حصدت الدولة المصرية المركز الأول ضمن قائمة أكثر 10 دول إفريقية ذات التأثير الأكبر، من حيث القوة الناعمة في العالم خلال العام الجاري، وفقًا لمؤشر القوة الناعمة العالمي الصادر عن شركة الاستشارات العالمية «براند فاينانس»، هو ما يعكس قوة الإعلام المصري والثقافة والفنون المصرية وغيرها على مستوى العالم.

وتعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أحد صور القوة الناعمة للدولة المصرية والتي تعمل كسفارات شعبية للمصريين في الخارج وتحافظ على الهوية المصرية ونشر الثقافة وتربط المصريين في الخارج مع بلدهم الأم من خلال الفعاليات والأنشطة، والحث على المشاركة في الأحداث هامة للدولة على سبيل المثال الانتخابات الرئاسية السابقة، وذلك من خلال أكثر من 35 إيبارشية على مستوى العالم.

خيوط القوة الناعمة المصرية تمتد عبر إيبارشيات الكنيسة القبطية

وبدأ عمل الكنيسة كسفارات شعبية للمصريين في الخارج منذ عهد البابا شنودة الثالث، البابا الـ117 من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والذي توسع في تأسيس الإيبارشيات والكنائس في أوروبا وأستراليا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، قارة أمريكا اللاتينية في البرازيل وبوليفيا والمكسيك والأرجنتين، إضافة إلى إنشاء كنائس في كينيا وزامبيا وزيمبابوي وجنوب إفريقيا.

وقال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أنَّ الكنيسة في الخارج تمارس دور هام حيث تحفظ المصريين في الخارج من الذوبان في المجتمعات الغربية، وهى أكبر خدمة قدمتها الكنيسة للوطن، ولذلك تعتبر الكنيسة القبطية في أي مكان بمثابة سفارة لمصر، ومنذ عهد البابا شنودة، مشيرا خلال تصريحات صحفية له، أنه يحرص في كل زيارة لبلاد المهجر على زيارة السفارة المصرية في اى دولة. 

خدمات الكنيسة الأرثوذكسية على مستوى العالم

وتقدم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الخدمات في الخارج من خلال المبادرات والمستشفيات التي تنشأها فضلا عن القوافل الطبية حيث نظمت أكثر من 150 قافلة طبية للخدمة في أفريقيا وآسيا، ومشاركة أكثر من 500 طبيب مصرى من حول العالم فى الخدمات الطبية ببلاد الخدمة وذلك بحسب الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وعقدت الكنيسة خلال الأيام القليلة الماضية ملتقى لوجوس والذي أسسه البابا تواضروس الثاني لربط الشباب في الداخل والخارج بأرضهم مصر والكنيسة، تحت شعار «العودة إلى الجذور» للشباب من خارج مصر بينما تحمل ملتقيات شباب الداخل شعار «التمتع بالجذور»، وتهدف إلى تأصيل روح الفرح بصورة حيّة مُعاشة في نفوس الشباب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة الأرثوذكسية القوة الناعمة مصر خدمات الكنيسة البابا تواضروس القبطیة الأرثوذکسیة الکنیسة القبطیة القوة الناعمة فی الخارج

إقرأ أيضاً:

تعرف على نتائج البعثة المصرية اليوم في بطولة العالم للمواي تاي بتايلاند

 

نجح المنتخب المصري للمواي تاي في تحقيق نتائج جيدة اليوم السبت خلال منافسات بطولة العالم المقامة في تايلاند المستمرة حتى 20 سبتمبر الجاري.

وفاز لاعب المنتخب الوطني أنس عصام على نظيره لاعب فلندا في دو الـ 32 كما تغلبت سما إبراهيم على لاعبة منتخب المكسيك في دور الـ 16.

وفي المواجهات المرتقبة غدا الأحد يواجه اللاعب فارس علي لاعب منتخب أوزبكستان في دور الثمانية كما سيوجه اللاعب أنس عصام نظيره بطل منتخب فلسطين ضمن منافسات دور الـ 16 كما ستوجه اللاعبة سما إبراهيم لاعبة منتخب نيوزيلندا في دور الثمانية.

الكاف يوافق على طلب المصري بالوقوف دقيقة حداد على روح إيهاب جلال قبل مباراة الهلال الليبي الغندور ينفي مفاوضات الزمالك مع كارلوس ستراندبيرج

وأشاد محمود سعيد المدير التنفيذي للاتحاد المصري للمواي تاي بأداء اللاعبين خاصة مع الاقتراب مع التقدم في المنافسات وسط منافسات غاية في القوة، موضحا أن اللاعبين استعدوا بشكل جيد للمنافسات قبل انطلاق البطولة بفترة كافية.

تشارك مصر في بطولة العالم للمواي تاي بـ 11 لاعب ولاعبة وضمت قائمة اللاعبين: فارس علي في وزن + 91 كجم، زكريا وليد وزن 81 كجم، عمرو مصطفي وزن 58 كجم، أنس عصام وزن 51  كجم، محمد سامي في وزن  36 كجم، آللاء شادي وزن + 71 كجم، جومانا وليد وزن 63 كجم، ملك البادي وزن 60 كجم، نورسين وليد وزن 56 كجم، أريام مجدي وزن 51 كجم، سما إبراهيم وزن 57 كجم.

يترأس بعثة المنتخب المصري للمواي تاي محمد إبراهيم رئيس الاتحاد المصري ونائب رئيس الاتحادين الأفريقي والمتوسط للمواي تاي، وليد زكريا مدرب، وائل فهر مدرب.

مقالات مشابهة

  • تعرف على نتائج البعثة المصرية اليوم في بطولة العالم للمواي تاي بتايلاند
  • أردوغان يحذر من كراهية الأجانب في تركيا ويهاجم المعارضة بشدة.. يضرون بقوتنا الناعمة
  • 5 محطات.. البابا يصلي قداس اليوبيل الذهبي لكنيسة القديسين جوارجيوس والأنبا أنطونيوس بالنزهة
  • كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية التونسية.. منافسة بين 3 مرشحين
  • بعد وعد وزير الخارجية والهجرة بإعادة فتحها.. شروط أساسية يجب توافرها لاستيراد سيارة من الخارج
  • السيسي يهنئ الجالية المصرية المسلمة في رومانيا بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • وفد من ممثلي الكليات القبطية الأرثوذكسية بمصر يزور أكاديمية سانت بطرسبرغ بروسيا
  • بالتزامن مع زيارة شتاينماير.. الكنيسة تستعرض تاريخ تأسيس إببارشيتها في ألمانيا
  • البابا تواضروس للرئيس الألماني: الكنيسة تسعى إلى ترسيخ السلام بين الشعوب
  • المهندس اسماعيل علي يستعرض مع السفير نبيل حبشي نشاط الاتحاد العام للمصريين بالخارج