قال اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن تصدر مصر قائمة أكثر 10 دول أفريقية تأثيرا من حيث القوة الناعمة لعام 2024 وفقا لمؤشر القوة الناعمة العالمي الصادر عن «براند فاينانس» إنجاز كبير يؤكد الدور الريادي الذي تلعبه مصر على الساحة الإفريقية والدولية ويعزز من سمعة مصر كدولة ذات تأثير إيجابي وقدرة على استخدام أدوات القوة الناعمة بشكل فعال لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.

بناء علاقات دولية متينة

وأشار أستاذ العلوم السياسية في بيان له، إلى أن هذا التقدير الدولي لمكانة مصر جاء نتيجة للجهود المستمرة التي تبذلها القيادة السياسية المصرية لتعزيز مكانة مصر عالميا، خاصة في القارة الإفريقية التي تعتبر عمقا استراتيجيا لمصر وتأكيدا للرؤية الاستراتيجية المتكاملة تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية على مدار العقد الماضي وهذه الرؤية لم تقتصر على التعاون الاقتصادي والتجاري فحسب، بل امتدت لتشمل كافة المجالات التي تعزز من مكانة مصر كقوة ناعمة رائدة في القارة.

ولفت فرحات إلى أن القوة الناعمة لمصر ليست مجرد انعكاس لقوتها الاقتصادية أو العسكرية فحسب، بل تعبر عن قدرتها على بناء علاقات دولية متينة، وتزيد التعاون مع الدول الأخرى في مجالات الثقافة والتعليم والفنون، فضلا عن دورها المحوري في حل النزاعات ودعم الاستقرار في المنطقة لافتا إلى أن هذه القوة الناعمة تستمد قوتها من تاريخ مصر العريق، ومكانتها الثقافية المتميزة، و إسهاماتها المستمرة في تعزيز السلام والتنمية في أفريقيا.

تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول القارة

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن مشاركة مصر الفعالة في المنظمات الإقليمية مثل الاتحاد الإفريقي، وعضويتها في تجمعات اقتصادية كبرى مثل الكوميسا وتجمع الساحل والصحراء، ساعدت في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول القارة وزيادة حجم التجارة البينية مؤكدا أن مصر استفادت من أدوات القوة الناعمة مثل الثقافة والفنون والدبلوماسية لتحقيق التأثير المطلوب على الساحة الدولية، مما ساهم في تعزيز مكانتها كدولة رائدة في العالم.

وأكد نائب رئيس حزب المؤتمر أن مصر ستواصل العمل على تعزيز دورها القيادي في إفريقيا والعالم، بما يحقق مصالحها الوطنية ويساهم في تعزيز التعاون الاستقرار والتنمية في القارة الأفريقية وأكد أن هذا التصدر في مؤشر القوة الناعمة هو بداية لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل، وهو ما يتطلب الاستمرار في دعم هذه العلاقات وتطويرها بما يخدم مصالح مصر ودول القارة على حد سواء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القوة الناعمة مصر افريقيا العلاقات الدولية حزب المؤتمر القوة الناعمة فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

بزشكيان لبارزاني: مهتمون بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري مع كردستان

الاقتصاد نيوز - بغداد

 أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان على اهتمام طهران بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري مع إقليم كردستان العراق مؤكدا أنه من الضروري توفير الظروف الأمنية اللازمة لتعزيز العلاقات والتفاعلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، خاصة في المناطق الحدودية.

وبحسب وكالة أنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، التقى مسعود بزشكيان، وفي ثاني أيام زيارته إلى العراق، في مدينة أربيل، رئيس ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق، فيما أعرب عن ارتياحه بأنه أول رئيس إيراني يزور الإقليم مؤكدا: لا أشعر بأي حال من الأحوال بالغربة في هذه المنطقة.

وشدد على ضرورة المضي قدما نحو الاتفاق والتفاهم قدر الإمكان من أجل تعزيز التواصل بهدف التقدم والتنمية المتبادلين، وأضاف: في المحادثات التي أجريناها مع رئيس وزراء العراق، توصلنا أيضا إلى اتفاق تنظيم الآفاق الواسعة للتعاون بين البلدين في شكل وثيقة استراتيجية شاملة طويلة المدى.

وأكد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة لتوسيع التعاون مع جارتها المسلمة، بما في ذلك إقليم كردستان العراق، وشكر شعب ومسؤولي الإقليم على حسن ضيافتهم وتعاونهم في الإعداد للتحضيرات المناسبة لزيارة الأربعين وأضاف: “أنا مهتم بتوسيع التعاون الاقتصادي ونقوم بأعمال تجارية مع إقليم كردستان العراق، ومن الضروري توفير الظروف الأمنية اللازمة لتعزيز العلاقات والتفاعلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وخاصة في المناطق الحدودية، من خلال تعزيز التعاون”.

وصرح نيجرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان العراق، مرحبا بزيارة بزشكيان إلى الإقليم، مشيراً إلى أن أكثر من 50% من واردات الإقليم تأتي من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قائلاً: زيارة الرئيس إلى إقليم كردستان العراق تعتبر حدثا تاريخيا ومهما ونحن مهتمون بتوسيع العلاقات مع إيران وآمل أن نشهد من الآن فصاعدا تسارع عملية توسيع التفاعلات فيمابين.

وأشار بارزاني إلى أن حكومة إقليم كردستان العراق ملتزمة بالاتفاقية الأمنية الإيرانية العراقية، وأشار بارزاني إلى أن وجود الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولعب أدوارها يمكن أن يساعد في تعزيز وتوطيد علاقات وتفاعلات إقليم كردستان مع الحكومة  العراق.

مقالات مشابهة

  • الدخول في عملية سياسية تشمل القوى السياسية الوطنية عدا المؤتمر الوطني وواجهاته!
  • 6 تصريحات لعباس شومان في المؤتمر الدولي لخريجي الأزهر بإندونسيا
  • إقليم كوردستان يقرب رؤية التحالف العُماني- الكويتي لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري
  • المملكة تبحث تعزيز سبل التعاون مع دول مجموعة العشرين للاستثمار في مجالات الزراعة والأمن الغذائي
  • المغرب .. جدري القردة يؤجل مؤتمر الصحة العامة بإفريقيا
  • في ذكرى تأسيس الحزب.. “الإصلاح اليمني” يطالب بإيقاف التدهور الاقتصادي وتفعيل الحياة السياسية
  • الرئيس السيسي يؤكد على أهمية تعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي
  • بزشكيان لبارزاني: مهتمون بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري مع كردستان
  • رئيس الجمهورية يؤكد حرص العراق على تعزيز التعاون الاقتصادي مع اشقائه
  • وزير التعليم يبحث تعزيز التعاون العلمي مع سفير الجزائر لدى المملكة