أنقرة (زمان التركية) – قال النائب السابق عن حزب العدالة والتنمية، شامل طيار، إن حزب العدالة والتنمية ابتعد عن أيديولوجيته الديمقراطية المحافظة الأولية.

تسبب قيام الملازمين المتخرجين الجدد بأداء القسم في حفل تخرج الأكاديمية العسكرية بترديد شعار “نحن جنود مصطفى كمال” بسيوفهم، في حالة جدل واسعة في تركيا.

وأوضح النائب السابق لحزب العدالة والتنمية، شامل طيار، أن الجدل حول الكمالية الذي نشأ بعد مراسم القسم لا يمكن تقييمه بشكل مستقل عن التحول الأيديولوجي في حزب العدالة والتنمية.

ومشيرًا إلى أن حزب العدالة والتنمية ابتعد عن أيديولوجيته الديمقراطية المحافظة الأولية، قال طيار: “خاصة بعد 15 يوليو، بدأ العدالة والتنمية يتطور نحو الكمالية، ربما بدافع “الحماية” أو لسبب آخر لا نعرفه، وبدأ في التأكيد على هذا التوجه السياسي”.

وفي الانتخابات الأخيرة، فضل العدالة والتنمية مصطلح “الثوري” بدلاً من “الديمقراطي”. ووصف رئيس حزب الوطن، دوغو بيرينجيك، هذا التحول بأنه “الكمالية الخضراء”.

وأكد طيار أن القميص السياسي الجديد الذي يرتديه حزب العدالة والتنمية، أثر بعمق على التوظيف في كل المجالات، بما في ذلك البرلمان والحزب والمجمع الاجتماعي والبيروقراطية العامة ووسائل الإعلام.

وفي نهاية تصريحاته قال طيار: “باختصار، أردت أن أشاركها كملاحظة وليس كمدح أو انتقاد. لكن هذا القميص السياسي الجديد يخيم على حزب العدالة والتنمية، وحالة عدم اليقين التي يعاني منها تضيق المجال السياسي”

Tags: "الشعب الجمهورياسطنبولالعدالة والتنميةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الشعب الجمهوري اسطنبول العدالة والتنمية تركيا حزب العدالة والتنمیة

إقرأ أيضاً:

الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الدفاعات الجوية أسقطت 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق ست مناطق روسية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024.

وأضافت وزارة الدفاع: "خلال الليلة الماضية، تم إحباط محاولة هجوم من قبل نظام كييف على منشآت في روسيا باستخدام طائرات بدون طيار ثابتة الأجنحة، واعترضت الدفاعات الجوية ودمرت 20 طائرة بدون طيار أوكرانية: ثماني طائرات فوق منطقة بريانسك وأربع طائرات فوق منطقة بيلجورود وثلاث طائرات فوق منطقة كورسك واثنتان فوق منطقة سمولينسك واثنتان فوق منطقة أوريول وواحدة فوق منطقة كالوجا".. حسبما ذكرت وكالة أنباء /تاس/ الروسية.

وقال حاكم منطقة أوريول أندريه كليتشكوف، في وقت سابق، إن إحدى الطائرات بدون طيار الأوكرانية تم التشويش عليها بواسطة أنظمة الحرب الإلكترونية والأخرى بواسطة معدات الطيران.

وأوضح أنه لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات وتم إرسال الجهات المختصة إلى مواقع تحطم الطائرات.

اقرأ أيضاًالتموين: احتياطيات القمح في مصر كافية.. وتعاقدنا على 430 ألف طن مستورد من روسيا

وزير الثقافة يصل روسيا للمشاركة في الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بدول البريكس

مقالات مشابهة

  • برلماني: مشروع قانون الإجراءات الجنائية أحدث تفاعلا لصالح منظومة العدالة
  • عضو السياسي الأعلى السامعي يتفقد نزلاء الإصلاحية المركزية ودار الأحداث بتعز
  • الأردن يحبط محاولتي تسلل وتهريب مخدرات بطائرة دون طيار
  • برلماني: دمج توصيات الحوار الوطني في «الإجراءات الجنائية» يعزز حقوق الإنسان
  • الزمالك بالزي البديل القميص اللبني والشورت الأسود أمام الشرطة الكيني في الكونفدرالية الإفريقية
  • العدالة والتنمية يدخل على خط الزيادات المتتالية في أسعر تذاكر القطار
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • أكثر 5 أماكن مرعبة على الأرض.. ابتعد عن زيارتها
  • العدالة والتنمية: إلغاء “مليون محفظة” سيرفع نسبة الهدر المدرسي
  • أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا