زنقة 20 | الرباط

يعمل المكتب الوطني للسكك الحديدية ، على إنجاز نحو 20 محطة جديدة للقطارات الجهوية السريعة (RER).

و يتعلق الأمر بـ10 محطات قطار جديدة في جهة الدار البيضاء-سطات ، و 8 محطات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة ومحطتين بجهة مراكش-آسفي.

ووفق تصورات المشروع الضخم الذي يدخل ضمن استعدادات المملكة لاحتضان مونديال 2030 ، فإن جهة الرباط سلا القنيطرة ستعرف بناء 7 محطات جديدة لقطار RER وتجديد محطة القنيطرة المدينة المغلقة.

و يتعلق الأمر بثلاث محطات في عمالة الصخيرات تمارة ( عين عتيق وتامسنا وعين عودة)، ومحطة واحدة بعمالة الرباط (حي الرياض) ومحطتين بعمالة سلا (بوقنادل وتكنوبوليس) و محطتين بإقليم القنيطرة (محطة جديدة في سيدي الطيبي وإعادة افتتاح محطة مدينة القنيطرة القديمة).

المكتب الوطني للسكك الحديدية ، كان قد أطلق طلب عروض من أجل اقتناء 168 قطارا (150 قطارا لتأمين خدمات النقل بين الحواضر، والقطارات المكوكية السريعة وقطارات الربط بين المدن الكبرى، وكذا 18 قطارا لامتدادات خط السرعة الفائقة).

ويهدف المكتب من خلال اقتناء هذه القطارات الجديدة، إلى مواكبة الإقبال المتزايد على حركية التنقل عبر القطار وتحديث جزء من أسطول القطارات الحالية، وتأمين النقل على امتداد خط القطار فائق السرعة نحو مراكش ، و تأمين خدمة القرب RER أو الربط الجهوي في جهتي الدار البيضاء والرباط.

ويمتد برنامج استلام هذه القطارات على مدى 4 سنوات بين 2027 و2030 ، مع إحداث مؤسسة خاصة ستتكلف بتوفير خدمات الصيانة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مشاورات عراقية إيرانية بشأن مشروع الربط السككي الستراتيجي

12 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت وزيرة الطرق والتنمية الحضرية الإيرانية عن محادثات مع العراق لاستكمال المشروع الاستراتيجي للربط السككي بين الشلامجة والبصرة.

وبحسب وكالة إيلنا الإيرانية، قالت وزيرة الطرق والتنمية الحضرية فرزانه صادق التي تزور العراق كعضو في الوفد المرافق للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان: ستكون المشاورات والمفاوضات مع السلطات العراقية لاستكمال مشروع سكة ​​حديد الشلامجة-البصرة وتعزيز الطريق على جدول الأعمال.

وقالت صادق انه بالنظر إلى الموقع الاستراتيجي لإيران والعراق، فإن قطاعات السكك الحديدية والطرق تحظى باهتمام كبير لكلا البلدين في هذه الاجتماعات.

وتابع: نظراً للعلاقات التي يتمتع بها العراق مع جيرانه، بما في ذلك سوريا، ونظراً لموقع إيران الاستراتيجي وارتباطها بالصين والهند، فإن الاتصال بين البلدين مهمة جداً.

وصرّحت وزيرة الطرق والتنمية الحضرية: في قطاع الطرق والسكك الحديدية، سيتم التركيز على قضايا مهمة جداً، بما في ذلك سكك حديد الشلامجة-البصرة والبصرة-خسروي الحدودية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • في زمن قياسي.. بن الشرقي يكشف خطة وزارة بنموسى لمعالجة أعقد ملف رهن مصير آلاف التلاميذ المرحلين بجهة الرباط (فيديو)
  • 49 محطة على الدائري.. النقل تستهدف تشغيل 100 أتوبيس كهربائي بديلا للخط الخامس للمترو
  • عاجل.. إدارية الرباط تقضي بعزل رئيس جماعة القنيطرة واثنين من نوابه
  • الرئيس الألماني يزور محطة العاصمة بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع
  • الرئيس الألماني في محطة العاصمة.. ٢٦ صورة من زيارة شتاينماير للقطار السريع
  • الرئيس الألماني يستمع لشرح تفصيلي عن الخط الأول من القطار الكهربائي السريع
  • الرئيس الألماني يزور محطة العاصمة بالخط الأول من القطار الكهربائي السريع
  • رئيس ألمانيا يزور محطة العاصمة بمشروع الخط الأول من القطار الكهربائي السريع
  • محادثات عراقية إيرانية لاستكمال مشروع الربط السككي بين الشلامجة والبصرة
  • مشاورات عراقية إيرانية بشأن مشروع الربط السككي الستراتيجي