غزة- مدلين خلة - صفا كان لتساقط أولى حبات المطر على قطاع غزة، مع مرور 330 يومًا على حرب الإبادة الإسرائيلية، وجع آخر حرك مشاعر الغزيين شمال القطاع وجنوبه. مواجع كثيرة تُحيط بجدران قلوب الغزيين، لكن عودة الشتاء على هذا الوجع والقهر، كان بمثابة طعنة لكافة أفراحهم. كل عام، ينتظر الغزيون تساقط المطر ليركضوا إلى نوافذ منازلهم من أجل التقاط صور جميلة للمطر وهو يُداعب زجاج النوافذ، ويغسل موجة صيف حار، ليُعلن بداية أجواء منعشة ممتعة يحبها بسطاء هذه المدينة.

لكن هذا العام كل شي تغير، حتى قطرات المطر لم تعد كما كانت. طَرقاتِها على زجاج النوافذ أيقظ سكرات أوجاع مكتومة، تحولت بين لحظة إلى أنين ونهدات تخرج من قلوب اكتوت بنار الفراق والنزوح، وتبدد الشمل وابتعاد الأحبة.  وهطلت صباح يوم الأحد، الأمطار على قطاع غزة، ما أثار شعورًا بالبهجة والفرحة خاصة لدى الأطفال، رغم الحزن والآلام والدمار والقتل، مع استمرار حرب الإبادة الجماعية على القطاع. حزن وبكاء "ااخ يا وجع القلب".. كلمات خرجت من أفواه ملايين الغزيين حسرة على أبسط فرحة كانوا يعيشونها مع استقبال فصل الشتاء، وطي صفحات الصيف القاتم. كان نشر الزميلة الصحفية كاري ثابت منشورًا على موقع "فيسبوك"، "صف لي شعورك، الشتاء شمالًا والبكاء جنوبًا"، طرقًا لقلوب أليمة استذكرت لحظات جميلة جمعتها مع أشخاص لم يعودوا موجودين بل خطفتهم الحرب الإسرائيلية عنوةً، وكانت تجمعهم صور وضحكات فصل الشتاء الجميل. "البكاء والشعور بالغربة رفيق أهل غزة"، هذه مشاعر عبر عنها العديد من الغزيين مع لحظات تساقط المطر. الناشطة هالة رحيم كتبت قائلة: "أقسم بالله بكيت وأصابني شعور وجع بالروح إلنا الله، تذكرت لحظتها أنه من المفترض أن نعيش اليوم حياتنا بشكل طبيعي كما كنا سابقًا، لكن تغيرنا من عايشين إلى متسولين". ذكريات أليمة أما جيلان مطر، فكتبت عبر صفحتها على "الفيسبوك"، عن كمية الحزن والقهر والوجع، قائلة: "شعور لا يوصف، كنا نستنى هاليوم علشان نوقف ع البرندة، ونلعب بقطرات المطر ونتفرج على الأطفال وهما بالشارع قديش نكون مبسوطين". وأما نجلاء غلايني فقالت، "نفسي أشم ريحة المطر بغزة". وعبرت نجوى مصطفى عما يجول بخاطرها قائلة، "والله تذكرت بيتنا وبكيت من قلبي، كل شتاء نفرح بأول مطرة، لكن هذه المرة بكينا، اشتقنا نرجع إلى بيوتنا". "وجع قلب لا يوصف غصة بحجم كل الردم والدمار.. دائمًا الشتاء حنين، لكن هذه المرة حنين حقيقي لأشياء صعب تكون في المتناول حاليًا". هذا ما كتبته أسماء عمار وأما نائلة الأغا فتشعر بالحزن على ماحدث من تدمير وقصف وإبادة جماعية لأهالي قطاع غزة، داعية لإنهاء الحرب والعودة إلى ما تبقى من بيوتنا المدمرة. وكتبت هالة سرحان عزيز، "الجسم أصابه القشعريرة لما في ذاكرتي من مواقف وأحداث تحت الأمطار عشناها في غزة، كنت أحب الخروج لمشاهدة المطر بعيني، كما أن البحر في الشتاء جميل، ااااه يا وجع القلب، والله انكسرت في البعد عن الشمال والأهل، لكن الحمد لله على كل حال". أما حسام سرحان، فعبر عن حزنه بكلمات خرجت من قلبه المكوي بنار البعد عن بيته، قائلًا: "كنت أستغرب من كلام المغتربين، ريحة تراب الوطن والشوق لجدران البيت والحارة التي تعيش فيها، ولجيرانك وأهلك، إنه شعور يشل أركان العقل والروح".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: حرب غزة أمطار

إقرأ أيضاً:

مهرجان لحظات العلا.. شروط دخول حفل عمرو دياب

يلتقي الفنان عمرو دياب جمهوره السعودي من جديد في موسم حفلات “لحظات العلا”، والذي يقام في الفترة بين 26 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2024، مع أنشطة ترفيهية وفنية وتراثية تتلائم مع الطبيعة الجغرافية الساحرة للمنطقة.

موعد حفل عمرو دياب في مهرجان لحظات العلا وشروط الدخول

يقام الحفل في 27 سبتمبر بمدينة العلا في السعودية التي تشهد واحدا من أضخم المهرجانات الترفيهية هناك، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

يأتي الدخول إلى مسرح الحفل بعدد من الشروط أهمها ممنوع دخول الأشخاص دون 16 عامًا، ومنع الدخول بالمأكولات والمشروبات، ولايشترط الدخول بملابس رسمية على أن تكون لائقة لأجواء الحفل دون الخروج عن المعتاد.

 

 

أين الهضبة من منافسة صيف 2024

اكتفى عمرو دياب خلال تلك الفترة لإحياء عدد من الحفلات الغنائية بجانب حفلات الزفاف، وظهر بمشاهد عفوية وهو متواجد في شاطئه الخاص في مراسي بالساحل الشمالي.

طرح عمرو دياب أغنية “الطعامة” في مطلع يونيو الماضي، وتخططت أكثر من مليون مشاهدة خلال شهري طرحها.

 

الأغنية من كلمات تامر حسين، ألحان عزيز الشافعي توزيع أحمد إبراهيم، وتقول كلماتها “روحي ليك إنت طايرة بترفرف نفسي تعرف الغلاوة ديا مانا حياتي لاقيتها بتصفصف علي حبيبي وروحي وعينيا أموت أموت أنا في الطعامه ديا في حاجه بينا حلوة بتريح في المقابلة باينة اهي عليا عايز افسر تاني واوضح ده انت عامل حالة مزاجية أموت أموت أنا في الطعامه ديا على شفايفك سيل عسل نقط لون عيونك جه وقضى عليا ماهو طبيعي لو الشجر سَقط عالخد تفاح دي جاذبية أموت أموت أنا في الطعامه ديا ”

 

 

 

أما الأغنية الثانية كانت “تتحبي”، التي سجلت أكثر من 930 ألف مشاهدة، من كلمات تامرح سين، ألحان وتوزيع محمد يحيى.

 

وتقول كلماتها “الدلع يِتشال له ناسه والهّنا بقىّ ليكى حصري والجمال أنتى أساسه حاصري قلبى وعينى حاصري مش ها أبالغ ف المزايا مش ها أعِد وأقول ياعينى شوفى نفسك ف المرايا شوفي وإنتى هاتُعذُريني تتحبى .. تتعشقي أه حرام تتعبى أو تشقي تتهني .. تتمني تتطلُبى طلباتِك مني هو مين يفلت يا ويله ؟ اللى عينيك جت ف عينيه وأنتى واقفه بتِسحريلهُ عاللى شايفهُ الله يعينه واللى مالهوش في الشقاوة لو شافِك يتشاقىّ عادي يانهار أبيض ع الحلاوة القمر طل الليلادي”

 

تفاصيل عودة عمرو دياب إلى يوتيوب 

استخدم عمرو دياب أنغامي لعرض أغنياته بشكلٍ حصري قرابة العام والنصف، أحدثها أغاني ألبوم مكانك التي لم يأخذ يوتيوب مكانه فيه، لكنه حقق نجاحا ضخمًا على المنصة وملايين المشاهدات بعد أيام من طرحها .

عمرو دياب مشاهدات ضئيلة على يوتيوب على عكس العادة وتصدر أنغامي 

ومن اللافت للنظر لم يضج اليوتيوب بالمشاهدات حين عودة عمرو دياب إليه بعد طرح أغانيه حصريًا على أنغام خلال مايقرب من 3 سنوات، فمن يصدق أن عمرو دياب يحقق مليون مشاهدة خلال أكثر من شهرين، وعلى النقيض نجده يتصدر قوائم الاتسماع العربية على “أنغامي” 

 

حفل عمرو دياب في لحظات العلا 

حفل عمرو دياب هو الفعالية الأولى ضمن سلسلة من الحفلات الموسيقية التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً، التي ستقام خلال فعاليات شتاء طنطورة، مهرجان الممالك القديمة، وغيرها الكثير من مهرجانات واحتفالات العلا.

 

فعاليات “لحظات العلا” لا تعزز الثقافة السعودية فحسب، بل تسهم أيضًا في تعزيز السياحة والاقتصاد المحلي. تجذب هذه الفعاليات الزوار من مختلف الأنحاء، مما يسلط الضوء على العلا كوجهة سياحية ثقافية مهمة ضمن “موسم الرياض”.

“لحظات العلا” تقدم نافذة فريدة لاكتشاف الفن والثقافة في المملكة العربية السعودية. هذه الفعاليات، جزء لا يتجزأ من “موسم الرياض”، تدعو الجميع للانغماس في تجربة ثقافية لا تُنسى.

 

زوار “لحظات العلا” سيستمتعون بتجربة غنية تتجاوز الفعاليات الفنية التقليدية. تتنوع الأنشطة بين المعارض الفنية، العروض الموسيقية، وورش العمل التعليمية، ما يجعلها تجربة شاملة تثري الحس الثقافي والفني لكل زائر.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج الهوائية.. شعور بالتفاؤل والحماس
  • من ذكريات الطفولة الجميلة
  • صحف عالمية: حملة تطعيم عبثية وتعليم الغزيين يستمر بين الرماد والجثث
  • برشلونة وجيرونا.. «ذكريات الرباعيات»
  • هل الأمومة شعور غريزي أم مكتسب؟؟؟
  • الارصاد : زخات خفيفة من المطر صباح الاثنين
  • اقرأ بالوفد غدًا: جهود مصرية كويتية لوقف نزيف الدم في غزة
  • مهرجان لحظات العلا.. شروط دخول حفل عمرو دياب
  • أجواء خريفية مبكرة الأسبوع المقبل وزخات من الأمطار
  • أمطار رعدية غزيرة بداية من مساء اليوم