صحيفة الاتحاد:
2024-09-15@01:07:17 GMT

مصر تدعو إلى وقف التصعيد في الضفة الغربية

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

دعا وزير الخارجية المصري  بدر عبد العاطي، اليوم الأحد، إلى احتواء التصعيد العسكري في الضفة الغربية. جاء ذلك خلال استقبال الوزير في القاهرة، سيجريد كاج كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، وفق ما أعلنه أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية.
وذكر المتحدث أن الوزير أكد للمسؤولة الأممية مواصلة مصر تقديم الدعم اللازم لها لتمكينها من تنفيذ مهام ولايتها التي نص عليها قرار مجلس الأمن المنشئ لها رقم 2720 والتأكيد على الرغبة المصرية في استمرارها في تنفيذ مهام ولايتها لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق.


كما رحب الوزير عبد العاطي بالتعاون بين الآلية الأممية والهلال الأحمر المصري فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية المقدمة إلى قطاع غزة عن طريق مصر، مشددا على أهمية تسهيل عملية إدخال المساعدات الإنسانية والسماح بالانتهاء من الإجراءات ذات الصلة فى أسرع وقت ممكن بعيدا عن العراقيل.
وأكد على ضرورة مواصلة إطلاع مجلس الأمن بشفافية وبوضوح على التطورات الخاصة بعمل الآلية ومدى تعاون الدول معها في تنفيذ الولاية التي أوكلها إليها مجلس الأمن سواء فيما يتعلق بتسهيل دخول المساعدات الانسانية أو بإنشاء الآلية الأممية.
وحرصت المسؤولة الأممية على استعراض أبرز الجهود التي بذلتها خلال الفترة الماضية في سبيل تسهيل إدخال وتوزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، بما فى ذلك المشاركة فى حملة التطعيم ضد شلل الأطفال التى بدأت، مشيرة إلى الصعوبات التي تواجهها الآلية الأممية في ظل استمرار العمليات العسكرية الحرب وتدهور الوضع الأمني في القطاع.
كما شددت على حرصها على التعاون عن كثب مع مصر خلال الفترة القادمة لحشد المزيد من المساعدات الإنسانية والإغاثية من مجتمع المانحين الدوليين، واتخاذ الترتيبات اللازمة لدخولها القطاع فور سماح الظروف بذلك، معربة عن شكرها للدعم الذي قدمته مصر للآلية الأممية منذ إنشائها، وتطلعها لاستمرار هذا التعاون، بما يضمن التخفيف من المعاناة الإنسانية التي يلقاها السكان الفلسطينيون في قطاع غزة. 

أخبار ذات صلة تكاتف إماراتي-إندونيسي في غزة لتقديم الرعاية الطبية للمصابين الفلسطينيين إشادات أممية بدعم الإمارات لمكافحة شلل الأطفال في غزة المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر الضفة الغربية قطاع غزة غزة المساعدات الإنسانیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مصر تدعو المجتمع الدولي لوقف الأعمال العدائية في غزة وتعزيز حل الدولتين

شارك الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في الاجتماع الوزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، والذي انعقد بمدينة مدريد يوم الجمعة 13 سبتمبر.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية والهجرة أعرب خلال الاجتماع عن التقدير لإقدام كل من إسبانيا والنرويج وإيرلندا وسلوفينيا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية مؤخرًا، وهو ما يسهم بصورة عملية في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق في تقرير المصير.

كما تناول الدكتور «عبد العاطي» الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والانتهاكات الإسرائيلية اليومية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك من خلال استهداف المدنيين الفلسطينيين.

ضرورة احترام القانون الدولي

وأضاف السفير خلاف، أن الوزير عبد العاطي أعرب عن دعم مصر لكل الجهود الهادفة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، مشددًا على أنه قد حان الوقت للمجتمع الدولي بأن يضطلع بجهوده لوقف العدائيات وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي، وإدخال المساعدات الإنسانية بصورة سريعة وآمنة ودون عوائق.

رفض مصر التواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا

كما حرص وزير الخارجية والهجرة على الإعراب عن رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح، وما يفرضه من انخفاض في وتيرة دخول المساعدات لقطاع غزة، في الوقت الذي تستخدم فيه إسرائيل الجوع كسلاح ضد الفلسطينيين وترفض تشغيل معابرها للقطاع بصورة كاملة لضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة وفقًا لالتزاماتها القانونية كقوة احتلال، مشددًا على أن ذلك التواجد يأتي لأهداف سياسية، حيث يهدف لمنع عودة السلطة الفلسطينية الشرعية لغزة، وتقويض جهود الوساطة التي تضطلع بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

تصميم مصر على التوصل لوقف إطلاق النار

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الدكتور  بدر عبد العاطي أكد أيضًا تصميم مصر على الاستمرار في الانخراط مع كل أطراف المجتمع الدولي لتطبيق حل الدولتين والقائم على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 يونيو 1967، مشددًا على أن الاعتراف بتلك الدولة وعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة هما خطوة رئيسية لتحقيق هذا الهدف، وأن الاعتراف بتلك الدولة يعد حقًا للشعب الفلسطيني وواجبًا على المجتمع الدولي.

مقالات مشابهة

  • تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تدرس إيقاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • مصر تدعو المجتمع الدولي لوقف الأعمال العدائية في غزة وتعزيز حل الدولتين
  • البعثة الأممية تدعو الأطراف الليبية لإخراج المركزي من دائرة الصراعات السياسية
  • بريطانيا تدعو لوقف كل إمدادات الأسلحة لمليشيا الحوثي
  • 703 قتلى في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • قائد الشرطة في الضفة الغربية يتقدم باستقالته من منصبه
  • المقداد لـ مانزي: نرحب بالعمل مع الوكالات الأممية وتسهيل عملها
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • الإمارات تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان