الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، الأحد، عن المباشرة بخطة من أربعة محاور تخص توفير الطاقة، فيما أشارت الى توليد طاقات جديدة بواقع 100 ميغاواط من مصفى كربلاء المقدسة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "توجيهات رئيس الوزراء لوزارة الكهرباء دخلت حيز التنفيذ، حيث باشرت الملاكات العمل الفعلي على معالجة الاختنافات وتأهيل شبكات التوزيع واستحداث مغذيات ونصب محطات ثابتة ومتنقلة بمراكز الحمل".

وأضاف، أن "المرحلة الثانية من معالجة الاختناقات ‏بدأت تدخل حيز التنفيذ فعلياً ‏لإحياء مدينة  كربلاء المقدسة وجميع المناطق والقرى ‏والأقضية على طريق الزائرين والمواكب الحسينية، فضلاً عن تأسيس شبكة نظامية كاملة بمعزل عن الشبكة الوطنية ‏وتكون مخصصة لطرق الزائرين ‏وتأمين كهرباء للمواكب الحسينية".

واستطرد أنه "تمت المباشرة بنصب محولات في الطرق الحولية والشوارع الخارجية واستحداث خطوط ناقلة ومغذيات"، موضحاً أن "الإيعاز الى فروع كربلاء المقدسة والنجف الأشرف ومحافظة بابل وجميع الأفرع التي تقع على امتداد طرق الزائرين وانتشار المواكب الحسينية من أجل توفير متطلباتهم". 

‏وذكر موسى، أنه "تم توليد طاقات جديدة بواقع 100 ميغاواط من مصفى كربلاء المقدسة، الى جانب تشغيل منظومات التبريد التي تحسن من كفاءة الوحدات التوليدية"، مبينا أن "الحراك جارٍ بشأن وضع الحجر الأساس لنصب وحدات توليدية من شأنها إحداث توسعة في محطات الإنتاج".

وأكد، أن "الاستعدادات ستكون مبكرة لتأمين جميع الزيارات المليونية ‏سواء في كربلاء المقدسة أو النجف الأشرف أو طرق الزائرين من ‏المحافظات باتجاه المدن المقدسة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار کربلاء المقدسة

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء: خطط لصيانة وترشيد استخدام الوقود وتحقيق أمن الطاقة

زار الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محطة توليد الكهرباء البخارية غرب القاهرة، التي تعتبر من أكبر محطات توليد الكهرباء في المنطقة، التي تقع في منطقة سقيل بمحافظة الجيزة، وتساهم بنسبة 22% في إجمالي إنتاج الكهرباء لشركة القاهرة.

وتفقد المحطة بشكل كامل، للوقوف على آخر المستجدات في عمليات التشغيل، والتأكد من أن المحطة تعمل بكفاءة عالية وبما يتوافق مع المعايير العالمية، خاصة أنها تلعب دورا حيويا في تأمين إمدادات الكهرباء للمواطنين.

معدلات استهلاك الوقود

بدأ «عصمت» الجولة الميدانية، بتفقد القطاعات المختلفة ووحدات التوليد، وكذلك غرفة التحكم الرئيسية بالمحطة، واستمع إلى شرح تفصيلي من مسئولي التشغيل والصيانة بالمحطة، حول كفاءة عمل الوحدات وإجمالي الطاقة المولدة ومقارنة ذلك بمعدلات استهلاك الوقود، بالإضافة الى خطة الصيانة والجداول الزمنية للتنفيذ ومدى مراعاة ذلك وأوقات الذروة وارتفاع الأحمال على الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

تحقيق جودة التشغيل

ناقش وزير الكهرباء خطة مواجهة الأعطال ومعدلاتها ومستوياتها المختلفة وسرعة استجابة فرق العمل فى اطار الخطة العامة لتحقيق جودة التشغيل، وجرى مناقشة الكفاءة الإنتاجية والقدرات التوليدية للوحدات، ومعدلات الوفر في استهلاك الوقود، وأكواد التشغيل، وأنظمة الحماية المختلفة، لضمان الكفاءة العالية، في ظل موجات الحرارة العالية.

خطة عاجلة لتحسين جودة التغذية

وجه الوزير بمراجعة نظام التشغيل وخطة الصيانة، طبقا للوقود المستخدم، واعتماد جداول زمنية محددة للتنفيذ تراعي متطلبات الشبكة القومية الموحدة، مؤكدا وجود خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، في ظل سياسة مزيج الطاقة الكهربائية لتلبية الطلب المتزايد.

وأشار إلى الخطة العاجلة لتحسين جودة التغذية وكفاءة استخدام الوقود التقليدي، وخفض الفاقد فى التيار على كل الجهود، خاصة في شبكات التوزيع، وضمان الاستدامة والاستقرار، موضحا أن استمرار التواجد الميداني فى مواقع العمل «إنتاجاً ونقلا وتوزيعا»، من جانب مستويات الادارة المختلفة، وتحقيق مستهدفات الخطة المرحلية فيما يخص الالتزام بمعايير التشغيل الجيد، وتحسين معدلات الآداء، والوصول إلى المعايير العالمية لتوليد الكهرباء، من وحدة الوقود المستخدم، سيكون من أهم محددات تقييم الآداء خلال المرحلة الحالية.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: خطط لصيانة وترشيد استخدام الوقود وتحقيق أمن الطاقة
  • سياسي بريطاني يحذر من التهديدات التي سيواجهها الغرب إن سمح لكييف بضرب الأراضي الروسية
  • شرطة كربلاء تنتشل 4 جثث لاشخاص من أهالي بابل
  • الكهرباء تعلن خبر سار لابناء اب..!
  • ديالى.. تراجع ساعات التجهيز ولجنة الطاقة توجه دعوة عاجلة لوزارة الكهرباء
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات الكهرباء من المنتجات البترولية
  • رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • عاجل - رئيس الوزراء يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة
  • مدبولي يتابع جهود توفير احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات البترولية
  • شركة تعلن ارتفاع وارادات اليمن من القمح إلى أربعة أضعاف خلال الفترة من 2023 – 2024