في التاسع عشر من أغسطس من كل عام، يجتمع العالم للاحتفال باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، وهو حدث عالمي مخصص لعلم فن التقاط اللحظات.

"يوم كامل".. بهذا المصطلح يعتبر اليوم العالمي للتصوير الفوتوجرافي 2024 ، بمثابة دعوة لاستكشاف وتوثيق التجربة الإنسانية المتعددة الأوجه في جميع أنحاء العالم، مع وجود ما يقرب من 8 مليار شخص يتشاركون عالما واحدا، فهذا التحدي يساعد المشاركون في رصد ثراء الحياة المتنوعة والقصص ووجهات النظر في لقطة موحدة.

ومن جانبه، يفتخر مركز كانون وشمال أفريقيا بشكل خاص على تسليط الضوء على مجتمع التصوير الفوتوغرافي الأفريقي النابض بالحياة والموهوب من خلال عرض أعمال المصورين الأفارقة على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة    بها تحت شعار #CelebrateAfrica.

كما أشعلت الحملة الرائدة للمحتوي (UGC) مجتمعا نابضا بالحياة للتصوير الفوتوغرافي في جميع أنحاء أفريقيا منذ إنشائها في عام 2017 من خلال تسليط الضوء على الجمال والثقافة المتنوعة للقارة بواسطة عدسة شعبها، جمع ما يقرب من 4000 مشاركة كل عام، مما أدى إلى تحويل منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا إلى مركز قوي للمحترفين المبدعين للتواصل ومشاركة مواهبهم واكتساب الاعتراف العالمي.

ويعد التصوير الفوتوغرافي لغة عالمية تتجاوز الحدود والثقافات، فهو يتمتع بالقدرة على إلهام الناس وتثقيفهم وربطهم على مستوى عميق لذا تفخر كانون بدعم مجتمع التصوير الفوتوغرافي الأفريقي النابض بالحياة والاحتفال بوجهات نظرهم الفريدة في اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي.

 قال راشد غاني مدير وحدة الأعمال التجارية بين الشركات في كانون وسط وشمال أفريقيا: “نعتقد أنه من خلال عرض المواهب المتنوعة في قارتنا، يمكننا المساهمة في عالم أكثر شمولاً وفهمًا”، مضيفا أن اليوم العالمي للتصوير يسلط الضوء على أعمال المصورين الأفارقة المحليين وسفراء كانون، مما يساعد في اكتشاف قصصهم الملهمة وصورهم المذهلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: للتصویر الفوتوغرافی العالمی للتصویر

إقرأ أيضاً:

البيت الروسى يحتفل باليوم العالمى للسياحة والسلام بالاسكندرية

نظم البيت الروسي بالتعاون مع مكتب هيئة تنشيط السياحة، أمسية ثقافية فنية استثنائية، احتفالًا باليوم العالمي للسياحة تحت شعار «السياحة والسلام» بمقر المركز الثقافي الروسي.

وجاء ذلك بحضور الدكتور أمل العرجاوي مدير مكتب هيئة تنشيط السياحة بالإسكندرية وارسيني ماتيو سشينكو، نائب القنصل الروسي ومدير المركز الثقافي الروسي بالاسكندرية ولفيف من الشخصيات العامة.

وتضمنت الأمسية افتتاح المعرض الفني، الذي ضم لوحات فنية متنوعة تعكس روح الإسكندرية وتراثها، كان بمثابة رحلة فنية عبر الزمن استخدم الفنانون تقنيات مختلفة لتجسيد رؤيتهم الفنية، مما أضفى على المعرض تنوعًا لافتًا إلى جانب ذلك، تم عرض أفلام "موبايل سينما" التي سلطت الضوء على الحرف اليدوية والأماكن التراثية في المدينة، مما ساهم في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على هذا التراث الغني.

وقد اختتمت الأمسية بعروض فنية ساحرة لفرقة الحب والسلام، التي قدمت باقة من الأغاني التي تعبر عن التسامح والسلام، تفاعل الجمهور مع العروض بحماس كبير، مما يعكس مدى أهمية هذه الفعاليات في تعزيز التماسك الاجتماعي ونشر روح المحبة بين أفراد المجتمع.

 

ويعد هذا الحدث رسالة واضحة تؤكد على أهمية السياحة الثقافية في تنمية المجتمعات المحلية وتعزيز الحوار بين الثقافات. كما أنه يمثل شراكة مثمرة بين المؤسسات الثقافية الحكومية والخاصة، والتي تسعى إلى النهوض بالإسكندرية وتحويلها إلى مركز إشعاع ثقافي وفني على مستوى المنطقة.

 

تضمنت الفعالية افتتاح معرض للوحات الفنية لفناني الإسكندرية، وعروض أفلام تسجيلية تحت عنوان "موبايل سينما" تركز على الحرف والأماكن التراثية، وانتهت الأمسية بعروض فنية لفرقة "الحب والسلام".

 

افتتح المعرض "أرسيني ماتيوشينكو"، مدير البيت الروسي بالإسكندرية، والدكتورة آمال العرجاوي، مدير مكاتب الهيئة العامة لتنشيط السياحة بالإسكندرية. ضم المعرض 37 لوحة فنية وصور فوتوغرافية وفسيفساء، وشارك فيه 60 فنانًا من أساتذة وطلاب كلية الفنون الجميلة وفناني الإسكندرية.

 

عبّر الفنانون المشاركون في لوحاتهم عن مفهوم السلام، وشهد المعرض حضور المهندس حسن وصفي، نقيب الفنانين التشكيليين.

 

وأكد "أرسيني ماتيوشينكو" على أهمية تنظيم مثل هذه المعارض والفعاليات الفنية والثقافية في تنشيط السياحة في مصر وروسيا، وتعزيز العلاقات بين البلدين التي تمتد عبر تاريخ مشترك طويل. كما أشار إلى دور هذه الفعاليات في تعريف الشباب المصري بالثقافة الروسية.

 

من جانبها، أوضحت الدكتورة آمال العرجاوي أن احتفالية اليوم العالمي للسياحة شملت أيضًا عرض أفلام وثائقية بعنوان "موبايل سينما" عن الحرف التراثية، قام بإعدادها فنانون من محافظتي الإسكندرية وبني سويف، تلاها حفل لفرقة "الحب والسلام".

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر بالباحة يحتفي باليوم العالمي للإسعافات الأولية بعدد من الفعاليات
  • القاهرة تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي.. والمحافظ يتابع آخر التحضيرات
  • احتفالات المدارس باليوم الوطني السعودي 94 تمتد لـ 9 أيام
  • بمناسبة يومه العالمي.. مختصون: القانون ركيزة أساسية لاستقرار المجتمع وحفظ الحقوق
  • مصر بالفئة الأعلى دوليًا بالمؤشر العالمي للأمن السيبراني خلال 2023-2024
  • تسجيل 107 حالات وفاة بجدري القردة في أفريقيا خلال أسبوع واحد
  • البيت الروسى يحتفل باليوم العالمى للسياحة والسلام بالاسكندرية
  • البيت الروسي وتنشيط السياحة بالإسكندرية ينظمان أمسية احتفالًا باليوم العالمي للسياحة
  • بوريل: طبول الحرب لم تتوقف منذ زيارتي للبنان في كانون الثاني الماضي
  • وزير البيئة نوّه بموافقة الحكومة على هبة مالية من مرفق البيئة العالمي لمكافحة حرائق الغابات