم.

تخلل الفعالية التي حضرها النائب الأول لمدير مستشفى القدس معاذ الشبعاني ونائبا المدير للشؤون الطبية والفنية فيصل المحبشي وعصام الجرموزي والكادر الطبي والفني بالمستشفى أوبريت إنشادي معبر عن المناسبة.

مقالات مشابهة

  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • حكم صيام المولد النبوي الشريف
  • المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • مستشفى القدس العسكري ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • هل تقرب الصحابة والرسول إلى الله بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟
  • المولد النبوي.. وصف الجسد الشريف لسيدنا محمد
  • أمسية ثقافية حاشدة في حجة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمسيتان في مديرية الشاهل بحجة احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • قيادة وحدات الشرطة العسكرية تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف