عربي21:
2024-09-15@01:23:40 GMT

عالم بريطاني يكشف سبب انتشار المشاكل العقلية في الغرب

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

عالم بريطاني يكشف سبب انتشار المشاكل العقلية في الغرب

كشف العالم البريطاني البارز ريتشارد دوكينز عن نظرية جديدة تسلط الضوء على أزمة الصحة العقلية المتفاقمة في الدول الغربية والدول المتقدمة.

 وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية٬ يعتقد دوكينز أن الزيادة في حالات الأمراض العقلية في هذه البلدان قد تكون ناتجة عن "الوتيرة المذهلة" للتغير التكنولوجي.



ويرى دوكينز، عالم الأحياء الشهير ومؤلف "الجين الأناني"، أن تطور الإنسان بطيء جداً مقارنة بالتغيرات السريعة في بيئاتنا، مما يؤدي إلى اضطرابات تؤثر على رفاهيتنا.

كما يشير إلى وجود ارتباط بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وارتفاع معدلات الاكتئاب بين الشباب، مؤكداً أن وتيرة التغير أصبحت غير قابلة للتكيف مع الإنسان الحديث.

ومع ذلك، لا تزال العلاقة بين التقدم التكنولوجي ورفاهية الإنسان موضع جدل، حيث لم تجد دراسة أجراها معهد أكسفورد للإنترنت دليلاً قاطعاً يربط بين التكنولوجيا وتدهور الصحة العقلية.

وأكد دوكينز أن معدل تطورنا الجيني بطيء للغاية مقارنة بالتطور الثقافي، مشيراً إلى أن العديد من الأمراض العقلية قد تكون نتيجة لتغيرات بيئية سريعة وغير متوقعة.


 وعلى الرغم من التحديات، أعرب دوكينز عن تفاؤله بقدرتنا على التكيف مع هذه التغيرات. وتدعم دراسة دولية واسعة النطاق نشرت في مجلة "العلوم النفسية السريرية" هذا التفاؤل.

 حيث وجدت أن التأثيرات السلبية للتكنولوجيا على الصحة العقلية قد تكون أقل مما يُعتقد. ومع ذلك، أظهرت دراسات أخرى أن وسائل التواصل الاجتماعي والتغيرات التكنولوجية السريعة قد ساهمت في تدهور الصحة العقلية، خاصة بين الشباب وجيل الألفية.

وفيما يتعلق بالتحديات المستقبلية، أعرب دوكينز عن مخاوفه من تأثيرات تغير المناخ والاعتماد المتزايد على التكنولوجيا، محذراً من أن فقدان التكنولوجيا الأساسية قد يؤدي إلى اضطرابات اجتماعية كبيرة وصعوبات في التكيف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة الصحة العقلية التواصل الاجتماعي الاكتئاب التواصل الاجتماعي الاكتئاب الصحة العقلية المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الصحة العقلیة

إقرأ أيضاً:

الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسط، إن مرض جدري القرود ينقسم إلى متحورين، المتحور الأول يطلق عليه «كلايد 2» وأول ظهوره كان في عام 2022 وخلال فترة انتشاره أُصيب عدد كبير من سكاني قارة إفريقيا،  المتحور الثاني وهو المنتشر خلال الفترة الحالية.

بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود الصحة: لم نرصد أي إصابة بفيروس جدري القرود ارتفاع عدد الوفيات 

وأضاف «عودة» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الفرق بين المتحورين يكمن في أنه عام 2022 كان ينتشر بين الرجال، بينما ينتشر المتحور الجديد بسرعة بين الأطفال والنساء، ويسبب أعراض كثيرة ومختلفة، موضحًا أن أكثر الإصابات من بين الشباب تحت سن 15 عام وتبلغ 70%، إلى جانب ارتفاع عدد الوفيات إلى أن بلغت 80 % بين الشباب، متابعًا أن الفرق بين جدري القرود ووباء كورونا أن جدري القرود ينتقل بالاحتكاك المباشر بين الأفراد.

 انتشار الفيروس

وأوضح أنه على المواطنين معرفة كيفية انتشار الفيروس وكيفية الوقاية منه، إلى جانب أن وجود متحورين يشير إلى عدم وجود أي وباء أو متحور جديد.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت أمس الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددا تجربة جائحة فيروس "كورونا".

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليا في أفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القردة "حالة طوارئ صحية" على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في أغسطسالماضي، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

مقالات مشابهة

  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • سياسي بريطاني يحذر من التهديدات التي سيواجهها الغرب إن سمح لكييف بضرب الأراضي الروسية
  • أمواج مثالية.. هذه الدولة الأفريقية قد تكون أفضل وجهة سرية في عالم ركوب الأمواج
  • 4 نصائح من وزارة الصحة لمنع وتقليل انتشار قمل الشعر
  • عاجل.. محمد عبدالمنعم يكشف عن مثله الأعلى ولحظة لا تنسى مع الأهلي
  • بعد رصد جرثومة الكوليرا في مياه الليطاني.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • قرار بريطاني "صارم" للحد من سمنة الأطفال
  • انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية
  • متخصص في التكنولوجيا يكشف سبب خطورة "السوشيال ميديا" على الأطفال
  • متخصص في شؤون التكنولوجيا: الإنترنت يصيب الأطفال بالقلق والاكتئاب