مأرب برس:
2024-09-15@01:22:13 GMT

ما حقيقة اكتشاف أول إصابة بـ ''جدري القرود'' في اليمن؟

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

ما حقيقة اكتشاف أول إصابة بـ ''جدري القرود'' في اليمن؟

نفىت وزارة الصحة العامة والسكان، بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم الأحد، تسجيل أي حالة إصابة بمرض جدري القرود بالمحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد الوبائي بالوزارة الدكتور أدهم محمد في تصريح أن فرق الترصد في مديرية دار سعد تلقت بلاغا ًبوجود حالة اشتباه مصابة بمرض جدري القرود لامرأة إثيوبية الجنسية تبلغ من العمر (32 عاما) وفدت من اثيوبيا قبل أشهر، حيث نزلت الفرق إلى منزل الحالة وأخذت التاريخ المرضي للحالة، وتبين أن المرأة حامل في شهرها السابع وظهرت عليها أعراض الحمى والصداع والوهن العام ليظهر بعده بيومين الطفح الجلدي وتورم الغدد الليمفاوية في منطقة العنق، وعاينت الفرق حالة مماثلة لدى أحد أطفال المريضة نفت مخالطتها لأي حالات مماثلة على مدى 21 يوما.

وأكد الدكتور أدهم، قيام الفرق بالتوعية اللازمة للحالة والنصح بعدم الاختلاط .. لافتا إلى أن الفرق قد أخذت عينتين من البثور الموجودة على المريضة وتم إرسالها إلى المختبر المركزي بعدن، والذي بدوره أكد أن نتيجة الفحص للعينتين كانتا سلبية، الأمر الذي يؤكد عدم ظهور أي حالة لجدري القرود في بلادنا .

 واضاف "أنه تم توجيه الفرق بصرورة متابعة الحالة والمخالطين، وكذا زيادة حساسية الترصد بالميدان للاكتشاف المبكر لأي وباء وعمل التدخلات السريعة للسيطرة على الأوبئة".

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددا تجربة جائحة فيروس "كورونا".

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

 

المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة" الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة

 

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليا في أفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القردة "حالة طوارئ صحية" على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في آب الماضي، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

 

 

مقالات مشابهة

  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • نجومة: لم نسجل أي إصابات بمرض جدري القرود والكوليرا في ليبيا
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة في المغرب
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا