قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى، ومدير مكتب الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية، أن أكتر فخ يقع فيه الناس هو جلد الذات، والفهم الخاطئ لقوله تعالى:"وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا"، على أن تزكية النفس يعني صراعها، وأنه قد افلح من صارعها، فيبدأ الإنسان في صراع نفسه.


 

ليه كل شيخ برأي واسمع كلام مين؟.. الورداني يُجيب الفتوى بين فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ واستفتِ قلبك.. الورداني يوضح الفرق

 

صراع الإنسان مع نفسه 
 

وتابع الورداني خلال فيديو على صفحته الرسمية على الموقع الإلكتروني الفيسبوك أن صراع الإنسان مع نفسه، يجعله منشغل بنفسه طوال الوقت، فيتحول الأمر من تذكية النفس إلى أن النفس هى من تُديره، وهذا خارج الحكمة من خلق الله للنفس، فالله عزوجل لم يخلقها للنشغل بها، ولكن خلق الله النفس البشرية لتُحركنا للأمام.




وأكد الورداني أن علاقة الإنسان الوحيدة، هى علاقة مع الله، بعيدًا عن أي أمر أخر بما في ذلك النفس، ولذلك تزكية النفس لا تكون بإعطائها كل الوقت لمراقبتها والتخلص من ألاعيبها، لأنك في الطريق التزكية تذهب إلى الله، والله عزوجل يقول :إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ"، ويقول في الحديث القدسي:"وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة" 

وأضاف الورداني، أنه بناءً على ذلك فالنفس البشرية لم يخلقها الله لننشغل بها عن الخالق، ولكن لنطور علاقتنا بمولانا عزوجل، ويجب أن يفرق الإنسان بين الضمير والنفس حتى لا يقع في فخ “الضمير"، لأن النفس غير الضمير.

ووضح أمين الفتوى أن الضمير هو صوت يأخذك ويُعيدك للقيم ويقدمك خطوات للأمام، فقال: “ لما تلاقي كل ما تتقدم لقدام انت لسه عندك رغبة للتقدم، وشايف الباب اتفتح وشوفت نور ربنا، هو ده الضمير، وهو من صفة الرجالة والمسؤول المحرك في الإقبال على الله".

وأكد الورداني أن الضمير غير مسؤول عن المشاعر، فشعور الإنسان بالهزيمة، وأن نفسه البشرية قد هزمته بألاعيبها، هو صوت الهوى والنفس وليس صوت الضمير، وهذا قد يأخذ الإنسان إلى قوله تعالى: “أفرأيت من اتخذ إلهه هواه"، فيقع في فخ جلد الذات، ويظل تركيزه مُنصب على نفسه.


 3 خطوات  للخروج من صراع النفس إلى الإقبال على الله 


وانتهى الورادني إلى 3 خطوات يمكن من خلالها الإنسان أن يخرج من فخ الصراح مع نفسه البشرية إلى الإقبال على الله:

1- لا تقف.. عليك ألا تتوقف عن خطواتك في طريق الله مهما كانت صغيره
2- كل لحظة عليك بأخذ خطوة في إتجاه الله عز وجل وإن كانت الإبتسام لتشعر بنعمة الله عليك
3- لا تترك ذكر الله أبدًا، وهكذا تبدأ نفسك في التضائل، يوظهر ضمير الحي

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفس صراع الورداني صراع النفس الإقبال على الله

إقرأ أيضاً:

سيمون تشوق جمهورها لأجدد أعمالها الغنائية "كلمني عن نفسك"

 

 


شاركت الفنانة سيمون، جمهورها ومتابعيها صورًا لها برفقة الموزع نادر حمدي، عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام"

 

و بذلك تبدأ سيمون، الترويج لأجدد أعمالها الغنائية التي تحمل عنوان "كلمني عن نفسك" وهي من كلمات وألحان نورة العتيبي، وتوزيع نادر حمدي حيث ينتظر الجمهور طرحها للأستماع إليها والتفاعل معها وكالعادة تبهرنا سيمون بأعمال لا مثيل لها.

و علقت سيمون على الصورة قائلة: "(كلمني عن نفسك)، كلمات وألحان: نورة العتيبي، توزيع: نادر حمدي، سيمون قريبا..

 

الفنانة سيمون برفقة الموزع نادر حمدي 
آخر أعمال سيمون الدرامية

و الجدير بالذكر أن آخر أعمال سيمون، هي مشاركتها في مسلسل "صيد العقارب" الذي عرض ضمن السباق الرمضاني 2024، وحقق نجاحًا كبيرًا فور عرضه ولاقى عدد كبير من المشاهدات وتفاعل الجمهور.

 

أحداث مسلسل "صيد العقارب"

تدور الأحداث حول "عايدة"، التي لا تعيش حياة هنيئة، فبعد مقتل أخيها، تتحول حياتها إلى جحيم، وصراعات مستمرة بين عائلتها وعائلة (الغول)، وتتوالى الأحداث في إطار تشويقي درامي مليئ بالغموض التي يجذب الجمهور لمتابعة الحلقات.

 


طاقِم عمِل مسلسل "صيد العقارب"

يشارك في بطولة مسلسل "صيد العقارب" نخبة من النجوم ومنهم: غادة عبد الرازق، محمد علاء، رياض الخولي، سيمون، أحمد ماهر، ميار الغيطي، أحمد ماجد، عفاف رشاد، محمد نجاتي، محمد علي رزق، ومحمود عبد المغني كضيف شرف، وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد حسن.

مقالات مشابهة

  • بعد إعلان موعد الظاهرة الفلكية الأربعاء المقبل.. اعرف خطوات صلاة الخسوف 2024
  • الثورة الرقمية والشرط الإنساني
  • في يوم مولدها.. وفاة الممثلة المصرية ناهد رشدي بعد صراع مع المرض
  • تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • عضو بـ«مجلس النواب»: استراتيجية حقوق الإنسان تخطو خطوات ثابتة نحو المستقبل
  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج الترابية.. ركز على نفسك
  • حلمي عبدالباقي يكشف تفاصيل خسارة ثروته في البورصة (فيديو)
  • سيمون تشوق جمهورها لأجدد أعمالها الغنائية "كلمني عن نفسك"
  • فيديو.. المستشار عدنان فنجري يعلن مشاركة "العدل" بمبادرة "بداية" للتنمية البشرية
  • خطوات نحو الخلاص