قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية إن أوامر استئناف الضخ للنفط في 3 حقول جاءت بهدف إمداد المصافي ومحطات الطاقة المحلية وليس للتصدير.

وأكدت الوكالة نقلا عن مصادر مطلعة أن حقل السرير، الذي تبلغ طاقته 145 ألف برميل يوميا، قد استأنف العمل بالفعل، في حين تلقت منشأتي المسلة والنافورة تعليمات مماثلة.

وأضافت الوكالة أن إنتاج شركة واحة للنفط استمر في الانخفاض إلى 96200 برميل يوميا من مستواه الطبيعي البالغ 320 ألف برميل، ليبلغ انحفاض الإنتاج اليومي للبلاد حوالي 450 ألف برميل يوميا، بعد أومر إغلاق الحقول من السلطات في المنطقة الشرقية.

ارتفاع أسعار النفط
وأشارت الوكالة إلى ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل في اليوم الذي دعت فيه “حكومة حماد” في شرق البلاد إلى وقف الإنتاج بالكامل الأسبوع الماضي.

وبلغت أسعار النفط بعد تراجعها، لتغلق عند أقل من 79 دولارا للبرميل يوم الجمعة، بسبب المخاوف بشأن الطلب العالمي.

وكان إنتاج ليبيا من الخام قد وصل إلى أكثر من مليون برميل يوميا قبل قرار وقف الإنتاج، وكان الغالبية العظمى من الإنتاج تتركز في المنطقة الشرقية، وهو ما دفع إلى إصدار أوامر باستئناف الإنتاج الكامل في الحقول الثلاثة لشركة الخليج العربي للنفط والذي يمكن أن يعيد نحو 300 ألف برميل يوميا من الإنتاج.

ووفقا للوكالة فإن الأمم المتحدة تعمل مع الأطراف المعنية للتفاوض على إنهاء المواجهة، وقد يؤدي هذا إلى فترة طويلة من المساومات حول التعيينات في المناصب الإدارية الحرجة في بلاد تضم أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط الخام في أفريقيا.

المصدر: وكالة بلومبرغ الأمريكية

أسعار النفطحقل السريررئيسيوكالة بلومبرغ الأمريكية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف أسعار النفط حقل السرير رئيسي وكالة بلومبرغ الأمريكية

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية ترفض التصدير "المجاني" للنفط عبر ميناء العقبة

الاقتصاد نيوز - بغداد

اكدت لجنة النفط والغاز النيابية، اليوم الخميس، رفضها القاطع لتصدير النفط عبر ميناء العقبة الاردني بشكل مجاني.

وقال عضو لجنة النفط والغاز النيابية علاء  الحيدري، ان "بداية مشروع أنبوب البصرة-العقبة لتصدير النفط كانت تتضمن العقبة- حديثة ومن ثم ميناء جيهان التركي أي تفعيل الخط القديم لنقل النفط العراقي".

واضاف  ان "هنالك إرادة شعبية في البصرة برفض مد أنبوب النفط من المحافظة باتجاه العقبة ولا  يمكن ان نسمح  بتصدير النفط عبر دول الجوار مجانا ابدا ". 

وتابع انه " لا مشكلة من مد الانبوب بصرة - حديثة بهدف سد الاحتياج الداخلي لان الانبوب الستراتيجي القديم متهالك وفيه الكثير من المشاكل الفنية"، لافتا الى ان "هناك متابعة مستمرة من قبل لجنة النفط والطاقة بشأن المشروع".

واشار الى ان " مشروع أنبوب البصرة – العقبة  لافائدة منه وكل المعطيات تشير إلى انه لا جدوى اقتصادية ولا فائدة ملموسة للعراق من هذا المشروع الذي سيكلف العراق مبالغ كبيرة جدا  ".

مقالات مشابهة

  • مسؤلون بالإدارة الأمريكية يدعمون المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا
  • السوداني يؤكد حاجة العراق إلى عمل دؤوب لتنويع مصادر الاقتصاد وتجاوز تقلّبات أسعار النفط
  • فترة مؤقتة.. شعبة الخضروات تكشف سبب الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم (فيديو)
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 74.01 دولار
  • اقتصادي يكشف اسباب انخفاض فاعلية حصص أوبك بالسيطرة على الأسعار
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار
  • النفط يقفز بنحو 2% وسط قلق حول الإنتاج بأميركا
  • أكثر من 5 ملايين برميل من النفط صادرات العراق لأمريكا خلال شهر
  • الأقمار الصناعية ترصد استنزاف حقول الغاز والنفط في الجزائر
  • لجنة نيابية ترفض التصدير "المجاني" للنفط عبر ميناء العقبة