أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية، إلى أن الإجازة الصيفية أوشكت على الانتهاء ويجب على الأسرة خلال هذه الأيام أن تسعى إلى تبني خطة لتخلص الأبناء من الفوضى في مواعيد النوم والاستيقاظ ومن السهر بشكل مبالغ فيه إلى جانب الكسل وإدمان الألعاب الالكترونية وتصفح الإنترنت.

وتابعت الحزاوي: يجب على أولياء الأمور أن يعوا أن هذه الخطة تحتاج لفترة كافية للتهيئة قبل الدراسة وكلما زادت مدة التهيئة قبل الدراسة كلما كان ذلك أفضل للأبناء، ولا ننسي خلال تلك الفترة التحدث مع الأبناء عن المدرسة بشكل إيجابي وانها الطريق الوحيد لتحقيق أحلامهم.

واستطردت: كثيرا ما نغفل الاهتمام بالجانب النفسي ويكون الاستعداد للدراسة مقتصر فقط علي شراء المستلزمات المدرسية ودفع المصاريف.

وقدمت الحزاوي نصائح لتهيئة الطلاب لاستقبال عام دراسي جديد:

-تعويد الأبناء على تنظيم مواعيد النوم وهذا يحتاج مجهود ووقت لذا لأبد من عمله قبل الدراسة بعدة أسابيع

لتقليل النفقات في ظل الازمة الاقتصادية الحالية لا بد من عمل جرد لما تبقى من العام الماضي سواء أدوات مدرسية أو زي مدرسي فقد يكون هناك بعض الأشياء يمكن استخدامها في العام الدراسي الجديد.

لتقليل النفقات أيضا شراء المستلزمات من اماكن بيع الجملة ويمكن لاصدقائنا او اقاربنا مشاركتنا في الشراء كما يمكن الاستفادة من المعارض التي توفرها الدولة والمجتمع المدني لشراء احتياجات المدرسة.

نظرا لارتفاع اسعار الشنط المدرسية يمكن التفكير في تجديد الشنط القديمة واجراء عمليات اصلاح لإي تلف لحق بها ويمكن تجديدها بواسطة وضع استيكرات كرتونية عليها لتغيير شكلها.

تجهيز مكان المذاكرة بحيث ان يكون بعيد عن الضوضاء و المشتتات المختلفة وجيد التهوية والاضاءة

تعديل نوعية الاغذية المتناولة لتكون اغذية صحية ومتوازنة فهناك علاقة وثيقة بين التغذية والتحصيل الدراسي

محاولة تذكير الابناء ببعض المواد الدراسية المتراكمة مثل قواعد اللغات المختلفة ويمكن الاستعانة بمشاهدة الفيديوهات التعليمية علي يوتيوب

ضرورة الاهتمام بالإطلاع على لائحة الانضباط المدرسي مع الأبناء لمناقشتها للإلتزام بها ومعرفة مالهم وما عليهم مع تذكير الابناء بإحترام المعلم والسماع له بإنصات

واختتمت الحزاوي، مناشدة المدارس بضرورة الاهتمام بوضع خطة تنظيمية لإدارة سلوك الطلاب في الفسحة والدخول والخروج من المدرسة منعا لحدوث حوادث وإصابات للطلاب.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

كيف تجعل بداية الدراسة ممتعة لطفلك؟.. تجنب هذه الأخطاء الشائعة

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، تركز العديد من الأسر على شراء مستلزمات الدراسة وتجهيز الأطفال للمرحلة القادمة، ورغم اهتمام الأهالي بهذا الأمر، قد يرتكبون بعض الأخطاء التي قد تجعل الطفل يكره الذهاب إلى المدرسة. فكيف يمكن تجنب هذه الأخطاء؟

عدم التهيئة

أحد الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الأهالي هو عدم تهيئة الطفل بشكل كافٍ للمرحلة التي سيدخلها، خاصةً الأطفال الذين يلتحقون بالمدارس لأول مرة، ووفقًا لما ذكره وليد هندي، استشاري الصحة النفسية لـ«الوطن»، فإن انتقال الطفل من المنزل إلى المدرسة قد يكون صدمة له، حيث يجد نفسه فجأة مطالبًا بمهام جديدة بعد أن كان غير مطالب بأي شيء في المنزل، ما يجعله يرفض الذهاب إلى المدرسة.

الارتباط بالمكان

عند الذهاب لأول مرة، قد يجد الطفل المكان غريبًا وغير مألوف، مما يجعله يبكي ويشعر بعدم الرغبة في الاستمرار، لذا يُفضل زيارة المدرسة قبل بداية العام الدراسي، مثل أثناء دفع المصروفات، لكي يعتاد الطفل على المكان ويصبح أكثر ألفة، بحسب «هندي».

حرمانه من الأنشطة

أحد الأسباب الرئيسية التي قد تجعل الطفل يكره المدرسة هو حرمانه من الأنشطة المفضلة لديه، في محاولة لضبط مواعيد نومه، وفي المقابل يظن بعض الأهالي أن تقليل الأنشطة اليومية مثل التنزه أو اللعب على الهاتف هو أمر إيجابي، لكن هذا قد يكون له تأثير عكسي، فيشعر الطفل أن بدء الدراسة يعني حرمانه من هواياته وأنشطته المفضلة، مما ينمي شعوره بالكراهية تجاه المدرسة، لذلك، يُفضل مشاورة الطفل وتحديد أوقات لممارسة الأنشطة التي يحبها، لكي يشعر أن حياته لم تتأثر بحلول الدراسة، وفقًا لاستشاري الصحة النفسية.

مقالات مشابهة

  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • "مين هيودي الأولاد المدرسة؟"... استشاري علاقات أسرية تجيب
  • كيف تجعل بداية الدراسة ممتعة لطفلك؟.. تجنب هذه الأخطاء الشائعة
  • "الزي المدرسي" معاناة الأسرة المصرية كل عام
  • 4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • 4 نصائح تساعدك على تنظيم مواعيد نوم أطفالك قبل الدراسة.. راقبي هذه العلامة فورا
  • مدير تعليم أبوتشت يشهد تكريم أوائل الشهادة الإعدادية
  • نصائح لتشجيع طفلك على تكوين الصداقات في المدرسة.. «مضمونة وفعالة»
  • قبل بداية العام الدراسي.. نصائح مهمة لتحسين اعتياد الأطفال على الأكل الصحي