وجه اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، بضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، ضمن حملات التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وذلك تنفيذًا لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالاهتمام بالثروة الحيوانية خاصة وأنه يأتي على رأس اهتمامات الحكومة المصرية لتحقيق الأمن الغذائي من اللحوم والألبان.

من جانبه، استعرض الدكتور محمد السيد بشار مدير مديرية الطب البيطري، جهود المديرية على مدار شهر ونصف من الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، منذ أن بدأت أعمالها في 13 يوليو الماضى، حيث تم تحصين 296 ألف و812 رأس ماشية وترقيم وتسجيل 6500 رأس ماشية، لافتًا إلي عقد 452 ندوة وجولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرض وأعراضه، ومدى خطورته على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض وتقليل الخسائر الناتجة عنه.

وأضاف مدير المديرية، أن الحملة تستمر حتى 29 سبتمبر الجاري، عن طريق 120 لجنة فرعية و4 لجان مركزية، حيث يتم تنظيم زيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومُدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المنيا اخبار المنيا اخبار محافظة المنيا المنيا اليوم أخبار المنيا اليوم محافظة المنيا اليوم الحمى القلاعیة

إقرأ أيضاً:

ما هو مرض حمى الوادي وسبب انتشاره السريع بولاية كاليفورنيا؟.. طبيب يجيب

كشف الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية في روما، ورئيس جالية العالم العربي بايطاليا، عن تفاصيل حمى الوادي المنتشرة بولاية كاليفورنيا، لافتًا أنها تعد مرض فطري ينتشر بسرعة عبر استنشاق الفطريات.

 

أما عن سبب  تواجد المرض  “حمى الوادي” بشكل خاص في ولاية كاليفورنيا، فأكد  الدكتور فؤاد عودة، أنه بسبب انتشار نوع معين من الفطريات المسببة للمرض.

 

 جائحة كورونا

 

وأوضح رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية في روما،  أن هناك أكثر من 9000 حالة مسجلة لحمى الوادي في عام 2023، مشيرًا إلى أن ظهور أي وباء، وخاصة بعد جائحة كورونا، يثير قلقًا عالميًا، لافتًا أن الأوبئة كانت تظهر في الماضي، لكن المخاوف تزايدت بشكل كبير بعد جائحة كورونا.

 

أعراض حمى الوادي

 

وأشار إلى أن أعراض حمى الوادي، تشمل صعوبة في التنفس، ارتفاع في درجة الحرارة، آلام شديدة في العضلات والمفاصل، وظهور طفح جلدي، مشيرًا إلى أن معظم الأمراض الجديدة قد تشترك في أعراض مشابهة، لذلك من الضروري استشارة المتخصصين في الصحة العالمية لتمييز بين الأمراض وتقييم خطورتها.

 

التغيرات المناخية

 

ونوه رئيس جالية العالم العربي بايطاليا، إلى أن التغيرات المناخية تلعب دورًا في انتشار الأمراض، مثل حمى الوادي التي تنتشر بشكل أكبر خلال موسم تساقط الأمطار.

 

 ارتباط مرض حمى الوادي  بالفئة العمرية 

 

وفي نهاية حديثه، ذكر  رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية في روما، أن المرض لا يقتصر على فئة عمرية معينة، بل يمكن أن يصيب أي شخص بغض النظر عن العمر.

 

 

مقالات مشابهة

  • بدء التقديم في «طب بيطري الإسكندرية» اليوم.. الرابط والأوراق والمطلوبة
  • تحصينُ الانتقالِ المدنيِّ والتحوُّلِ الديمقراطيِّ القادمِ في السودان عبر “بَصِيرَة”، “عِزْوَة” و”تَاوِق”
  • «بيطري المنيا»: الكشف على 1386 حالة خلال 3 قوافل وقائية مجانية
  • وزير الزراعة: نعمل على تطوير بذور القمح وسلالات الثروة الحيوانية
  • الكشف عن حالات تعذيب وتنكيل جديدة في سجن الوادي الجديد المصري
  • الزراعة تصدر 701 ترخيصا لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة خلال سبتمبر
  • نفوق 4 رؤوس ماشية فى حريق حظيرة مواشى بالغربية
  • ما هو مرض حمى الوادي وسبب انتشاره السريع بولاية كاليفورنيا؟.. طبيب يجيب
  • أكثر من 21.9 ألف جرعة تحصين للماعز والضأن والأبقار بصحم
  • بيطري المنوفية: ضبط 120 كجم لحوم مجهولة المصدر بقويسنا