رغم تصاعد هجمات الحوثي ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران ضد السفن التجارية منذ مطلع أغسطس، أظهرت القوات الأمريكية انخفاضا نسبيا في معدل الضربات الاستباقية وعمليات الاعتراض.

 

وفي وقت سابق أعلنت القيادة المركزية الأمريكية تدمير نظام صاروخي حوثي مدعوم من إيران وطائرة دون طيار في منطقة خاضعة للانقلابيين وذلك يوم أمس في ضربات تكتمت المليشيات عن وقوعها.

محلل سياسي يمني لـ "الفجر": الهجوم الحوثي على ناقلة صافر مخطط للحصول على حصة أكبر من إيرادات النفط والغاز محلل سياسي يمني يعلق على العملية الإرهابية في مديرية مودية بمحافظة أبين


وخلال هذا الشهر، لم ترق الاستجابة الأمريكية إلى مستوى الخطر الذي صعده الحوثيون لا سيما منذ استئنافهم رسميا في 4 أغسطس الهجمات على سفن الشحن وذلك بعد نحو 14 يوما من التوقف والشلل على وقع الضربات الانتقامية لإسرائيل على ميناء الحديدة ومحيطه في 20 يوليو الماضي.

 

وأطلق الحوثيون بشكل شبه يومي الصواريخ المضادة للسفن والطائرات دون طيار بعضها أصابت ناقلات وأخرى وهي الأكثر لم تحقق أهدافها وذلك بجانب تسييرهم زوارق مسلحة للمضايقة والاشتباك.

 

وخلال الـ26 يوما الماضية، أعلنت مليشيات الحوثي مسؤوليتها عن استهداف قرابة 8 سفن تجارية في خليج عدن والبحر الأحمر كان أبرزها الهجوم الصاروخي في 21 أغسطس الذي أصاب ناقلة سونيون النفطية.

 

كما أعقبه الحوثيون بهجوم مسلح للناقلة بعد اخلاء فرقاطة فرنسية لطاقمها وعمدوا لزرع عبوات وتفجيرها عن بعد لتصوير مقطع دعائي من شأن بثه أن يفاقم ويثير الذعر في الشحن التجاري بهدف دفع مزيد الشركات لتجنب العبور من أحد أهم الممرات في العالم.


وتظهر الإحصائية خلال شهري أغسطس ويوليو أن الطائرات المسيرة كانت أكثر سلاح استخدمته مليشيات الحوثي لتهديد الملاحة، إذ كان هناك 42 طائرة دون طيار من أصل 91 قطعة أو هدف دُمر بمناطق الحوثي أو اُعترض فوق البحر.

 

كما أن عمليات الاعتراض الأمريكية للطائرات دون طيار التي أُطلقت باتجاه السفن أو للصواريخ كانت غالبا فوق البحر الأحمر مقارنة بتلك التي كانت فوق خليج عدن على مدار أيام شهر أغسطس، في مؤشر إلى أن الجماعة ركزت في الموجة الأخيرة على البحر الأحمر أكثر من أي مسرح آخر لتحقيق دمجا مزدوجا لأسلحتها معا.

 

أما بالنسبة للضربات على المواقع العسكرية النشطة للحوثيين تفاديا واستباقا لإطلاق أي صواريخ أو مسيرات، فطال معظمها الحديدة وصنعاء وحجة وتعز واعترفت المليشيات بشكل منفصل بتعرض الـ4 المحافظات لنحو 17 غارة منها 13 ضربة في الحديدة وتكتمت عن أخرى.

 

ودمرت الضربات الأمريكية خلال أغسطس نحو 11 طائرة دون طيار وما لا يقل عن 8 صواريخ بينها مجنحة وباليستية مضادة للسفن وكروز، بالإضافة لـ4 زوارق مسيرة ومنصتي إطلاق ومنظومتين دفاع جوي ورادار واحد و3 محطات تحكم أرضية، وفقا لتوزيع الإحصائية.

 

ومقارنة بشهر يوليو، فتركزت الضربات الأمريكية على محافظات الحديدة وحجة وتعز بالإضافة إلى صعدة، معقل الحوثيين الأم، فيما توزعت الأهداف المدمرة على 31 مسيرة، و18 زورق مسيّر، و4 رادارات، و3 منصات إطلاق صواريخ، وصاروخين مع منصتي إطلاقهما.

 

كما دمرت صاروخين أرض - جو (SAM)، فيما اعترضت قوات شريكة للجيش الأمريكي طائرتين مسيّرتين ودمرتها، وفقا لما أورده الجيش الأمريكي في بيانات منفصلة.

 

◄ 3 محاور بارزة حراك المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ

 

وفي وقت سابق ركزت مباحثات المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، خلال جولته الأخيرة في 3 عواصم على دفع اتفاق الملف الاقتصادي، إلى جانب محوري التهدئة واختطاف الموظفين الأمميين من قبل المليشيات، وهي قضية تشكل إحراجا بالغا للأمم المتحدة بعد تعثر جهودها لإطلاق سراحهم.

 

كما ركّزت جولة نقاشاته على ضرورة سماح مليشيات الحوثي بإنقاذ ناقلة النفط المتضررة إم/تي سونيون" في البحر الأحمر التي تقل أكثر من 150 ألف طن من النفط".


وبدأت جولة غروندبرغ من الرياض، حيث أجرى مباحثات مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، ركّزت على استكشاف سبل تقديم الدعم المنّسق والفعال للأطراف اليمنية بهدف تحقيق التهدئة في جميع أرجاء البلد في ظل التوترات الإقليمية الأوسع نطاقا.

 

ووفق بيان لمكتب المبعوث الأممي  فإن غروندبرغ "عقد اجتماعات مع ممثلين عن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن"، مشددا على "ضرورة اعتماد نهج دولي موحد لدعم العملية السياسية وتحقيق وقف إطلاق النار في اليمن".

 

ومن الرياض، انتقل إلى مسقط للقاء مسؤولين عمانيين والوفد التفاوضي لمليشيات الحوثي، إذ تناولت المناقشات "قضية الموظفين الأمميين المحتجزين تعسفيًا" وقضية سونيون.

 

وشدد المبعوث خلال لقاء ناطق الحوثيين محمد عبدالسلام على "الحاجة الماسة للتهدئة على نطاق أوسع في جميع أنحاء اليمن، فضلًا عن معالجة التحديات المستمرة".

 

واختتم المبعوث الأممي جولاته في عدن بلقاء رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وعدد من كبار المسؤولين لمناقشة التطورات الأخيرة، حيث "تم التركيز على دعم الجهود الرامية إلى تحقيق التهدئة".

 

وفي ختام جولته، قال غروندبرغ "من الضروري أن تضع جميع الأطراف مصالح الشعب اليمني في مقدمة أولوياتها، وأن الحوار البناء يبقى هو الأساس لتحقيق التهدئة وتهيئة السبيل نحو السلام.

 

◄هجوم الحوثي على منشأة صافر

 

يذكر أن في وقت سابق دفع  الهجوم الحوثي على منشأة صافر ملف النفط إلى وجهة المشهد اليمني، كورقة ضغط تستهدف حصول المليشيات على أكبر حصة من الإيرادات لتمويل أنشطتها.

 

وعلى الرغم من أن وزارة الدفاع اليمنية حددت بدقة موقع انطلاق 3 طائرات مسيرة مفخخة للحوثيين لاستهداف منشأة صافر النفطية بمحافظة مأرب يوم الجمعة الماضية 23 أغسطس الجاري، من نقطة واقعة بين بلدتي دحيضة وقرن الصيعري شرق مدينة الحزم في الجوف الخاضعة للمليشيات فإن المليشيات أنكرت ذلك.

 

وزعمت مليشيات الحوثي أن من نفذ الهجوم كيان مجهول أسمته "أحرار قبائل عبيدة"، وأن العملية "عبارة عن رسائل تحذيريه أولية" وهددت بـ "استهداف الآبار والمنشآت النفطية بصورة مباشرة".

 

ويعد الهجوم الأخير دلالة جديدة على عبث مليشيات الحوثي التي لن تتورع في تنفيذ مخططاتها بشكل مباشر أو غير مباشر ضمن عقلية المحصلة الصفرية التي تسببت في انكماش الاقتصاد بشكل حاد منذ هجماتها التي تبنتها رسميًا على منشآت تصدير النفط في أكتوبر 2022، مما أدى إلى توقف كامل لتصدير النفط الخام، وأثر على 85% من دخل الحكومة الشرعية.

محلل سياسي يمني لـ" الفجر": الحوثي والإخوان وجهان لعملة واحدة.. ويستخدمان نفس الأساليب القمعية مع الصحفيين كاتب سياسي يمني يُجيب لـ "الفجر".. كيف يعمل الحوثي على تدمير المؤسسات التعليمية وتجنيد الأطفال؟

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ميليشيات الحوثي الإرهابية الشحات غريب اليمن اخبار ايران اخبار اليمن ملیشیات الحوثی المبعوث الأممی البحر الأحمر سیاسی یمنی الحوثی على دون طیار

إقرأ أيضاً:

إجراء 120 عملية خلال 10 أيام بالبحر الأحمر

نجحت صحة البحر الأحمر، في إجراء 120 عملية كبري بمستشفيات الغردقة العام وسفاجا المركزي والشلاتين المركزي خلال  ال10 أيام الماضية، وذلك في إطار الجهود المبذولة للقضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية بالبحر الأحمر وضمن أعمال مبادرة 100 يوم صحة

و أجريت في مستشفى الغردقة العام 91 عملية جراحية تنوعت ما بين:
- 7  عمليات جراحة أوعية دموية 
- 23 جراحة عامة 
- 3 جراحات تجميلية
- 1 جراحة وجه وفكين
- 13 جراحة عظام 
- 16 أنف وأذن
- 28 نساء وتوليد 
وتضمنت هذه العمليات بعض العمليات التي تحتاج إلى مهارات فائقة مثل تركيب بورتكاس وإصلاح كسور بالوجه وإستئصال أورام بالجسم 
كما تم إجراء عدد« 17» عملية بمستشفى سفاجا المركزي تنوعت ما بين
- 6 عمليات جراحة عامة وتجميل
- 8 عمليات أنف وأذن 
- 3 عمليات نساء 
وأيضا تم إجراء عدد «12» عملية بمستشفى الشلاتين المركزي تنوعت ما بين
- 8 عمليات نساء وتوليد 
- 2 عملية جراحة عامة 
- 2 عملية جراحة عظام

وأشاد الدكتور إسماعيل العربي وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، بجهود مديري مستشفيات الغردقة العام وسفاجا والشلاتين موجهاً لهم كل الشكر ونجاح الفريق الطبي المشارك في هذه العمليات، مؤكدا أن ذلك يأتي في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقضاء على قوائم الانتظار بالنسبة للعمليات الجراحية، 

كما أن الدولة تُولي اهتماما كبيرا بتطوير المنظومة الصحية والعلاجية لتقديم خدمات طبية متميزة وخاصة في التخصصات الدقيقة.

جاءت تلك الجهود فى إطار توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، واللواء عمرو حنفي محافظ البحر، والدكتور إسماعيل العربي وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر،
و الدكتور عمرو عادل عبد العال مدير إدارة المستشفيات بالمديرية  بالمتابعة المستمرة للقوافل الطبية والمبادرات الرئاسية التي تخص صحة المواطنين على مستوى مدن المحافظة والعمل على تحسين مستوى تقديم الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين 

مستشفى سفاجا المركزى 

 

 

مقالات مشابهة

  • وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر يوناني: عملية إنقاذ ناقلة النفط "سونيون" بالبحر الأحمر جارية
  • روسيا: لا نبرر تصرفات الحوثيين بالبحر الأحمر والضربات على أراضيه من قبل واشنطن ولندن
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • إجراء 120 عملية خلال 10 أيام بالبحر الأحمر
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • غروندبرغ يبحث في لندن التوترات في البحر الأحمر ودعم جهود السلام في اليمن
  • بريطانيا تدعو لوقف كل إمدادات الأسلحة لمليشيا الحوثي