صدى البلد:
2024-09-07@04:11:25 GMT

هل يحق للخاطب رؤية وجه خطيبته المنتقبة وشعرها؟

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

تقدم شاب لخطبة ابنتي وهى منتقبة فهل يحق لها ان تدخل بدون النقاب؟.. ورد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الشرع أباح للشاب إذا أراد خطبة الفتاة المنقبة أن ينظر إليها، حتى يقدم على الأمر على بصيرة.

وأوضح "شلبي"، أنه يجوز للفتاة المنقبة أن تكشف النقاب لـ خطيبها وله أن يكرر النظر حتى يجزم بالخطبة أو عدمها، فإما أن تعجبه المرأة ويمضي في النكاح، وإما أن يعدل إلى غيرها.

وأشار إلى أن الخطبة فائدتها إن كلا الطرفين يتعرف على الأخر، فيجوز للفتاة المنقبة أن تكشف النقاب أمام خطيبها طالما في أمن وامان من الفتنة، مُشيرًا إلى أنه ليست رؤيته لها عدد معين يمكن الالتزام بها قبل الخطبة.

حكم مشاهدة شعر المخطوبة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، إنه يجوز للخاطب أن ينظر إلى وجه وكفي خطيبته، باتفاق الأئمة الأربعة، أبوحنيفة، ومالك، والشافعي، وابن حنبل.

10 حاجات لو واظبت عليها كل يوم حياتك هتتغير 180 درجة لو بتمر بأي هم أو كرب.. ردد 3 أذكار يهونها الله عليك كلمة واحدة حصني بها طفلك من الحسد.. الأزهر للفتوى يكشف عنها الإفتاء: لمن لا يشعر بالبركة في راتبه عليه بهذا الأمر دعاء المعجزات .. يجرّ إليك الخير جرًا ردّده دائمًا سورة صغيرة من قرأها 4 مرات فكأنما ختم القرآن كله هل يحق للخاطب أن يرى شعر خطيبته ؟

وأضاف «جمعة» في إجابته عن سؤال: «أنا مخطوبة وسأتزوج قريبًا، ويطلب مني خطيبي عدم ارتداء الحجاب أمامه، فهل يجوز ذلك؟»، أنه يجب على المخطوبة ستر عورتها أمام خطيبها ما عدا الوجه والكفين، وهذا ما رآه جمهور الفقهاء، منوهًا بأن ابن حزم الظاهري رأي أنه يجوز للخطيب النظر إلى شعر خطيبته.

وأشار المفتي السابق، إلى أن ابن حزم الظاهري أباح عدم ارتداء الحجاب أمام الخطيب، استنادًا إلى الحديث الذي روي أن سيدنا جابر -رضي الله عنه- «كان يتلصص في نخل لقومه لمن أراد أن يخطبها»، موضحًا أنه إذا أراد أحدٌ من قوم جابر -رضي الله عنه- أن يخطب فكان "جابر" يختبئ في النخل ليرى شعرها ليخبر «الخاطب» بذلك، مشيرًا إلى أن جمهور العلماء عللوا بأن هذا الحديث بأنه من قبيل العادات والعرف في هذه البلدة وليس حكمًا شرعيًا يعتمد عليه في إباحة النظر إلى شعر المخطوبة.

ونصح المفتي السابق، الخاطب بأن يكتفي بالنظر إلى وجه وكفي خطيبته، موجهًا رسالة للسائلة: «قولي لخطيبك إن الشيخ بيقول لأ، وخليها في الشيخ وهو مش هيعرف يدعي عليا».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

حدث فلكي يظهر في السماء بالنصف الثاني من سبتمبر.. ماذا سيحدث؟

السماء علي موعد مع حدث فلكي جديد، وهو اكتمال قرص القمر ليصبح بدرا كاملا، في النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري، ولكن يصعب تماما تمييزه بالعين المجردة عند النظر إليه، ويعتبر وقته هو الأفضل لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية، على سطح القمر.

يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة، يوم 18 سبتمبر من الشهر الجاري، وستصل نسبة لمعانه 100% أي لامعا جدا، وسيشرق القمر بعد غروب الشمس مباشرة، ويظل بالسماء طوال الليل حتى يغرب مجددا مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، بحسب ما أوضحه الدكتور أشرف تادرس عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك».

لا يمكن تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر بمجرد النظر إليه

لا يمكن تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، عند النظر إليه بالعين المجردة، لذلك قد يبدو القمر كما لو كان بدرا، في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر الجاري، ويطلق على هذا البدر عند القبائل الأمريكية اسم قمر الذرة أو قمر الحصاد، لأنه يتم عند حصاد الذرة في هذا الوقت من العام ، وهو البدر الذي يحدث قرب الاعتدال الخريفي أيضا، وفقا ل«تادرس».

يعتبر قمر الذرة أحد الأقمار العملاقة، والأول من ثلاثة أقمار عملاقة لهذا العام 2024، حيث يكون القمر عملاقا عندما يتواجد بمنطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلاً ولمعانه أكثر إشراقا من المعتاد.

يعد وقت اكتمال القمر الأفضل لرؤية التضاريس

ويعد وقت اكتمال القمر هو الأفضل لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية، على سطح القمر، باستخدام النظارات الكبيرة والتلسكوبات الصغيرة، حتى تتضح الرؤية تماما، بحسب «تادرس».

مقالات مشابهة

  • سلامة أمام المحقق الإثنين..وزير العدل: الملف وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية
  • النظر في دعاوى سب وقذف ضد مرتضى منصور.. غدًا
  • شاب يلاحق والد خطيبته بجنحة ضرب ويطالبهم برد الشبكة.. التفاصيل
  • مدرب علاقات اجتماعية: توضيح وجهات النظر يجنبكم الخلافات والمشاكل
  • الوضع في ليبيا على طاولة «السيسي وأردوغان»!
  • حدث فلكي يظهر في السماء بالنصف الثاني من سبتمبر.. ماذا سيحدث؟
  • ليدي جاجا تتألق مع خطيبها على السجادة الحمراء لمهرجان فينيسيا
  • كواليس وتفاصيل مشادة عضوين بمجلس إدارة الزمالك «خاص»
  • هل يجوز توقيع عقوبة على الموظف ما لم تكن نافذة وقت وقوع الجريمة؟
  • ليدي غاغا تتألق بصور جديدة مع خطيبها.. حجم خاتمها حديث الجمهور!