بوابة الوفد:
2024-09-15@00:48:02 GMT

لو عايز توبة نصوحة.. لا تترك هذه الصلاة

تاريخ النشر: 1st, September 2024 GMT

يُخطئ الإنسان كما فطره الله، فكل ابن آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون، كما قال  النبي -صلى الله عليه وسلم-، فكيف نصل إلى التوبة النصوحة؟
 

عليه التوبة.. الإفتاء توجه نصائح وتحذيرات للشخص الـ"عصفورة في الشغل" (فيديو) حكم تأخير صلاة العشاء حتى منتصف الليل.. شرط واحد

 

صلاة التوبة 


قال الدكتور رمضان عبد الرازق عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف، أن هناك صلاة على الإنسان أن يلتزم بها ليصل إلى التوبة النصوح، وهى المذكورة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: "مَا مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذَنْبًا فَيَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ - وَقَالَ مِسْعَرٌ ثُمَّ يُصَلِّي - وَيَسْتَغْفِرُ اللَّهَ إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ".

 

وتابع عبد الرازق مستشهدًا بقول الله تعالى في سورة آل عمران: "وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ"، ووضح أن على المسلم اللجوء إلى صلاة التوبة عند الوقوع في ذنب ما، فيقوم بإسباغ الوضوء على المكاره، ثم يُصلى ركعتين لله تعالى، ثم سستغفر الله جل وعلا، فيتوب الله عليه.

وأضاف عبد الرازق أن الله عز وجل قد قال في سورة العنكبوت: " وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر"، كما يقول الله  عز وجل إن الحسنات يذهبن السيئات.

ووضح عبد الرازق في نهاية حديثة مفهوم مهم عن التوبة، وهو أن توبة العبد تكون بين توبتين، فالأول توبة التوفيق، ثم توبة العاصي لله تعالى، ثم توبة القبول من الله تعالى، مصداقًا لقوم الله تعالى:  وتوبتك بين توبتين من الرحمن، التوبة الاولى توبة توفيق من الله، والتوبة الثانية توبتك أنت بينهم، ثم توبة القبول، قال الله تعالى :"ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم"، ووصف الإمام الغزالي درجات التوبة تلك، فقال أن التوبة معرفة وحال وفعل.
 


شروط التوبة

وضع العلماء خمسة شروط للتوبة، وهى: 

1- إخلاص النية لله تعالى من هذه التوبة، فلا تكن سعيًا لمرضاة أي أحد سواه.

2- الإقلاع عن الذنب وتركه نهائيًا. الندم على إتيانه والوقوع فيه من قبل.

3-عقد العزم على عدم العودة إليه ثانية. الشروع بالتوبة والإقبال على الله تعالى قبل أن يغرغر الإنسان عند الموت.

4- أداء الحقوق إلى أصحابها إن كانت الذنوب والمعاصي متعلّقةً بالعباد، وبذل كل الوسع والطاقة في ذلك، فإن كانت التوبة من السرقة مثلًا فعلى العبد أن يردّ المسروقات إلى أصحابها، وإن كان ذلك صعبًا فعلى العبد أن يتصدّق بقيمة المسروقات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلاة صلاة التوبة عبد الرازق الله تعالى التوبة شروط التوبة الله تعالى عبد الرازق

إقرأ أيضاً:

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى وسط إجراءات مشددة

#سواليف

أدى آلاف #الفلسطينيين #صلاة_الجمعة في #المسجد الأقصى_المبارك، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي تفرضها سلطات #الاحتلال الإسرائيلي على الوصول إلى المسجد.

واقتحمت قوات الاحتلال صحن قبة الصخرة في المسجد، بالتزامن مع خطبة الجمعة.

وقدّرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو 40 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى.

مقالات ذات صلة انفجار مسيرة مفخخة قرب رأس الناقورة واشتعال حرائق في المكان (فيديو) 2024/09/13

وعرقلت قوات الاحتلال وصول المصلين إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة عبر باب الأسباط، ودققت في هوياتهم، وأوقفت عددا منهم. وأدى عدد من الشبان الصلاة في ساحة الغزالي أمام باب الأسباط، بعد أن منعهم الاحتلال من الوصول إلى المسجد الأقصى.

وتواصل قوات الاحتلال فرض قيود مشددة على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى خاصة خلال أيام الجمعة، وتمنع العديد من المواطنين من أداء الصلاة.

وتحرم سلطات الاحتلال آلاف المواطنين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى القدس لأداء الصلاة في المسجد الأقصى، حيث تشترط استصدار تصاريح خاصة لعبور حواجزها العسكرية التي تحيط بالمدينة المقدسة.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد الأقصى ومداخل البلدة القديمة.

مقالات مشابهة

  • الاحتفاء بالمولد.. الثقافة بالسيرة ومدارستها
  • في ليلة مولده.. افضل صيغ للصلاة على النبي
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة البحيرة
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • موعد صلاة الجمعة في المحافظات اليوم.. تختلف حسب فرق التوقيت
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • خالد الجندي يوضح الفرق بين صلاة الله على النبي وصلاة الملائكة والمؤمنين