الوطن:
2024-09-15@01:08:58 GMT

خبير تكنولوجيا معلومات: منصة إكس الأكثر عرضة للحجب

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

خبير تكنولوجيا معلومات: منصة إكس الأكثر عرضة للحجب

قال المهندس أحمد طارق، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنّ منصة «إكس» الأكثر عرضة  للحجب الفترة المقبلة، كون مالكها إيلون ماسك يتعرض للهجوم المستمر من الدول، إذ إنّه لديه أفكار وآراء مخالفة، فضلا عن رفضه التام من قضاء مطالب بعض الدول.

حجب منصة إكس عن المواطنين

وأضاف «طارق»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ حجب الدول منصة إكس عن مواطنيها يعد دليلا قويا على عدم خبرة إيلون ماسك في إدارة منصات التواصل الاجتماعي بين الدول، مشيرا إلى أنّ مارك زوكربيرج مالك شركة ميتا يعتبر أنجح منه بمراحل، إذ إنّ مشكلاته وحجب منصاته أقل بكثير، كونه لديه الخبرة في إدارة منصاتى التواصل الاجتماعي.

إيلون ماسك مستثمر يفرض قيودا جديدة

وواصل خبير تكنولوجيا المعلومات، أنّ إيلون ماسك مستثمر ودخل منصة إكس كتحدي من أجل ضخ أمواله الكاملة، وفرض قيود جديدة من خلال المنصة، لافتا إلى أنّ هناك بعض الدول نفذت حجب المنصات بشكل كامل على مواطنيها مثل الصين التي حجبت جميع منصات السوشيال ميديا سواء «واتس اب» أو «فيس بوك» أو «انستجرام» أو «إكس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منصة إكس تويتر إيلون ماسك إیلون ماسک منصة إکس

إقرأ أيضاً:

عالية المخاطر.. ما هي الدول العربية الأكثر تعرّضا للكوارث الطبيعية؟

كشف تقرير حديث، لـ"مؤشر المخاطر العالمي لسنة 2024"، عن تحالف "Bündnis Entwicklung Hilft" الألماني، الذي يضم عدّة من المنظّمات الإغاثية ومعهد القانون الدولي للسلام والنزاعات المسلّحة؛ عن عدد من الدول المُندرجة ضمن خانة الدّول عالية المخاطر من حيث التعرض للكوارث الطبيعية.

وأوضح التقرير، الصادر الثلاثاء الماضي، الذي يُغطّي 193 دولة عضوا في الأمم المتحدة جرى تصنيفها اعتمادا على مجموعات من المؤشرات الفرعية المرتبطة بتعرض الدولة للكوارث الطبيعية وقدرتها على الاستجابة والتعامل مع هذه الكوارث؛ تصدّر دولة الصومال لقائمة الدول الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية، في المنطقة العربية، حيث حلّت في المرتبة 14 عالميا.

وبحسب التقرير نفسه، قد تمّ تقسيم الدول الـ 193 إلى خمس مجموعات من الدول ذات المخاطر المنخفضة جدا، التي تضم موناكو وأندروا ولوكسمبورغ وبيلاروس وفنلندا والبحرين وقطر، وصولا إلى البلدان ذات المخاطر العالية جدا، التي تصدرتها كل الفلبين وإندونيسيا والهند ودول أخرى.



أما على مستوى الدول العربية، فيما تصدرت الصومال قائمة الدول الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية، قد تلتها دولة اليمن، فيما تصدرت مصر قائمة دول شمال إفريقيا، بعدما حلّت في المركز الـ26، ثم ليبيا التي حلت في المركز الـ37، فتونس والجزائر اللتان جاءتا في المركزين الـ55 والـ58 تواليا ثم موريتانيا التي بوأها المؤشر الرتبة الـ62 باعتبارها أقل الدول المغاربية عرضة للكوارث الطبيعية.

كذلك، تصدّرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول الخليجية الأكثر عرضة لهذه الكوارث بعدما جاءت في المركز الستين عالميا، ثم سلطنة عمان، والإمارات في المركز الـ 92 فيما يتعلّق بقائمة الدول متوسطة المخاطر؛ فيما صنّفت الكويت ضمن قائمة الدول المنخفضة المخاطر، كما تم تصنيف قطر والبحرين كدول ذات مخاطر منخفضة جدا.


إلى ذلك، جاء في التقرير نفسه، أن "الكوارث الناجمة عن الأحداث الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى صراعات مسلحة، خاصة في السياقات التي تشهد الفقر والاستبداد وضعف مؤسسات الدولة؛ وأن الأزمات والمخاطر أصبحت معقدة ومترابطة بشكل أساسي بتداخل الظواهر الجوية والصراعات والأوبئة، فيما تزيد الاتجاهات العالمية الحالية مثل تغير المناخ والنمو السكاني والصراعات السياسية من حدّتها".




ودعا التقرير، إلى تحسين النظم الصحية ونظم الدعم النفسي والاجتماعي في حالات الأزمات، وتوسيع البنية التحتية الصحية، وزيادة الاستثمارات في النظم الصحية القادرة على الصمود في وجه الأزمات، مع العمل على تعزيز قدرات التكيف والتأهب للكوارث الطبيعية.


وفي السياق نفسه، شدّد التقرير، على أهمية الحدّ من الفوارق الاجتماعية وتصميم أنظمة الضمان الاجتماعي لكي تكون مرنة وقابلة للتأقلم والاستجابة لمختلف سيناريوهات الأزمات. كما أوصى بتوسيع أنظمة الإنذار المبكر وقدرات التنبؤ خاصة في السياقات الهشة.






أيضا دعا إلى "توسيع صيانة البنيات التحتية، مثل الطرق والمراكز الصحية وأنظمة الاتصالات، من أجل زيادة القدرة على مواجهة الظواهر الجوية القاسية"، فيما أكّد على أن "المجتمع الدولي يحتاج إلى العمل معا بشكل أوثق لتبادل البيانات والرؤى حول مخاطر الكوارث وإدارتها من خلال البحوث والتواصل بين الخبراء".

مقالات مشابهة

  • الرابطة الأوروبية تكشف مفاجأة عن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود
  • البرازيل تصادر أموالًا من شركتين مملوكتين لإيلون ماسك.. ما القصة؟
  • البرازيل تفرض غرامة على شركتين لإيلون ماسك
  • إيلون ماسك يصف الحكومة الأسترالية بـ "الفاشية" بسبب قانون نشر المعلومات الزائفة
  • بعد إيلون ماسك.. المثيرة للجدل إيمان خليف تردّ على ترامب
  • خبير تكنولوجيا: الأمن السيبراني أصبح جزءا رئيسيا في مصر (فيديو)
  • خبير: مصر قدمت صورة متكاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات
  • من هم الأطفال الأكثر رفاهية في الدول العربية؟
  • عالية المخاطر.. ما هي الدول العربية الأكثر تعرّضا للكوارث الطبيعية؟
  • ما دور مستفيد الضمان الاجتماعي خلال الزيارة المنزلية؟