أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي في خطاب وجهه إلى رئيس مجلس الأمن الدولي “رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، والتي تُشكل خرقا صريحا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في عام 2015”.
ووجه المسؤول المصري خطابا إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إثر التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، حول المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة.


وأكّد بدر عبد العاطي في خطابه “رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، والتي تُشكل خرقا صريحا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في عام 2015 والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في 15 سبتمبر 2021”.
ونوه بأن “تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي حول حجز كمية من مياه النيل الأزرق هذا العام واستكمال بناء الهيكل الخرساني للسد الإثيوبي، تُعد غير مقبولة جملة وتفصيلا للدولة المصرية، وتمثل استمرارا للنهج الإثيوبي المثير للقلاقل مع جيرانها والمهدد لاستقرار الإقليم الذي تطمح أغلب دوله لتعزيز التعاون والتكامل فيما بينها، بدلا من زرع بذور الفتن والاختلافات بين شعوب تربطها وشائج الأخوة والمصير المشترك”.
وشدد وزير الخارجية المصري في خطابه لمجلس الأمن على أن “السياسات الإثيوبية غير القانونية سيكون لها آثارها السلبية الخطيرة على دولتي المصب مصر والسودان، وبالرغم من أن ارتفاع مستوي فيضان النيل في السنوات الأخيرة وكذلك الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة المصرية قد أسهما في التعامل مع الآثار السلبية للتصرفات الأحادية لسد النهضة في السنوات الماضية، إلا أن مصر تظل متابعة عن كثب للتطورات ومستعدة لاتخاذ كافة التدابير والخطوات المكفولة بموجب ميثاق الأمم المتحدة للدفاع عن وجودها ومقدرات شعبها ومصالحه”.

سكاي نيوز

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وزيرة الأمن البريطانية تتعرض للسرقة خلال خطاب لها أمام كبار رجال الشرطة

تعرضت وزيرة الأمن البريطانية، ديانا جونسون، لسرقة حقيبتها خلال إلقائها خطابًا أمام كبار رجال الشرطة.

جاء ذلك وفق صحيفة "الصان" البريطانية بينما كانت ديانا جونسون تلقي خطابًا في مؤتمر جمعية المفتشين في منطقة "ميدلاندز" أول أمس الثلاثاء، عندما تمت سرقة ممتلكاتها.

وأطلقت وزارة الداخلية تحقيقًا وسط مخاوف من "مخاطر" أمنية بعد حادثة السرقة التي وقعت في فندق أربع نجوم في كينيلوورث والذي كان ممتلئًا بالضباط الكبار.

واعتقلت شرطة وركشير رجلًا يبلغ من العمر 56 عامًا بتهمة السطو وأُفرج عنه بكفالة.

تزامنت السرقة مع تصريحات الوزيرة الجديدة التي نددت بزيادة حوادث السرقة، متعهدة باتخاذ إجراءات "جدية لمكافحة الجريمة" و"إعادة بناء الثقة" في الشرطة.

وصرح مصدر بأن "أمن وزارة الداخلية يعمل مع الشركاء لتقليل أي مخاطر محتملة".

وأثناء خطابها، حذرت ديانا من تزايد حالات السرقة في السنوات الأخيرة، وقالت لقادة الشرطة: "لقد سيطر السلوك المعادي للمجتمع والسرقة والسطو على العديد من مراكز المدن والشوارع الرئيسية في جميع أنحاء البلاد، وهذا الأمر يفسد مجتمعاتنا ولا يمكن السماح له بالاستمرار.

وأضافت: "هناك آلاف من ضباط الشرطة وفرق الدعم الذين يقومون بعمل رائع... لكن يجب أن نواجه الواقع بأن هناك الكثير من ضحايا السلوك المعادي للمجتمع الذين يشعرون بأنه عندما يتصلون بالشرطة، لا أحد يستجيب، ولا أحد يأتي، ولا يتم فعل أي شيء."

https://www.thesun.co.uk/news/30405449/home-office-diana-johnson-police-bag-theft/

مقالات مشابهة

  • عاجل| وزير الخارجية الصومالي يكشف حقيقة المزاعم بشأن نقل صراع سد النهضة الإثيوبي إلى بلاده
  • وزير الدولة لمجلس الوزراء الياباني يشيد بخبرات مركز القاهرة الدولي
  • نهضتنا .. بكرة الجرح يبري … “في سيرة نادي النهضة بالفاشر”
  • “سدايا” تتوج 44 طالبًا وطالبة من 25 دولة في الأولمبياد الدولي الأول للذكاء الاصطناعي
  • وزيرة الأمن البريطانية تتعرض للسرقة خلال خطاب لها أمام كبار رجال الشرطة
  • “غروندبرغ” لمجلس الأمن: التصعيد الإقليمي المرتبط بغزة يعقد جهود حل النزاع باليمن
  • أميركا “تدعم” حصول دول إفريقيا على مقعدين دائمين في مجلس الأمن
  • السعدي يبحث مع رئيس مجلس الأمن الدولي جهود تحقيق السلام في اليمن
  • إعلان للمبعوث الأممي قبيل جلسة لمجلس الأمن بشأن اليمن
  • مجلس الأمن الدولي يبحث اليوم تطورات الأوضاع في اليمن