بوابة الوفد:
2024-09-15@01:08:02 GMT

الشرقية تُدشن مبادرة «صحة وطن»

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

التقى المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية؛ الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وعضو مجلس النواب، أمس السبت، وذلك لتدشين مبادرة (صحة وطن) بتنظيم قافلة طبية شاملة بمركز ومدينة الحسينية.

مبادرة (صحة وطن)

يأتي ذلك  إستجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالإهتمام بصحة الإنسان، وفي ضوء التعاون والتنسيق بين وزارة الصحة والإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والإتحاد النوعي للبحوث الطبية والإتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية بمحافظة الشرقية.

 

جاء ذلك في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبني عبد العزيز نائبي المحافظ ، وإيمان أبو غنيمة ممثل الإتحاد النوعي للبحوث الطبية ، والدكتور حاتم أمين المدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة بوزارة الصحة والسكان، والدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة، وأحمد حمدي عبد المتجلي وكيل وزارة التضامن الإجتماعي، ومحمد الصادق وكيل المديرية، وإسماعيل عبد المعطي رئيس مجلس إدارة الإتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية وأعضاء مجلس إدارة الإتحاد.

رحب محافظ الشرقية بالحضور، مشيراً إلى أهمية دور الإتحاد العام للجمعيات الأهلية باعتباره شريك أساسي في عملية التنمية، وتعاونه المثمر والبناء مع الأجهزة التنفيذية، لتنفيذ المبادرات الصحية، لدعم الفئات الأكثر إستحقاقًا وتقديم أفضل الخدمات الصحية والعلاجية لهم بالمجان، وصولاً لمجتمع صحي وسليم.

أكد المحافظ، أن المحافظة لا تدخر جهداً في سبيل الحفاظ على صحة و سلامة المواطنين، مشيداً بالمبادرات الرئاسية الصحية التي يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي،  للوصول إلى كافة فئات المجتمع، ومثمناً مجهودات المجتمع المدني في دعم الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير حياه كريمة للمواطنين.

وأوضح رئيس الإتحاد العام للجمعيات الأهلي، أن قافلة صحة وطن تأتى في ضوء الإهتمام بصحة المواطن، وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان والمهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، وتتضمن تنفيذ فعاليات المبادرات الرئاسية (دعم صحة المرأة، ومبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، ومبادرة الأمراض المزمنة والإعتلال الكلوي، وخدمات مبادرة 100 يوم صحة).

وأضاف رئيس الإتحاد العام للجمعيات الأهلية، أن مبادرة صحة وطن أنطلقت اليوم الأحد الموافق  1/ 9/ 2024 م وتستمر حتى الخميس الموافق  5 / 9/ 2024 وذلك من أمام مركز تنمية الأسرة والطفل التابع لجمعية المنشية الجديدة لتنمية المجتمع، وجزيرة سعود مركز الحسينية منشأة بشارة شارع مشهور الطحاوي، لتقديم كافة الخدمات الطبية للمواطنين بالمجان.

ومن جانبها، اشارت ممثل الإتحاد النوعي للبحوث الطبية إلى أن المبادرة الطبية تستهدف تنفيذ المبادرات الرئاسية الصحية ( دعم صحة المرأة، ومبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، ومبادرة الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، وخدمات مبادرة 100 يوم صحة)، من خلال حشد أكبر عدد من المواطنين المستهدفين وإجراء التوعية اللازمة لهم لما يضمه الإتحاد من 34 ألف جمعية مشهرة و27 إتحاد إقليمي و32 اتحاد نوعي، قائلة لا ندخر جهدا في سبيل الوصول الي كافة فئات المجتمع وتحقيق المستهدف من المبادرة.

ولفت وكيل وزارة الصحة إلى أن كافة الخدمات الطبية يتم تقديمها من خلال سيارة وزارة الصحة المخصصة لتوقيع الكشف الطبي على المواطنين من الساعة 9 صباحاً وحتى 2 ظهراً عن طريق الفريق الطبي المدرب للكشف عن الأمراض المزمنة (سكر، ضغط، اعتلال كلوي، سمنة)، واستبيان درجة خطورة للأورام (رئة، قولون، بروستاتا، عنق رحم وسرطان ثدي)، وإجراء تحاليل وأشعة الماموجرام، وتحويلات على مراكز متخصصة إذا إحتاج الأمر، بجانب القيام بالتوعية ضد الأمراض وكيفية الوقاية منها والتغلب عليها.

وذكر وكيل وزارة الصحة أن فعاليات المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية والتي تم تدشينها منتصف الشهر الماضي للمرة الأولى بمحافظة الشرقية، لتحسين مستوى الرعاية الصحية للمواطنين تضمنت إجراء إستبيان أمراض سرطانية لعدد 53926 حالة، وتم إحالة 7612 للمستشفيات لإستكمال التحاليل الطبية اللازمة، وإخطار 46314 حالة أنهم بحالة صحية جيدة.

ونوه المدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة بوزارة الصحة والسكان، الى أهمية دور منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في تنفيذ كافة المبادرات الرئاسية للوصول إلى كافة مستويات وفئات المجتمع، وتحقيق المستهدف من المبادرات الرئاسية الصحية وتقديم خدمات صحية وعلاجية مميزة للمواطنين.

وفي نهاية اللقاء، أكد محافظ الشرقية أهمية تضافر كافة الجهود والتعاون والتنسيق بين جهات العمل المختلفة، لإجراء التوعية المجتمعية اللازمة لجميع فئات المجتمع، وتحقيق الإستفادة من الخدمات الصحية التي تقدمها المبادرات الرئاسية لبناء مجتمع صحي وسليم مُعافى من الأمراض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المبادرات الرئاسية الصحية مجلس النواب وزارة الصحة والسكان محافظ الشرقية المبادرات الصحية الإتحاد الإقليمي للجمعيات المؤسسات الأهلية الكشف المبكر مراكز متخصصة سلامة المواطنين قافلة طبية شاملة منظمات المجتمع بناء مجتمع صحة وطن مبادرة صحة وطن الشرقية الإتحاد العام للجمعیات المبادرات الرئاسیة محافظ الشرقیة وزارة الصحة صحة المرأة وکیل وزارة صحة وطن

إقرأ أيضاً:

حملات بـ«مياه الشرقية» لتعريف العاملين والعملاء بالمبادرة الرئاسية «بداية جديدة»

أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، قيام الإدارة العامة للتوعية والمشاركة المجتمعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، تنفيذ حملة توعية للعاملين والعملاء المتواجدين بفرع الشركة بمركز ومدينة بلبيس للتعريف بالمبادرة الرئاسية «بداية جديدة» لبناء الإنسان، وما له من أهمية كبيرة من أجل مجتمع أكثر وعيا وتقدما ولتحسين قدرة الأفراد وتطوير مهاراتهم.

التخلص الأمن من مخلفات الصرف الصحي

وأشارت الشركة، في بيان، اليوم الجمعة، إلى أن الحملة تضمنت أيضا التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه والتخلص الأمن من مخلفات الصرف الصحي والسلوكيات الإيجابية نحو التعامل مع مرفق المياه، والحفاظ على البيئة تطبيقا لسياسة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بنشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه والتخلص الأمن من مخلفات الصرف الصحي.

بناء القدرات والكفاءات المصرية

من جانبه، أشاد المهندس عامر كمال أبوحلاوة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمبادرة الرئاسية «بداية»، مؤكدا أنها انعكاس لاهتمام القيادة السياسية بتنمية العنصر البشري وزيادة وعيه وبناء القدرات والكفاءات المصرية التي تقود مصرنا الحبيبة إلى مستقبل أفضل.

فيما نظمت الإدارة العامة للتوعية والمشاركة المجتمعية، بالتعاون مع القطاع التجاري، حملة توعية واستطلاعات لآراء العملاء المترددين على مركز خدمة العملاء بفرع صان الحجر للتوعية بترشيد استهلاك المياه و التخلص الآمن من مخلفات الصرف الصحي وعدم زيادة الضغوط عليها، كما تم استطلاع آراءهم حول الخدمات المقدمة من الشركة وتم تسجيل جميع الشكاوي والاستفسارات.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الزقازيق يؤكد على توفير كافة سبل الرعاية الطبية لمصابي حادث القطارين
  • محافظ الشرقية يوجه وكيل وزارة الصحة بتقديم أوجه الرعاية الصحية للمصابين
  • مدير «الصحة العالمية» يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة انطلاق مبادرة «بداية»
  • مبادرة وطنية تعالج 130 طفلاً من فاقدي السمع
  • السودان: تدهور  الخدمات الطبية و الصحية بمركز «الجميح» لغسيل الكلى بـ «الأبيض» 
  • حملات بـ«مياه الشرقية» لتعريف العاملين والعملاء بالمبادرة الرئاسية «بداية جديدة»
  • شبكة أطباء السودان: خرجت 365 من المرافق الطبية والمراكز والوحدات الصحية بسنار عن الخدمة جراء تدميرها ونهبها من قبل الدعم السريع
  • "المبادرات الرئاسية ودورها فى تحسين معيشة المواطنين" بإعلام دمنهور
  • "تطوير المسار البشري".. مبادرة لتعزيز سعادة وإنتاجية موظفي الشرقية
  • "المستلزمات الطبية": تطور ملحوظ في منظومة الرعاية الصحية وجودة الخدمات