تحسس فروة الرأس هو مشكلة شائعة يمكن أن تسبب شعورًا مزعجًا بالحكة، والجفاف، والاحمرار، قد يكون السبب وراء هذا التحسس عوامل مختلفة مثل التعرض للمواد الكيميائية القاسية في منتجات العناية بالشعر، التلوث، أو حتى العوامل البيئية مثل الطقس الجاف، إلا أن هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تهدئة فروة الرأس وتحسين صحتها دون الحاجة إلى استخدام المنتجات الكيميائية، وفيما يلي نقدم لك أبرز هذه العلاجات الطبيعية.

 

علاجات طبيعية لتحسس فروة الرأس

1. زيت شجرة الشاي

يُعتبر زيت شجرة الشاي من العلاجات الطبيعية الفعالة للتحسس بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. يمكن استخدامه عن طريق إضافة بضع قطرات إلى الشامبو أو خلطه بزيت حامل مثل زيت جوز الهند وتدليكه بلطف على فروة الرأس.

 

2. الصبار (الألوفيرا)

يحتوي الصبار على خصائص مهدئة ومرطبة، مما يجعله مثاليًا لتخفيف التهيج والحكة. يمكن تطبيق جل الصبار مباشرة على فروة الرأس وتركه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.

 

3. زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مرطبًا طبيعيًا يساعد في تقليل جفاف فروة الرأس، وهو مفيد بشكل خاص لمن يعانون من التحسس الناتج عن الجفاف. يُنصح بتدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ وتركه لعدة ساعات أو طوال الليل قبل غسله.

 

4. خل التفاح

يساعد خل التفاح على موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس، مما يقلل من الحكة والتهيج. يمكن خلط جزء من خل التفاح مع جزءين من الماء واستخدامه كغسول لفروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو.

 

5. عسل النحل

يُعتبر العسل مهدئًا طبيعيًا ومرطبًا فعالًا لفروة الرأس. يمكن خلط العسل مع قليل من الماء لتخفيفه ثم تدليك فروة الرأس به وتركه لمدة 20-30 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ.

 

6. زيت النعناع

يحتوي زيت النعناع على خصائص مهدئة ومنعشة تساعد في تخفيف الحكة والتهيج. يمكن استخدامه عن طريق إضافة بضع قطرات منه إلى زيت حامل مثل زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به.

 

7. الزبادي

يُعد الزبادي مرطبًا طبيعيًا لفروة الرأس ويساعد في تهدئة الالتهاب والحكة. يمكن وضع الزبادي العادي مباشرة على فروة الرأس وتركه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

 

تحسس فروة الرأس يمكن أن يكون مشكلة مزعجة، ولكن باستخدام العلاجات الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي، الصبار، وزيت جوز الهند، يمكن تهدئة الأعراض وتحسين صحة فروة الرأس دون الحاجة إلى اللجوء إلى المنتجات الكيميائية، من خلال دمج هذه العلاجات في روتين العناية بالشعر، يمكن تقليل التحسس والحفاظ على فروة رأس صحية ومريحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زیت جوز الهند فروة الرأس على فروة

إقرأ أيضاً:

أبحاث: حقن التنحيف فعالة أكثر مع النساء

أظهرت أبحاث أن أحد حقن التنحيف الجديدة يساعد النساء على فقدان وزن أكبر بكثير من الرجال.

ووجد التحليل أن النساء فقدن ما يصل إلى ربع وزن أجسامهن باستخدام "مونجارو" Mounjaro الأسبوعية، مقارنة بما يصل إلى 18% للرجال.

وبحسب "دايلي ميل"، عرضت نتائج الدراسة خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية للسكري المنعقد في مدريد بين 10 و13 سبتمبر (أيلول)، وشملت تجربة الدراسة أكثر من 4500 شخص يعانون من السمنة.

وقال الخبراء إن سبب الاختلاف ليس معروفاً بعد، وأضافوا أن النتائج تظهر أن الدواء أداة فعالة لمكافحة السمنة لدى كلا الجنسين.

وحقنة التنحيف الأسبوعية هي فئة من الأدوية تسمى GLP-1 agonists، والتي تحاكي هرموناً يساعد في قمع الشهية، وتقليل تناول الطعام.

وشملت التجارب التي أجرتها شركية إيلي ليلي المصنّعة 4677 شخصاً يعانون من سمنة مفرطة، واستمرت 88 أسبوعاً.

ومع تناول مستويات مماثلة من الدواء، كانت التأثيرات أكثر أهمية لدى النساء؛ مع فقدان الوزن يتراوح من 11.5 إلى 27.6% من إجمالي وزن الجسم لديهن، مقارنة بـما بين 8.8 و18.9% لدى الرجال.

وفي عرضه للنتائج خلال المؤتمر، قال الدكتور لويس إميليو جارسيا بيريز إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم سبب فقدان النساء المزيد من الوزن. 

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين
  • التخلص من قشرة الشعر: الأسباب والعلاجات الطبيعية
  • القشرة: أسبابها وأفضل طرق العلاج
  • أفضل العلاجات الطبيعية للشعر الدهني: نصائح فعّالة لاستعادة التوازن
  • الشعر الدهني: أسبابه وأفضل الطرق للعناية به
  • كيفية العناية بالشعر الدهني وتقليل الإفرازات الدهنية
  • الشعر وفوائده الصحية: أكثر من مجرد مظهر
  • طرق فعّالة لتحسين سرعة نمو الشعر
  • أبحاث: حقن التنحيف فعالة أكثر مع النساء
  • 9 خلطات تقضي على قشرة الشعر تمامًا.. «كلها طبيعية»