المناطق_واس

يعـد “العقرب الأسود”من الكهوف النادرة بمنطقه الحدود الشمالية، ويصل العمق المكتشف منه أكثر من 500 متر تحت سطح الأرض، وله 3 ممرات في الداخل تضيق وتتسع، وترتفع وتنخفض في بعض المواقع، حيث تستطيع أن تمشي فيه واقفاً ويتفرع منه عدة خنادق في عدة جهات، ويعد مرتعاً للذئاب والضباع والثعالب؛ كما عثر المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في هذه المنطقة قبل عامين على عددٍ من جثث الفهد الصياد.

 

أخبار قد تهمك أمير منطقة المدينة المنورة يطّلع على المخطط الإستراتيجي الشامل لإدارة النفايات 1 سبتمبر 2024 - 5:40 مساءً شِعب القمراء.. أيقونة السياحة بين أحضان الطبيعة البكر بنجران 1 سبتمبر 2024 - 5:36 مساءً

 

ويقع الكهف على بعد 160 كيلواًمتراً غرب محافظة رفحاء بالقرب من قرية الهبكة أحد الموارد المائية التي عرفت منذ القدم.

 

 

وأوضح لهيئة وكالة الأنباء السعودية “واس” عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك، والمهتم باكتشاف الكهوف والآثار برجس الفليح، أن عدد الكهوف والدحول المكتشفة في منطقة الحدود الشمالية بلغت 542 كهفاً ودحلاً، وسبب تسميته بالعقرب الأسود، يعود إلى أنه عندما يكون القمر في مرحلة الإبدار 15 من الشهر الهجري ومع أول ظهور القمر تكون إضاءته أفقيه وعندما يكون الراصد فوق التل سيشاهد مدخل الكهف على هيئة جسم عقرب سوداء وهي ظاهرة تسمى “الزمكان”.

 

 

وأكد”برجس” أن الكهوف تُعد أحد أهم وجهات الجذب السياحي لأنماط السياحة البيئية والجيولوجية، ويعـد وجهة مثالية لمحبي سياحة الكهوف والمغامرات والباحثين والأكاديميين لما يحتويه من مكونات، فيما تملك منطقة (الهبكة، والركعا، والروض، ولوقه) المتقاربة الكثير من المقومات السياحية لوجود عدد من الكهوف المختلفة بأنواعها وأطوالها وأحجامها لتوفر فرصة نادرة للتعرف على تكويناتها الجيولوجية منذ آلاف السنين والمنشآت الصخرية التي رسمت بشكل هندسي متقن.

 

 

وتتميز قرية “الهبكة” بكثرة الكهوف، وتعد منهلاً من مناهل البادية قديماً لكثرة آبار المياه فيها، وتتنوع المظاهر التضاريسية فيها ما بين سهول وهضاب ومرتفعات وأودية وشعاب.

 

 

يذكر أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أعلن عن العثور على جثث 17 فهداً صياداً في أحد الكهوف في الهبكة غرب محافظة رفحاء ، بمنطقة الحدود الشمالية، منها مومياوات محتفظة بجميع تفاصيله، والمنقرض منذ أكثر من 50 عامًا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 سبتمبر 2024 - 5:42 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 سبتمبر 2024 - 5:33 مساءًنائب أمير حائل يستقبل مدير مطار حائل الدولي أبرز المواد1 سبتمبر 2024 - 5:21 مساءًولي العهد يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري أبرز المواد1 سبتمبر 2024 - 5:15 مساءًلاعب نابولي يتعرض للسرقة بقوة السلاح أبرز المواد1 سبتمبر 2024 - 5:12 مساءًقرى الأجداد.. تلاصق القلوب وجدران البيوت أبرز المواد1 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءًالمودة تشاركة تجربتها في منتدى الاسرة ٢٠٢٤1 سبتمبر 2024 - 5:33 مساءًنائب أمير حائل يستقبل مدير مطار حائل الدولي1 سبتمبر 2024 - 5:21 مساءًولي العهد يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري1 سبتمبر 2024 - 5:15 مساءًلاعب نابولي يتعرض للسرقة بقوة السلاح1 سبتمبر 2024 - 5:12 مساءًقرى الأجداد.. تلاصق القلوب وجدران البيوت1 سبتمبر 2024 - 5:10 مساءًالمودة تشاركة تجربتها في منتدى الاسرة ٢٠٢٤ أمير منطقة المدينة المنورة يطّلع على المخطط الإستراتيجي الشامل لإدارة النفايات أمير منطقة المدينة المنورة يطّلع على المخطط الإستراتيجي الشامل لإدارة النفايات تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد1 سبتمبر 2024 الحدود الشمالیة

إقرأ أيضاً:

أمير الحدود الشمالية يتسلّم تقريراً عن سير التدريب في الكليات التقنية والمهنية بالمنطقة

المناطق_واس

تسلّم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية، تقريراً عن سير التدريب في الكليات التقنية والمهنية بالمنطقة والتوسع في قبول المتدربين والتخصصات التدريبية الجديدة التي يحتاجها سوق العمل .

 

أخبار قد تهمك أمير الحدود الشمالية يقلد ضباط الأمن الدبلوماسي بالإمارة رتبهم الجديدة 8 سبتمبر 2024 - 3:33 مساءً أمير الحدود الشمالية يتفقد التجمع الصحي ويدشن مبادرة “الصدر الشمالي” 3 يوليو 2024 - 5:44 مساءً

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه بالإمارة اليوم، مدير عام فرع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المهندس حسن بن علي السليم، يرافقه عدد من القيادات التدريبية.

 

 

ونوّه سمو الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بالدعم والرعاية التي تحظى بها مؤسسات التدريب التقني والمهني من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – للحقلين التقني والمهني، وتعزيز القوة الاقتصادية للوطن، وتأهيل وتهيئة الشباب والفتيات لسوق العمل وإنشاء الكليات المهنية في جميع مناطق المملكة .

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة جازان يرعى حفل ختام برنامج هاكثون تحديات ريادة الأعمال الرقمية غداً
  • خلال أسبوع.. أبرز أنشطة أمير منطقة الحدود الشمالية
  • نائب أمير حائل يزور مقر فرع وزارة التجارة بالمنطقة
  • نائب أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على سجدي الهيضل
  • “موانئ”: إضافة خدمة الشحن “rg2” التابعة لشركة “one” إلى ميناء جدة الإسلامي
  • أمير منطقة القصيم يتسلّم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024
  • أمير الحدود الشمالية يتسلّم تقريراً عن أعمال الأحوال المدنية بالمنطقة
  • شرطة منطقة عسير تقبض على مقيم لترويجه 1.5 كيلوجرام من مادة الشبو المخدر
  • بتوجيه من القيادة .. الأمير عبدالعزيز بن سعود يلتقي أمير دولة قطر
  • أمير الحدود الشمالية يتسلّم تقريراً عن سير التدريب في الكليات التقنية والمهنية بالمنطقة