افتتحت صناديق الاقتراع في أذربيجان اليوم الأحد لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، وهي الأولى منذ أن استعادت السيطرة الكاملة على منطقة انفصالية سابقة في هجوم خاطف العام الماضي، بحسب ما ذكرته وكالة «أسوشيتد برس».

انتخابات أذربيجان

وفقا لـ«أسوشيتد برس» فإن الانتخابات السابقة منذ استقلال استقلال أذربيجان عن الاتحاد السوفيتي لا تعتبر انتخابات نزيهة تماما، ومن غير المتوقع أن يؤدي التصويت لبرلمان «ميلي مجليس» إلى إحداث تغييرات كبيرة في الهيئة التي يهيمن عليها حزب أذربيجان الجديد الذي يتزعمه الرئيس إلهام علييف.

وحكم والد علييف أذربيجان من عام 1993 حتى وفاته في عام 2003، ثم تولى إلهام الحكم، وقاد كلاهما البلاد بسياسة قاسية وقمعية للمعارضة، حيث أن البلد الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 10 ملايين نسمة على شواطئ بحر قزوين ينعم بثروة متنامية من حيث احتياطي النفط والغاز الطبيعي.

 الحزب الحاكم يمتلك 69 مقعدًا

ويمتلك الحزب الحاكم 69 مقعدًا من أصل 125 في البرلمان، بينما تهيمن الأحزاب الصغيرة الموالية للحكومة أو المستقلون على المقاعد المتبقية، وفي انتخابات اليوم، رشح حزب المساواة، الذي يُعد أبرز التشكيلات المعارضة، 34 مرشحًا، لكن 25 منهم فقط سجلوا أسماءهم، من جانب آخر، سيقدم حزب البديل الجمهوري المعارض 12 مرشحًا.

وكان من المفترض إجراء الانتخابات في نوفمبر بموجب الدستور، لكن «علييف» أصدر مرسومًا بإجراء الانتخابات قبل شهرين من موعدها تزامنا مع استضافة العاصمة «باكو» لمحادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ.

ووفقا للجنة الانتخابات الوطنية فإن 50 منظمة ستقوم بمهام مراقبة الانتخابات، ومن المقرر أن تقدم أكبر وحدة مراقبة من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تقييمها الأولي للانتخابات يوم الاثنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أذربيجان انتخابات أذربيجان الأمم المتحدة أوروبا علييف الرئيس الأذربيجاني

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. زعيمة اليمين تطالب بانتخابات برلمانية جديدة

طالبت زعيمة اليمين المتطرّف في فرنسا مارين لوبان، اليوم السبت، بإجراء انتخابات برلمانية جديدة العام المقبل، محذّرة من أن الوضع السياسي في البلاد "لا يمكن أن يستمر".

وقالت لوبان إن الوضع السياسي "لا يمكن أن يستمر"، وطالبت بحل الجمعية الوطنية مجددا العام المقبل، وذلك بمناسبة استئناف ممثلي حزبها عملهم البرلماني.
وأعرب رئيس التجمع الوطني، جوردان بارديلا عن أمله بأن يمارس نواب التجمع الوطني معارضة "بناءة" و"مؤثرة".
وقالت لوبان: "نجد أنفسنا في نظام، المكلّف فيه تشكيل الحكومة هو الحاصل على أقل عدد من الأصوات"، في إشارة إلى وصول ميشال بارنييه المنتمي لحزب الجمهوريين إلى رئاسة الحكومة.

بارنييه يشعل فرنسا.. واتهام ماكرون بـ "سرقة" الانتخاباتhttps://t.co/1GM7evwynF pic.twitter.com/dHOtXDx0X6

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2024 وقالت لوبان "لا يمكن أن يستمر هذا الوضع"، وتابعت "هناك عشرة أشهر متبقية وأنا مقتنعة أنه في نهاية هذه الأشهر العشرة، أو في الربيع أو الخريف، ستكون هناك انتخابات تشريعية جديدة".
وعاد حزبها إلى صلب المشهد السياسي مع تكليف بارنييه تشكيل الحكومة، إذ يلوّح التجمع الوطني مع اليسار بمذكرة مشتركة لحجب الثقة.
واعتبرت لوبان أن "فرنسا بلد كبير ولا يمكن أن تسير فيه الأمور على هذا النحو"، في وقت يشكل نواب التجمع الوطني الـ126 بيضة القبان في حال التصويت على مذكرة حجب الثقة.
موقف لوبان يتناقض مع موقف الرئيس إيمانويل ماكرون الذي أعلن أنه لا يعتزم حل الجمعية الوطنية مجدداً بنهاية ولايته الرئاسية.
ولا يمكن لماكرون حل الجمعية "في العام الذي يلي" الانتخابات التشريعية التي دعي إليها بعد قراره حل هذا المجلس في أعقاب الانتخابات الأوروبية التي أجريت في 9 يونيو (حزيران).
وبارنييه اليميني، مفوّض أوروبي سابق، كلّفه ماكرون المهمة بعد شهرين على الانتخابات التشريعية التي لم تفض إلى غالبية صريحة في الجمعية الوطنية، الغرفة السفلى للبرلمان المنقسم حالياً إلى ثلاث كتل هي اليسار ويمين الوسط واليمين المتطرف، ما يعقّد عملية تشكيل الحكومة.
بمجرد تعيين بارنييه، دعا اليسار الراديكالي، وهو جزء من الائتلاف اليساري الذي تصدّر الانتخابات العامة بحصده 193 مقعداً، إلى تظاهرات للتنديد بـ"انقلاب"، في حين قال اليمين المتطرف بنوابه الـ126 (142 مع حلفائه) إنه يضعه "تحت المراقبة".

مقالات مشابهة

  • زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي تدعو لاجراء انتخابات برلمانية جديدة
  • فرنسا.. زعيمة اليمين تطالب بانتخابات برلمانية جديدة
  • أوجار: البجيدي دبر الحكومة 10 سنوات عبر الصناديق وقرر المغاربة طرده عبر صناديق الاقتراع
  • محكمة تونسية تأمر بإعادة الزنايدي لانتخابات الرئاسة
  • المفوضية تنفي تحديد موعد انطلاق الحملة الدعائية لانتخابات كردستان
  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • المفتي حجازي: لانتخاب رئيس للجمهورية او انتخابات نيابية مبكرة
  • غانتس يجدد المطالبة بانتخابات مبكرة وعضو كنيست يدعو لإقالة بن غفير
  • الأردن ينتخب بـ 5.1 مليون ناخب.. والجامعة العربية تؤكد نزاهة الانتخابات
  • العراق: تصدّع داخل الإطار التنسيقي يدفع لدعم انتخابات مبكرة