استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور نصر الدين العبيد المدير التنفيذي لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» والوفد المرافق له، حيث بحث الوزير علاقات التعاون المشترك وآفاق تطورها في شتى المجالات. 

الحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية

تناول اللقاء المشروعات التي ينفذها أكساد في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ومركز البحوث الزراعية، بالمحافظات الحدودية تسهم في تحقيق الأمن الغذائي، والحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية وهي مشروع تثبيت واستغلال الكثبان الرملية للحد من التغيرات المناخية في واحة سيوة، والذي يهدف إلى زيادة المساحات المنتجة من خلال إعادة تأهيل وحماية الأراضي المعرضة لزحف الرمال في جمهورية مصر العربية.

كما تم خلال اللقاء تقييم مشروعات أكساد فى مجال حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة لتحسين سبل العيش للسكان الريفيين في محافظة مطروح، وكذلك بحث أوجه التعاون مع المؤسسات الوطنية والمنظمات العربية والدولية، وتعزيز التنسيق والشراكة مع المنظمة العالمية للأغذية والزراعة الفاو، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد»، في مجالات العمل المشتركة.

أكد فاروق على أهمية التعاون البحثي والتطبيقي مع الأكساد في مجال تحسين سلالات الأغنام المصرية وأصناف القمح المتحمل للظروف الجوية وكذا توفير شتلات الزيتون عالية الجودة والإنتاجية والتعاون في تنفيذ الصوب الزراعية لتحقيق الاستدامة في توفير شتلات الزيتون والمعدات الزراعية لتطبيق نظام الزراعة الحافظة بدون حرث والتي توفر الوقود وتعزز رطوبة التربة.

تعزيز أصناف المحاصيل وخاصة القمح المتحملة للظروف المناخية

قدم العبيد عرض عن المشروعات التي تنفذها أكساد في جمهورية مصر العربية وأهم المشروعات التي حققت نجاحات ودروس مستفادة منها مشروعات حصاد الأمطار وتعزيز أصناف المحاصيل وخاصة القمح المتحملة للظروف المناخية التي حققت إنتاجية عالية، كما أجاز الخطط المستقبلية للأكساد التي ستركز على أولويات وزارة الزراعة في تحقيق التنمية المستدامة داخل المناطق الصحراوية المصرية.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تأسيس أكساد عام 1968 وهو منظمة عربية متخصصة تعمل ضمن إطار جامعة الدول العربية، بهدف توحيد الجهود القومية لتطوير البحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات والخبرات على نحو يمكن الاستفادة من ثمار التقدم العلمي ونقل وتطوير وتوطين التقنيات الزراعية الحديثة بهدف زيادة الإنتاج الزراعي في هذه المناطق.

ويشرف على عمل أكساد جمعية عمومية تتألف من وزراء الزراعة العرب الأعضاء في المركز، ويتوزع العمل فيه على عدة إدارات متخصصة،

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الزراعة إكساد التغيرات المناخية الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: كل قطرة مياه مثل الذهب يجب استغلالها بشكل جيد

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مقطع فيديو لوزير الزراعة، يقدم خلاله نصائح للحفاظ على المياه واستخدامها بصورة مثلى، لأنها هدف استراتيجي للدولة المصرية.

يجب الحفاظ على المياه

وأضاف علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن حصة مصر من المياه التي تحصل عليها منذ 30 عامًا كانت 55 مليار متر مياه وكان تعداد مصر لا يتخطى الـ20 مليونا، وحاليًا عدد المصريين 100 مليون مواطن بالإضافة لأكثر من 10 ملايين آخرين تستضيفهم مصر، لذلك يجب الحفاظ على المياه.

المياه مثل الذهب يجب استغلالها بشكل جيد

وتابع فاروق، أنه يجب استخدام المياه بشكل أمثل سواء في التصدير أو في المنتجات عالية القيمة، مؤكدًا أن المياه مثل الذهب يجب استغلالها بشكل جيد.

وأشار إلى أن علماء المراكز البحثية لوزارة الزراعة لهم دور مهم للغاية من خلال توعية المواطنين بكيفية الحفاظ على المياه، كما نحاول أن يكون هناك تبادل وثيق خلال المرحلة الماضية مع إفريقيا باعتبار أن مصر جزء من إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • ضوابط القبول ببرنامج الهندسة الزراعية بالإنجليزية جامعة الإسكندرية
  • وزير الزراعة: كل قطرة مياه مثل الذهب يجب استغلالها بشكل جيد
  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية
  • خلال زيارة مفاجئة لمحطة غرب القاهرة.. وزير الكهرباء: خطة عاجلة لتحسين جودة التغذية
  • تعليق دعم الأسمدة لسارقي الكهرباء والمتعدين على الأراضي الزراعية حتى يبت القضاء
  • الإمارات..احذر معلومات مغلوطة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية
  • وزير الزراعة: نعمل على تطوير بذور القمح وسلالات الثروة الحيوانية
  • قوات الدعم السريع ترحب بتمديد مهمة لجنة تقصي الحقائق الأممية وتدعو اللجنة لزيارة المناطق التي تسيطر عليها
  • نائب وزير الصناعة يتفقّد المشروعات الصناعية في ينبع
  • رئيس جهاز تنمية المشروعات: نتعاون مع كبرى البنوك لنشر ثقافة العمل الحر والشمول المالي